No Script

على غرار ما فعلت نيويورك

منتزهات نباتية في سماء لندن

حديقة نيويورك
حديقة نيويورك
تصغير
تكبير

تستعد لندن للمباشرة في بناء حديقة نباتية مرتفعة على غرار ما فعلت نيويورك، إذ ستحوّل جسر سكة حديد قديما إلى «منتزه في السماء» في قلب العاصمة البريطانية.

ويُفترض أن تعطي السلطات المحلية ضوءها الأخضر رسمياً في 19 يناير لإطلاق القسم الأول من «كامدن هاي لاين»، في إشارة إلى اسم المنتزه الشهير في مانهاتن.

واحتاج المشروع لكي يبصر النور نصف العقد من التخطيط الدؤوب والأفكار المعمارية وجمع الأموال من السكان والشركات والجهات المانحة والشخصيات السياسية.

وسيربط جسر سكة الحديد السابقة التي يبلغ طولها 1.2 كيلومتر كامدن تاون بمنطقة كينغز كروس. ومن المقرر أن يصبح الجسر الذي غطّته الأعشاب إلى جانب سكة حديد لا تزال صالحة للعمل، مساحة خضراء تستقطب سكان لندن.

ويقول سايمون بيتكيثلي الذي يشرف على المشروع لوكالة فرانس برس «نأمل في إنشاء حديقة مذهلة في السماء».

ويضيف وهو يطلع سكان الحي على مكان المشروع وتفاصيله، أن هذه المساحة «ستكون مكاناً جميلاً وممتعاً للتنقل بين هاتين المنطقتين الناشطتين في لندن».

وفاز بالمناقصة التي تقدمت لها عشرات الشركات، المكتبان المعماريان «في بي بي آر» (vPPR) و«جيمس كورنر فيلد اوبرايشنز» الذي تولّى تنفيذ مشروع «هاي لاين» في مانهاتن.

والمنتزه الأميركي المشابه للمنتزه الأخضر الذي أُنشئ عام 1988 في شرق باريس، نُفّذ على خط سكة حديد سابق في شرق مانهاتن وأصبح مكاناً سياحياً بارزاً منذ افتتاحه عام 2009، فيما جرى توسيعه أخيراً.

ويشير جيمس كورنر إلى أن المشروع في لندن سيكون «منتزهاً جوياً فريداً من نوعه (...) ويبرز الامتزاج الساحر بين الطبيعة والثقافة والفنون والسكان».

وجذب المشروع انتباه سكان كامدن، وهو حي في شمال العاصمة يشتهر بأسواقه والسهر فيه.

وتقول تشارلوت تانسي «نعشق (هاي لاين) في نيويورك ونحن متحمسون جداً لأنّ الشركة نفسها ستنفذ المشروع» في لندن، مضيفة «يزور كامدن عدد كبير من السياح يومياً، وسيكون من المذهل أن يتمتعوا بمنتزه جديد على غرار الموجود في مانهاتن!».

ويوضح بيتكيثلي أن الممرين الخضراوين سيكونان «مختلفين جداً، خصوصاً وأنهما بجوار قطارات فعلية». وستُثبت ألوح شفافة سميكة لحماية المنتزهين.

والجسر الذي بُني في العصر الفيكتوري ولم يُستخدم لنحو 40 سنة، أعارته شركة «نتوورك ريل» التي تحوز نحو 32 ألف كيلومتر من السكك الحديد في بريطانيا، إلى «كامدن هاي لاين» لفترة طويلة.

وسيمرّ المنتزه عبر محطة مترو كامدن رود التي ستكون إحدى المداخل الأربعة أو الخمسة المحتملة للمنتزه. ويعتزم المهندسون المعماريون ترك هياكل الجسر بارزة للعيان «احتفاءً» بالترابط بين الطبيعة والآثار القديمة.

وتُقدّر تكلفة المنتزه الذي سيجري إنشاؤه على مراحل عدة بما لا يقل عن 35 مليون جنيه إسترليني (43.20 مليون دولار).

وستنطلق المرحلة الأولى من العمل في كامدن ماركت، فيما يُتوقع أن يُصبح المنتزه مُتاحاً للزوار بحلول عام 2025. ويُفترض أن يستغرق إنشاء القسمين الآخرين عامين إضافيين أقلّه. (أ ف ب)

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي