No Script

تقديراً لتنفيذ تدابير الاستدامة

مركز تسليم سيارات «تويوتا» بالعارضية يحصل على تصنيف بلاتيني لـ «جي ساس»

تصغير
تكبير

- محمد الساير: التوازن بين الموارد الطبيعية والاستهلاك البشري أحد أهم ركائز التغير المناخي

منحت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (GORD) مركز تسليم سيارات تويوتا الجديد التابع لمجموعة الساير- العارضية تصنيفاً بلاتينياً لشهادة «جي ساس» للعمليات بما يتماشى مع الهدف المتمثل في خلق بيئة نحو مستقبل مستدام، والذي يتسق أيضاً مع رؤية الكويت الجديدة 2035.

وذكرت «الساير» أن التخفيف من البصمة الكربونية، وإعادة تدوير النفايات، والحفاظ على جودة الهواء الداخلية المثالية جزء من مهمتها لتحقيق أجندة التنمية المستدامة 2030 بما يتماشى مع خطة التنمية الوطنية للكويت 2035.

ولفتت إلى أنه قام بتسليم الجائزة مؤسس ورئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (GORD) الدكتور يوسف بن محمد الحر إلى رئيس مجلس إدارة مجموعة الساير، فيصل بدر الساير، بحضور كل من مدير العمليات، بينغت شولتز، ومدير أعمال أول خدمة تويوتا المهندس إبراهيم الفوزان، ومدير مجموعة التميز المؤسسي، المهندس نهاد الحاج علي.

طاقة شمسية

وذكرت «الساير» أنه تم منح مركز تسليم السيارات شهادة عمليات «جي ساس» تقديراً لتنفيذ التدابير المستدامة مثل سطح المبنى الذي يضم أكبر مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية في القطاع الخاص، ويخدم مركز تجهيز وتسليم السيارات بسعة 1 ميغاوات، ويولد النظام 1.5 غيغاوات ساعة سنوياً والتي تغطي ما يعادل 25 في المئة من استهلاك المبنى وتقليل البصمة الكربونية بمقدار 950 طناً مترياً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وأضافت أن التدابير تضمنت أيضاً تقنية غسيل السيارات الأوتوماتيكية والتي شملت نظام التناضح العكسي لإعادة تدوير المياه مما يُقلل من التأثيرالبيئي، حيث إنه وباستخدام هذه التقنية، تتم إعادة تدوير ما يصل إلى 80 في المئة من المياه المستخدمة وإعادة استخدامها، إلى جانب نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء عالي الكفاءة، والواجهات الزجاجية الكبيرة عالية الأداء لضوء النهار الطبيعي، وبيئة داخلية صحية لجميع العاملين والزائرين، وعزل حراري فعّال للجدران الخارجية والأسقف العلوية من أجل نظام تكييف هواء فعّال، وأحدث تجهيزات إضاءة موفرة للطاقة، وخلاطات المياه الكهروضوئية.

وبيّنت المجموعة أنه وبالإضافة إلى ما سبق، يقوم المركز بفرز النفايات من المصدر وتسهيل إعادة تدوير الورق وزيت المحرك وتحويل كمية كبيرة من النفايات من مكبات النفايات.

تحقيق التوازن

وقال عضو مجلس الإدارة التنفيذي ورئيس لجنة الاستدامة في مجموعة الساير، محمد ناصر الساير: «إننا ندرك أن أحد أهم الركائز في التغير المناخي هو تحقيق التوازن بين الموارد الطبيعية والاستهلاك البشري الذي يحترم الطبيعة ويغذي أسلوب حياتنا الحديث، بالنسبة لمستقبل كوكبنا والبشر الذين يسكنونه، من الضروري الموازنة بين الاحتياجات المتضاربة لحماية البيئة والتنمية البشرية حتى يتمكّن كل من الطبيعة والمجتمع من الازدهار».

تقييم الاستدامة

وتعتبر «جي ساس للتشغيل» واحدة من ثلاث شهادات في إطار المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة «جي ساس»، وتم تصميم الشهادة خصيصاً لمرحلة ما بعد تشغيل المشروع، للتعرّف على مدى كفاءته من حيث الممارسات التشغيلية المستدامة، وعلى خلاف «جي ساس للتصميم والإنشاء» و«جي ساس لإدارة التشييد»، فإن «جي ساس للتشغيل» تتعامل مع البصمة الكربونية للمشاريع لمرحلة ما بعد البناء، حيث يتم الاعتراف بإنجازات المشاريع من خلال خمسة تصنيفات للشهادات، وهي البرونزية والفضية والذهبية والبلاتينية، والماسية التي تعتبر أعلى تصنيف، مما يعني أن مشاريع الساير قد حققت ثاني أعلى تصنيف.

جائزة لـ3 منشآت

حصلت «الساير» على شهادة «جي ساس» التصنيف البلاتيني لثلاث من منشآتها وهي مبنى الإدارة الرئيسي رقم 1 بالمنطقة الحرة، ومعرض مبيعات «الساير» بمنطقة أسواق القرين ومركز الساير لخدمة ما بعد البيع بالفحيحيل، بالإضافة إلى مركز تجهيز وتسليم السيارات بالعارضية وهو أكبر مركز تجهيز بالكويت ليكون بذلك الإنجاز الرابع.

ومازالت «الساير» تعمل على المزيد من المباني في المرحلة المقبلة لتعزيز الاستدامة في جميع مشاريعها.

أول نظام مبانٍ خضراء

وتُعد المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة «جي ساس»، أول نظام للمباني الخضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يعتمد على معايير الأداء الموضوعي في تقييمه لمشاريع المباني الخضراء والبنية التحتية، ويهدف إلى تحسين تصميم وإنشاء وتشغيل المباني، مع معالجة تحديات الاستدامة الخاصة بالبيئة العمرانية في المنطقة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي