No Script

الجدعان: منفتحون على محادثات التجارة بعملات غير الدولار

محمد الجدعان
محمد الجدعان
تصغير
تكبير

قال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، إن السعودية منفتحة على المناقشات حول التجارة بعملات أخرى غير الدولار، مشيراً إلى أنها لا تتجاهل أو تستبعد أي مناقشة من شأنها تحسين التجارة في جميع أنحاء العالم (وكالات).

وأوضح الجدعان، أن لا مشاكل لدى المملكة في مناقشة كيفية تسوية معاملاتها التجارية، سواء كان بالدولار، أو اليورو أو الريال، مبيناً أن لديها مصالح كثيرة مع الولايات المتحدة والريال مربوط بالدولار والكثير من اقتصادها يتم عن طريقه.

وأضاف أن لدى المملكة علاقة إستراتيجية للغاية مع الصين ولها نفس العلاقة الإستراتيجية مع الدول الأخرى بما في ذلك الولايات المتحدة وتريد تطويرها مع أوروبا والدول الأخرى التي لديها الاستعداد والقدرة على العمل معها.

وعبّر الجدعان عن قلقه في شأن الدول الأكثر ضعفاً والمقاطعات ذات الدخل المنخفض، مبيناً أن هناك بعض دول المنطقة تحتاج إلى دعم، والمملكة كانت من أوائل الداعمين لها.

وفي سياق متصل، قال الجدعان، إن مخاطر عدة ترافق العملات المشفرة مثل كيفية التعامل مع غسل الأموال وغيرها من الأعمال غير المشروعة.

وأشار خلال جلسة شارك فيها خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في «دافوس»، إلى أن العملات الرقمية للبنوك المركزية في الدول النامية قد تكون أداة لتوفير شبكة أمان اجتماعي.

وتابع: «عندما نتحدث عن العملات الرقمية للبنوك المركزية والعملات التي ترعاها الحكومة، أعتقد أن موضوع الخصوصية يأتي إلى الواجهة» موضحاً: «في اللحظة التي تتعامل فيها مع العملات الرقمية والعملات التي ترعاها الحكومة، عليك أن تدرك أنك توافق على خسارة جزء من الخصوصية للجهة المقدمة لهذه الخدمات والتي تحتفظ بالبيانات التي تحصل عليها من استخدامك لهذه العملات».

وذكر «بالنسبة لي، أعتقد أن العملات الرقمية للبنوك المركزية على الأقل في الدول النامية ستكون أداة رائعة لتوفير شبكة أمان اجتماعي».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي