No Script

معظم الفئات شهدت منعطفاً حاداً خلال 2022 وأنهت العام على انخفاض مضاعف

«كامكو إنفست»: السلع أفضل فئة أصول أداءً خلال 2022

تصغير
تكبير

أوضحت شركة «كامكو إنفست» أن أداء فئات الأصول العالمية، شهد منعطفاً حاداً خلال العام 2022، إذ أنهت معظمها العام على انخفاض مضاعف، مبينة أن العام الماضي كان استثنائياً بحيث شهدت أسواق الأسهم والسندات تراجعات متأثرة بعوامل منها الحرب الروسية-الأوكرانية، والتضخم، وارتفاع أسعار الفائدة، والقيود المستمرة في الصين، وارتفاع أسعار السلع الأساسية، والعديد من القضايا الجيوسياسية الدولية.

وأفادت الشركة في تقرير لها، أن السلع مرة أخرى كانت أفضل فئة أصول أداءً خلال العام، إذ ارتفع المؤشر بنسبة 26 في المئة بعد مكاسب 50 في المئة للعام 2021، كما سجل النفط الخام ارتفاعاً بـ10.5 في المئة، وهو ثاني أفضل أداء للعام الثاني على التوالي.

وكشف التقرير عن ارتفاع أسعار النفط الخام على الرغم من التقلبات الشديدة خلال العام، وبلوغها مستوى قمة فوق 130 دولاراً للبرميل قبل التراجع إلى ما دون 80 دولاراً للبرميل، في حين أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى تفوق الدولار على العملات الأخرى في العالم، بحيث حقق مكاسب بنسبة 8.2 في المئة مقابل سلة من العملات.

وأوضح أنه من ناحية أخرى، أثر ارتفاع أسعار الفائدة على ملكية العقارات، ما جعل مؤشر «ريت» العقاري الأسوأ أداءً خلال العام بتراجع 26.9 في المئة، كما تراجعت مؤشرات الشريعة و«ESG» بما يقرب من 20 في المئة خلال العام ومؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة بحيث انخفض بنسبة 22.4 في المئة.

ويأتي ذلك في وقت أظهر تقرير أخير صادر عن «فايننشال تايمز» أن الأسهم والسندات، فقدت ما يقرب من 35 تريليون دولار، من حيث القيمة خلال العام 2022.

وكشف التقرير أنه بعد الوصول إلى مستويات قياسية في نهاية العام 2021، سجلت أسواق الأسهم العالمية أول انخفاض لها منذ 4 سنوات خلال 2022، ما يعكس المعاناة في معظم الأسواق العالمية.

ونوه التقرير إلى انخفاض مؤشر «MSCI» العالمي بنسبة 19.5 في المئة، ليعكس انخفاض ثنائي الرقم في معظم الأسواق الرئيسية على مستوى العالم، في حين أنه وعلى صعيد الأسواق المتقدمة، كانت الولايات المتحدة هي الخاسر الأكبر بحيث تراجع مؤشر «S&P 500» بنسبة 19.4 في المئة خلال العام الماضي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي