No Script

سباق بحريني قطري على «تأهُّل مبكر» إلى نصف النهائي

«الأزرق» - الإمارات... «مواجهة مفصلية»

تصغير
تكبير

يواجه منتخب الكويت الوطني شقيقه الإماراتي، مساء اليوم، على ملعب الميناء، في مواجهة «مفصلية» للجانبين ضمن الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الثانية لـ «خليجي 25» المقامة في البصرة العراقية، فيما يلتقي ضمن المجموعة ذاتها منتخبا البحرين حامل اللقب وقطر.

وأسفرت الجولة الافتتاحية عن فوز البحرين على الإمارات 2-1 وقطر على الكويت بهدفين نظيفين، ليتصدر «العنابي» المجموعة برصيد 3 نقاط وبفارق الأهداف عن «الأحمر»، فيما جاء «الأبيض» و«الأزرق» في المركزين الثالث والرابع توالياً من دون نقاط.

ويدرك القائمون على منتخبي الكويت والإمارات أهمية مواجهة اليوم باعتبار أن خسارة أي منهما ستُطيح به من المنافسة مبكراً وقبل خوض الجولة الثالثة والأخيرة.

ويسعى «الأزرق» القادم من هزيمة مخيبة أمام المنتخب القطري الشاب، إلى تحسين صورته و«تعويم» نفسه في مشوار المنافسة عبر تحقيق الفوز بانتظار نتيجة المباراة الثانية والتي قد تخدمه.

ولم يقدم «الأزرق» المستوى المنتظر منه وظهرت خطوطه مفككة وغير مترابطة في معظم فترات المباراة، كما أنه لم ينجح في صناعة عدد كافٍ من الفرص المحققة أمام المرمى رغم أنه كان الأكثر استحواذاً على الكرة فيما كان منافسه «أكثر فاعلية» ونجح في الحصول على فرص وترجمة اثنتين منها بنجاح.

وينتظر من الجهاز الفني لمنتخب الكويت بقيادة البرتغالي روي بينتو اجراء تغييرات على التشكيلة مقارنة بتلك التي واجهت قطر والتي شهدت مفاجآت.

ومن المتوقع أن يتم الدفع بفهد الهاجري الذي غاب عن اللقاء الأول أساسياً في مركز الظهير الأيمن بدلاً من مهدي دشتي الذي شارك في مركز مختلف عما هو معتاد عليه كلاعب وسط، اضافة الى اشراك شبيب الخالدي الذي استعاد عافيته بعدما عانى من الانفلونزا في المباراة السابقة.

وفي الجهة المقابلة، يدخل مدرب المنتخب الإماراتي، الأرجنتيني رودولفو أروابارينا مواجهة اليوم تحت ضغوط كبيرة لم يخفف منها إعلانه تحمّل المسؤولية بعد الخسارة من البحرين.

ووجهت وسائل الإعلام المحلية انتقادات لاذعة للمدرب معتبرين أن المنتخب يدفع ثمن الأخطاء وطريقة «المهاجم الوهمي» التي ينتهجها أروابارينا.

وطالت الانتقادات الأداء الدفاعي وضعف مستوى خط الوسط واشراك كايو كانيدو في مركز المهاجم.

وأعادت الهزيمة إثارة مسألة استبعاد علي مبخوت الهداف التاريخي للمنتخب برصيد 81 هدفاً، وللدوري الإماراتي بـ194 هدفاً رغم أنه يبدو في حال جيدة ويتصدر ترتيب هدافي الدوري المحلي برصيد 13 هدفاً.

تنافس لحسم «البطاقة»وفي المبارة الثانية، سيكون التنافس شديداً بين المنتخبين البحريني، حامل اللقب، والقطري لخطف بطاقة التأهل إلى الدور نصف النهائي.

وسيضمن الفائز من مواجهة اليوم التأهل فيما سيضطران للانتظار حتى الجولة الثالثة الأخيرة في حال التعادل.

ويملك مدرب المنتخب البحريني، البرتغالي هيليو سوزا، عدة أوراق ومفاتيح الفوز، فيما لن تكون مهمة «العنابي» سهلة، ما يفرض على عناصره الشابة تكرار التوهج الذي أظهرته في المواجهة الأولى خصوصاً في مسالة إحكام وإغلاق المناطق الخلفية والاعتماد على التحولات السريعة.

زايد: نحتاج الاستقرار

قال لاعب منتخب الكويت فيصل زايد إن «الأزرق» استعد جيدا لمواجهة اليوم مع الإماراتي وأنه يأمل في تحقيق نتيجة إيجابية.

وأضاف في المؤتمر الصحافي: «الإمارات منتخب جيد لديهم دوري محترفين، نحتاج استقراراً رياضياً في الكويت، الجهاز الفني والاتحاد في حُلة جديدة وبإذن الله مع الوقت نكتسب الخبرة».

بينتو: الأهداف ستأتي

أكد مدرب منتخب الكويت، البرتغالي روي بينتو، أن «الأزرق» يعاني من «عدم التهديف».

وقال، أمس، خلال المؤتمر الصحافي الخاص بمواجهة الإمارات: «أمام قطر قدمنا أداءً جيداً، حاولنا مجاراتهم، الهدفان جاءا من أخطاء، تحسنا في الشوط الثاني ولكن نعاني من التهديف وخلال التدريب نعالج هذه المشكلة، الأهداف ستأتي طالما نخلق الفرص».

وأضاف: «التجهيزات جارية، الوقت كان قصيراً ولكن سنقدم المستوى المطلوب، نعمل على بناء فريق للمستقبل، لدينا لاعبون كثر بين 21، 22 سنة، يخوضون بطولة للمرة الأولى، هذا لا يعني أننا لن نقدم شيئاً، ولكن الهدف الأساسي اكتساب الخبرة، البطولة صعبة على الجميع ولا يمكن التكهن بأي نتيجة».

وختم: «من الطبيعي ألا نتكلم عن الاختيارات، نعمل على مشروع للمستقبل، والاعتماد على متوسط أعمار صغير».

أروابارينا يطمح لـ «التاريخ»

كشف مدرب منتخب الإمارات، الأرجنتيني رودولفو أروابارينا، أنه طموحه «كتابة تاريخ جديد مع الأبيض».

وقال في المؤتمر الصحافي:«صرحت بأن المستوى لم يكن جيداً، هناك روح قتالية وجدت خلال 25 دقيقة، وفي ما بعد ظهرت مشاكل بالتمركز، ولن أتحدث ثانية عن الماضي، المهم الآن النهوض والعمل لتغيير الصورة... الطموح هو كتابة تاريخ جديد مع الإمارات، الخسارة ستجعلنا نعمل أكثر»، مضيفاً: «(الكويت) لديها لاعبون جيدون، يننتشرون جيداً، لم يفقدوا تركيزهم حتى مع الخسارة».

وحول تأثير الغيابات، قال: «الأرجنتين فازت بكأس العالم بـ19 لاعباً جديداً، لدي ثقة في الموجودين وهم على قدر المسؤولية».

وحول مشاركة اللاعب المصاب فابيو ليما، قال:«فابيو في طور الاستشفاء، قد يشارك، وماجد حسن عانى منذ فترة ويتلقى العلاج، ربما يتواجد الاثنان في اللقاء».

التحكيم للحنفوش وتاتاشيف

أسندت لجنة الحكام في «خليجي 25» إدارة مباراة الكويت والإمارات إلى طاقم تحكيم سعودي، بقيادة شكري الحنفوش، ويساعده مواطناه ياسر السلطان وفيصل القحطاني، والروماني إشتفان كوفاتش رابعاً، والسعودي عبدالله الشهري حكماً للفيديو المساعد يعاونه المغربي رضوان جيد، بينما البحريني خليفة الدوسري مقيّماً للحكام.

ويقود المباراة الثانية بين قطر والبحرين طاقم تحكيم أوزبكي بقيادة الجيز تاتاشيف ويعاونه مواطناه شايوسوبوف سنجار، وعثمانوف اليشر، والعراقي علي صباح القيسي رابعا، والفرنسي جيرمي بينارد حكماً للفيديو المساعد ويعاونه الصيني فو مينغ، والكويتي محمد باجيه مقيّماً للحكام.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي