No Script

الصفقة نتج عنها ربح بـ 1.1 مليار ريال 37.045 في المئة منها لصالح «زين» الأم

«زين السعودية» تنُجز صفقة بيع أبراجها بـ 3.02 مليار ريال

«زين السعودية»
«زين السعودية»
تصغير
تكبير

كشفت مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» عن إتمام شركة زين السعودية لعملية بيع البنية التحتية لأبراجها لشركة لتيس الذهبية للاستثمار «لتيس الذهبية» المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وزين السعودية، والأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز، وشركة سلطان القابضة.

وأوضحت الشركة، في بيان لها أن الشركة التزمت بنقل 3 آلاف برج من أصل 8.07 ألف برج، بقيمة إجمالية تبلغ 3.02 مليار ريال، لافتة إلى أنه سيتم نقل ملكية الأبراج المتبقية على دفعات خلال مدة لا تزيد على 18 شهراً.

وبينت الشركة أن الصفقة سيترتب عليها تحقيق صافي ربح يصل إلى 1.1 مليار ريال، موزعة على مدى فترة نقل ملكية الأبراج على دفعات خلال 18 شهراً، فيما يمثل صافي نصيب زين الام من الصفقة 37.045 في المئة، حسب حصتها برأسمال «زين السعودية».

وتابعت الشركة في إفصاحها أنه سيتم بيع 8.07 ألف من هياكل الأبراج فقط، أما كل المعدات الأخرى من هوائيات الاتصالات اللاسلكية والبرامج والتقنيات والملكيات الفكرية تبقى ملكاً لـ «زين السعودية»، في إشارة إلى أن القيمة الدفترية للأبراح تبلغ 1.6 مليار ريال.

وذكرت أن صافي قيمة الأصول محل الصفقة بلغت في عام 2022 نحو 1.4 مليار ريال (وذلك حسب آخر القوائم المالية المدققة في سبتمبر 2022)، وفي 2021 بلغت 1.3 مليار ريال، وكانت وفي 2020 نحو 1.5 مليار ريال.

وأوضحت «زين السعودية» أنه «تتلخص الأسباب لتعظيم العائد على مساهمي الشركة، عبر تقليل الاعتماد على النفقات الرأسمالية والفصل ما بين ملكية وتشغيل وصيانة الأبراج؛ مما سيؤدي إلى تعزيز المكانة المالية لزين السعودية، والتركيز على الاستثمار في الأسواق الموازية وعلى خلق قيمة لعملاء الشركة».

وأضافت أن الأثر المتوقع للصفقة على الشركة يشمل الحصول على 2.4 مليار ريال، حيث تمتلك الشركة حصة تبلغ 20 في المئة من رأسمال «لتيس الذهبية»، لافتة لى أنها ستستخدم المتحصلات الناتجة عن الصفقة لتعظيم العائد على مساهميها، وذلك من خلال مزيج من تخفيض الأعباء التمويلية عليها وتمويل استثماراتها وأعمالها الأساسية.

وأوضحت أن شركة «لتيس الذهبية» مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة بنسبة 60 في المئة، والأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز بنسبة 10 في المئة، وشركة سلطان القابضة بنسبة 10 في المئة، بالإضافة لحصة «زين السعودية» التي تبلغ 20 في المئة.

وأشارت إلى أن قرار مجلس الإدارة للموافقة على هذه العروض كان بالإجماع، بعد استثناء الأطراف ذات العلاقة في الصفقة، حيث يشغل رئيس مجلس إدارة زين السعودية الأمير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير منصب رئيس مجلس إدارة شركة سلطان القابضة، كما يعمل عضو مجلس الإدارة سعود البواردي لدى الشركة المتحدة، والتي للأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز مصلحة فيها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي