No Script

وحدة تجربة في البنك تقيس مستوى الرضا وربطها ببيئة عمل سعيدة

«الخليج» يرسّخ ريادته... توظيفاً وتدريباً وتطويراً

تصغير
تكبير

- سلمى الحجاج: نستثمر في رأس المال البشري بسخاء باعتباره محور تحقيق أهداف البنك الإستراتيجية
- ديناميكية كبيرة في الاستجابة لمتطلبات التطور التكنولوجي عبر تدريب الكوادر البشرية
- أطلقنا نسخة «أجيال» الثامنة بانضمام دفعة جديدة من المتدربين حديثي التعيين
- 311 تحويلاً داخلياً للموظفين تلبي طموحهم وتساعد على الاحتفاظ بأفضل المواهب
- مشاركات متميزة لـ «الخليج» في معارض توظيف عدة نظّمتها الجامعات الكويتية

حقّقت إدارة الموارد البشرية في بنك الخليج العام الماضي، خطوات واسعة في ترسيخ مكانة البنك، كوجهة مفضلة للشباب المقبل على سوق العمل، وتعزيز كفاءة الموظفين ومساعدتهم على التطور الوظيفي، من خلال برامج تدريب متميزة، في إطار إستراتيجية البنك لعام 2025.

وواصلت الإدارة مساعيها الحثيثة لتمكين المرأة والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة، ضمن سعيها لمواكبة أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وقالت مدير عام الموارد البشرية في البنك، سلمى الحجاج، إن «الخليج» أظهر ديناميكية كبيرة في الاستجابة السريعة لمتطلبات التطور التكنولوجي، لتحويله إلى بنك رقمي متكامل يرقى إلى تطلعات الأجيال المقبلة، من خلال وضع معايير عالية لاختيار الموظفين الجدد، ومواصلة التدريب والتطوير والتعليم في كل مراحل تدرجهم الوظيفي.

وأعربت عن فخر «الخليج» بأن يكون من البنوك الرائدة، التي تستثمر في رأس المال البشري بسخاء، لتعزيز كفاءات موظفيه، باعتبارهم المحور الرئيسي لتحقيق أهدافه الإستراتيجية، من خلال تزويدهم بأحدث الخبرات والمهارات اللازمة لمواكبة التطورات المصرفية الكبرى محلياً وعالمياً.

وأشارت إلى عدد من الإنجازات والبرامج والدورات التي نظمتها إدارة الموارد البشرية في 2022، وذلك على النحو التالي:

1 - شريك إستراتيجي لطلبة أميركا:

اتسمت مشاركة «الخليج» في المؤتمر السنوي للاتحاد الوطني لطلاب الكويت في أميركا بالتميز، كونه الشريك الإستراتيجي المصرفي للمؤتمر، من خلال تقديم حزمة مفاجآت وهدايا للطلاب المشاركين، ولا سيما الذين تكبدوا عناء السفر من مختلف الولايات لحضوره.

وأجرى البنك سحباً على تذاكر سفر فاز بها 3 طلاب و3 طالبات، مع سحب آخر شمل العديد من الجوائز النقدية وجائزته الكبرى التي تعادل إيجار سنة كاملة. ورعى البنك اللقاء التنويري للاتحاد في الكويت، لخريجي الثانوية العامة المقبولين للدراسة في أميركا.

2 - شراكة مع «إنجاز»

جدّد «الخليج» شراكته الإستراتيجية المتواصلة على مدى 17 عاماً مع جمعية إنجاز الكويت، لبدء عام جديد من دعم الشباب في 2023، الذين يمثلون أحد المرتكزات الرئيسية لإستراتيجيته 2025، ورؤية الكويت 2035.

3 - معارض التوظيف:

كان «الخليج» حاضراً بقوة في مختلف معارض التوظيف، وشملت قائمة المشاركات في 2022، الرعاية البلاتينية لمعرض توظيف الجامعة الأسترالية، وملتقى الاستثمار البشري والفرص الوظيفية 2022 لجامعة الكويت ومعرض توظيف كلية الكويت التقنية، إلى جانب رعايته الماسية لمعرض توظيف جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا «GUST».

ورعى البنك بلاتينياً معرض مشاريع التخرج للجامعة الأسترالية، والتي بلغت 30 مشروعاً تقدم بها 137 طالباً، إذ تم اختيار المشاريع الأربعة الأكثر ابتكاراً واستدامة ومُنحت جوائز قيمة.

ونظم «الخليج» ندوة توعية حول «الأمن السيبراني» وعلوم البيانات لطلاب «GUST»، لمساعدتهم وتمكينهم من الحصول على وظائف في مجال التكنولوجيا وعلوم البيانات، وتوفير الخبرات والمواهب في تلك المجالات بما يلبي احتياجات القوى العاملة الوطنية في مجال التكنولوجيا.

وأجرت الموارد البشرية أكثر من 311 عملية تحويل داخلي للموظفين في 2022 بهدف توفير فرص لموظفي البنك تلبي طموحهم الوظيفي، ولتساعد البنك بالاحتفاظ بأفضل المواهب وتعزيز التنوع والشمول.

4 - وحدة جديدة لتجربة الموظف:

تم إنشاء وحدة تجربة الموظفين عام 2022 لمواصلة خلق تجربة فريدة لهم، وقياس مستوى الرضا الوظيفي، وربطها ببيئة عمل سعيدة من خلال إستراتيجية «الخليج» التي تشمل «الأشخاص» كركيزة أساسية.

5 - نسخة ثامنة من «أجيال»:

أطلق «الخليج» النسخة الثامنة من برنامج «أجيال»، بانضمام دفعة جديدة من المتدربين من حديثي التعيين، والذين لم تتجاوز خبرتهم 5 سنوات، لصقل مهاراتهم، وتوسيع نطاق النمو والتطور المهني والشخصي.

6 - برنامج رقمي لمديري العلاقات:

نظم «الخليج» بالشراكة مع مؤسسة «Fitch Learning» العالمية أول برنامج رقمي معتمد لمديري العلاقات المصرفية الخاصة والمميزة لديه، واستمر 3 أشهر، على مرحلتين بقيادة مدرب افتراضي، بمشاركة نحو 32 من مديري العلاقات المصرفية في البنك.

7 - أول شراكة إستراتيجية:

تماشياً مع إستراتيجيته لعام 2025، أبرم «الخليج» أول شراكة من نوعها في المنطقة والقطاع المصرفي مع «SparkAdemy» السويسرية، والتي تعد المؤسسة الرقمية الأولى في العالم، حيث تقدم برامج التدريب التحويلي من خلال التعلم القابل للقياس إلى عالم الشركات، بما يتيح للمتدربين من الشركات الاستفادة من أحدث التطورات في الأبحاث العلمية والتعليم، والارتقاء بمهاراتهم وتعزيز مستقبلهم الوظيفي، بالتركيز على مهارات الإبداع والقيادة للوصول إلى العميل، عبر تزويده بالمهارات والأدوات اللازمة لتحقيق أهداف شركته.

وتم اختيار نحو 16 موظفاً من البنك للمشاركة في هذا البرنامج التحويلي، لمواكبة خطط التحول الرقمي في «الخليج»، بعد إجراء عمليات تقييم ومقابلات دقيقة للمرشحين والمتقدمين للمشاركة فيه.

8 - شهادات معتمدة من لندن:

حصل 15 من موظفي «الخليج» الكويتيين في المبيعات المباشرة، للمرة الأولى في القطاع المصرفي الكويتي، على شهادات مهنية دولية معتمدة من معهد لندن للدراسات المصرفية والمالية، ضمن برنامج تدريبي مكثف، نظّمه معهد الدراسات المصرفية (IBS) بالشراكة مع «لندن للدراسات المصرفية والمالية».

ويهدف البرنامج إلى تدريب وتطوير موظفي المبيعات المباشرة في البنك، على مجموعة من المعارف، والآليات والاتجاهات الحديثة في المبيعات وخدمة العملاء، باستخدام أدوات رئيسية تتعلق بفهم قدراتهم الشخصية ورضا العملاء، إلى جانب فهم الزبائن المختلفين واحتياجاتهم وتقنيات الاتصال الفعالة لتحسين مستوى رضاهم.

9 - أول «داتاثون» و«هاكاثون»:

اختتم «الخليج» أول معسكر تدريبي حول «تقنية تشفير البيانات» في القطاع المصرفي، بمشاركة واسعة من الشباب الكويتيين الشغوفين بتقنيات التشفير.

وأطلق النسخة الأولى من مسابقة «هاكاثون»، بمشاركة 135 من المتخصصين والهواة في مجال برمجة التطبيقات الذكية، ومواقع الإنترنت، والحلول التقنية المتعلقة بالتكنولوجيا المالية (Fintech)، والمصارف الرقمية، وأول مسابقة «داتاثون» مفتوحة للمهتمين بالبيانات والتحليلات الرقمية في الكويت.

10 - دعم المرأة:

نظّمت إدارة الموارد البشرية ورشة عمل، بعنوان «تكافؤ الفرص الاحتفال بالثامن من مارس»، بمشاركة عدد من قيادات البنك، الذين استعرضوا خبراتهم وقصص نجاحهم في مجال تمكين المرأة، وتضمنت حلقة نقاشية تناولت العديد من القضايا التي من شأنها التأثير على المرأة في مكان العمل.

ونظّم البنك فعاليات توعوية وعروضاً للسيدات بمناسبة الشهر التوعوي بسرطان الثدي، بالتعاون مع مجموعة من المستشفيات والشركاء في القطاع الطبي، إلى جانب تنظيم مسابقة «واكاثون» بمشاركة العديد من موظفي البنك والجمهور، وندوة تعريفية، وتوزيع نشرات توعوية.

11 - ذوو الاحتياجات:

تصدر «الخليج» قائمة أكبر الموظِّفين في ملتقى توظيف ذوي الإعاقة، بـ13 من خريجي حملة «شركاء لتوظيفهم»، الذي نظمته الهيئة العام لشؤون ذوي الإعاقة، بالشراكة مع معهد البناء البشري لتدريب فئات الرعاية الاجتماعية والهيئة العامة للشباب.

عام 2022 بالأرقام

141 دورة تدريبية

1289 عدد المتدربين

78 في المئة نسبة العمالة الوطنية

309 الموظفون الجدد

37 في المئة نسبة الشباب من إجمالي الموظفين

43.5 في المئة نسبة النساء من إجمالي الموظفين

28 في المئة نسبة النساء في المناصب القيادية

للمرة الأولى...

- برنامج رقمي معتمد لمديري العلاقات المصرفية الخاصة والمميزة... بالشراكة مع «Fitch Learning» العالمية.

- شراكة مع «Spark Ademy» المؤسسة الرقمية الأولى عالمياً في التدريب التحويلي.

- معسكر تدريبي في المنطقة حول «تقنية تشفير البيانات».

- «هاكاثون» للمتخصصين والهواة في مجال برمجة التطبيقات الذكية.

- مسابقة «داتاثون» مفتوحة للمهتمين بالبيانات والتحليلات الرقمية في الكويت.

- حصول موظفي المبيعات المباشرة على شهادات مهنية دولية معتمدة من (LIBF).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي