No Script

ينتج عن ارتفاع درجة حرارة المحيطات

ابيضاض المرجان... معارك «غير مجدية» بين الأسماك

No Image
تصغير
تكبير

أظهرت دراسة نُشرت نتائجها، اليوم، أن ابيضاض المرجان الذي يؤثر سلباً على نظام الأسماك الغذائي، يدفعها إلى خوض معارك «غير مجدية» وبالتالي تبديد طاقة ثمينة تهدد بقاءها.

وينتج ابيضاض المرجان عن ارتفاع درجة حرارة المحيطات بفعل الاحترار المناخي، ويتمثل في فقدان لون الشعب المرجانية التي توافر الملجأ والغذاء لأجناس بحرية كثيرة.

ودرس فريق من الباحثين تبعات هذا الابيضاض على 38 جنساً من أسماك الفراشة، وهو نوع من الأسماك الاستوائية الملونة التي تعتمد جزئياً في نظامها الغذائي على المرجان، وبالتالي فإن «مصدر الغذاء لديها يتضاءل بقوة وبسرعة»، وفق ما أوضحت عالمة الأحياء البحرية في جامعة لانكاستر البريطانية سالي كيث لوكالة فرانس برس.

ومع زملائها في الفريق، لم تكن كيث قادرة على التكهن بأن موجة ابيضاض كبيرة للمرجان كانت على الطريق عندما بدأت درس هذا النوع من الأسماك في سبعة عشر حيداً مرجانياً في الفيلبين وإندونيسيا وجزيرة كريسماس الأسترالية.

وقد شكّلت هذه الظاهرة عند حصولها سنة 2016 «المناسبة المثالية» لدرس تبعات الابيضاض على سلوك الحيوانات البحرية التي تعتمد في غذائها على صحة المرجان، وفق العالمة.

وبعد سنة من الحدث، كان الباحثون «مصدومين» من الأذى الفادح الذي لحق بالمرجان. فقد كانت الأسماك «تسبح في محيطه بحثاً عن مصدر غذائي اختفى بالكامل».

وقد أصاب الابيضاض خصوصاً مرجان «أكروبورا»، وهو مصدر غذائي أساسي للأسماك الفراشة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي