No Script

الأمطار أخّرت وصول بعض الطلبة... والمدارس سمحت بدخولهم

اختبارات الثانوية... في أجواء شتوية

تصغير
تكبير

- العدواني: ماضون في تطبيق اللوائح وأبرزها جودة التعليم ومحاربة الغش

سيطرت الأجواء الشتوية، على اختبارات نهاية الفترة الدراسية الأولى لطلبة الثانوية العامة أمس، وحالت الأمطار دون وصول بعض الطلبة إلى اللجان في الموعد المحدد، وقد سمحت المدارس لهم بالدخول قبل الثامنة والربع صباحاً بسبب الأحوال الجوية والحالة المرورية. وفيما اعتبر بعض طلبة القسمين العلمي والأدبي لـ«الراي»، أن أسئلة الرياضيات واللغة الفرنسية كانت مريحة ومباشرة من المنهج الدراسي، شهدت بعض اللجان تسجيل محاضر غش محدودة في اليوم الأول.

أكثر من 45 ألفاً

وأعرب وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حمد العدواني، عن حرصه وجميع قطاعات وزارة التربية على توفير كافة السبل والامكانات المتاحة لأداء الطلبة لاختبارات الفترة الدراسية الأولى في أجواء مناسبة ومريحة.

وأوضح العدواني في تصريح، على هامش تفقده مدارس حبيبة بنت شريق الأنصارية الثانوية بنات، والجاحظ الثانوية بنين، وفاطمة بنت الوليد الثانوية بنات، أن الاختبارات انطلقت في أجواء مطمئنة ومريحة في جميع اللجان، مبيناً أن عدد الطلبة يفوق 45 ألفاً في المناطق التعليمية كافة، وبجميع أنواع التعليم العام والخاص والديني.

وأشار إلى أن تصحيح الاختبارات سيتم أولاً بأول في الكنترول المركزي للوزارة، التي ستمنح كل طالب حقه من خلال التدقيق في الإجابات، لضمان تحقيق أفضل النتائج، بالتزامن مع تطبيق الاختبار المريح، وتوفير الأجواء المثالية للطلبة، لتجنبهم رهبة الاختبارات وإشعارهم بالجو الأسري.

تطبيق اللوائح

وأكد العدواني المضي في تطبيق لوائح الاختبارات، وأبرزها الحفاظ على جودة التعليم ومحاربة ظاهرة الغش، مشيراً إلى أن هذا يصب بالنهاية في مصلحة الطالب، ليحصل على مستوى علمي جيد يؤهله لاستكمال دراسته دون تعثر، منوهاً إلى أن التعليم الحقيقي أداة فاعلة في بناء الكوادر البشرية المؤهلة، للدفع بعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال «من خلال الجولات الميدانية، الوضع طبيعي ولم ترد أي شكاوى في شأن الأسئلة التي تعد في مستوى التحصيل الطلابي»، لافتاً إلى أن أبوابه مفتوحة في حال لمس الطلبة أو أولياء أمورهم أي خلل في أي من اللجان.

مرونة مع الطلبة

وفيما تفقدت القيادات التربوية لجان الاختبارات، قال مدير منطقة الفروانية محمد العجمي لـ«الراي»، إن هناك تعليمات إلى رؤساء اللجان باتباع المرونة مع الطلبة والسماح للمتأخرين حتى الساعة 8:15 بدخول الاختبار، مبيناً وجود 28 لجنة في مدارس الفروانية تضم 9526 طالباً وطالبة.

وبيّن العجمي أن اليوم الأول للاختبارات مر بسهولة ويسر، بدءاً من تسليم الصناديق فجراً إلى رؤساء اللجان عبر سيارات الوزارة، من الكنترول المركزي، وفق الآلية المتعارف عليها سنوياً، ولم تسجل أي عقبات.

اتصالات وجولات

فضلاً عن جولته الميدانية، تابع وزير التربية انطلاقة الاختبارات، عبر اتصالات هاتفية، مع جميع المناطق، للاطمئنان على سيرها، وتفقد وكيل التعليم العام أسامة السلطان، بعض اللجان.

المقصيد: مصلحة

الطلبة... أولاً

قال وكيل وزارة التربية بالتكليف الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد، عقب جولته على بعض اللجان، إن الأمور سارت بشكل جيد وحسب الخطة الموضوعة، من توفير أقصى بيئات الاستقرار داخل اللجان، وتوجيه رؤسائها للتحلي بحسن التصرف والحكمة في التعامل مع أي موقف، ووضع مصلحة الطلبة بالدرجة الأولى.

شرطة نسائية

أشاد رؤساء لجان في منطقة الجهراء التعليمية، بتعاون مديرية أمن الجهراء، حيث وفرت دورية شرطة عند كل مدرسة، إضافة إلى دوريات جوالة، وشرطة نسائية في مدارس البنات، وهي إجراءات تتم للمرة الأولى.

البطاقة المدنية

بسبب حالة الطقس وتداعياتها في إرباك الشوارع والمدارس، نسيت طالبة بطاقتها المدنية، فاتصلت إدارة المدرسة بولي أمرها لإحضارها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي