No Script

البنوك الإسلامية ستوقف توفير بيانات وضعها المالي للناظم الرقابي

شركات الصرافة ستُزوّد «المركزي» شهرياً بجميع حوالات عملائها لأي دولة... عدداً وقيمة

تصغير
تكبير

عمّم بنك الكويت المركزي على جميع البنوك التي تعمل وفقاً للشريعة الإسلامية وقف العمل بتزويده ببيانات الوضع المالي «IBS» التي ترد على خط الاتصال المباشر عن طريق «ملفاتي» اعتباراً من بيانات يناير 2023.

ومنذ 2019 ألزم «المركزي» البنوك الإسلامية تزويده ببيانات إحصائية دورية خلال 10 أيام عمل على المستويات التالية:

1 - النشاط المحلي للبنك فقط (المركز الرئيسي والفروع المحلية).

2 - النشاط المحلي والخارجي للبنك (المركز الرئيسي والفروع المحلية والفروع الخارجية).

3 - النشاط المحلي والخارجي للبنك والشركات التابعة.

كما قرّر «المركزي» تعديل مواعيد تحميل البيانات الإحصائية «IBS-M» الخاصة بالنشاط المحلي للبنك فقط (المركز الرئيسي والفروع المحلية) لتصبح 5 أيام عمل بدلاً من 10 أيام عمل من نهاية الشهر المعد عنه البيان، وذلك اعتباراً من بيانات شهر يناير الجاري.

على صعيد متصل، عمّم «المركزي» على شركات الصرافة مستجدّاً في شأن تحميل الإحصاءات الدورية لهذه الشركات، حيث بات يتعيّن عليها تحميل كل الإحصاءات الدورية في قاعدة بياناتها المعتادة لدى الناظم الرقابي في بيئة الإنتاج، متضمنة بيانات عدد وقيم الحوالات الصادرة من شركات الصرافة موزّعة على حسب دول العالم بشكل شهري.

ومن المقرر أن تزود شركات الصرافة الناظم الرقابي بكل البيانات الدورية الجديدة اعتباراً من شهر نوفمبر 2022 في بيئة الإنتاج بصفة شهرية، في موعد غايته 10 أيام عمل من نهاية الشهر المعدّة عنه هذه البيانات.

وبيّن «المركزي» أن البيانات الجديدة المطلوب من شركات الصرافة تحميلها ضمن بياناتها الدورية تأتي بعد نجاح الاختبارات التي جرت على الجداول الخاصة ببيانات عدد وقيم الحوالات الصادرة من شركات الصرافة موزّعة على حسب دول العالم.

من جانب آخر، أكد «المركزي» على موقعه الإلكتروني أنه يتعيّن على البنوك وخلال جميع مراحل تعاملها مع العملاء مراعاة أن تتسم تعاملاتها بالعدل والمساواة والإنصاف والأمانة، وأن تحرص على جعل هذا المنهج جزءاً من قواعد الحوكمة لديها دونما تمييز بين الجنسين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي