No Script

بـ 165 مليون دينار وبمدة استحقاق 6 سنوات

«كامكو إنفست» و«الخليج» أدارا إصدار أكبر سندات مقوّمة بالدينار لـ «كيبكو»

تصغير
تكبير

- الشارخ: علامة بارزة تمهّد لإصدارات إضافية تعزز أسواق رأس المال محلياً وإقليمياً
- العوضي: مشاركة واسعة على ضوء السمعة الطيبة لـ «كيبكو» وخبرة مديري الإصدار

استكملت شركة «كامكو إنفست» وبنك الخليج، بنجاح إصدار سندات بقيمة 165 مليون دينار، وهي أكبر سندات مقوّمة بالدينار يتم إصدارها على الإطلاق.

وقامت «كامكو إنفست» و«الخليج» بدور مديري الإصدار المشتركين لهذه السندات التي تم إصدارها، بشريحتين ثابتة ومتغيرة وبمدة استحقاق 6 أعوام، إذ توافر السندات ذات الفائدة الثابتة والبالغة قيمتها 55.15 مليون دينار فائدة بنسبة 6.75 في المئة، بينما توافر السندات ذات الفائدة المتغيرة هامش فائدة بنسبة 3 في المئة فوق سعر الخصم المعلن لبنك الكويت المركزي، على ألا تزيد عن 7.75 في المئة سنوياً.

وسيتم سداد فوائد الشريحتين على أساس نصف سنوي، على أن يبدأ تسديد الدفعة الأولى بنهاية يونيو 2023.

وقامت «كامكو إنفست» بدور المستشار المالي لشركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو»، وتولت هيكلة شروط الإصدار والتنسيق مع الجهات الرقابية ومختلف الأطراف ذات الصلة.

وفي سياق تعليقه على هذا الإصدار، قال رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية في «كامكو إنفست»، عبدالله الشارخ، إن هذه الصفقة تشكل علامة بارزة جديدة من شأنها أن تمهد الطريق لإصدارات إضافية لتعزيز أسواق رأس المال المحلية والإقليمية، مبيناً أن المركز المالي لـ «كيبكو» ورؤيتها وسجلها الحافل في أسواق الدين، كان له الدور الرئيسي في جذب المستثمرين.

وأضاف أنه رغم كونها أكبر سندات مقوّمة بالدينار، إلا أن الصفقة التي تصل قيمتها إلى 165 مليون دينار، تمت بسلاسة ويسر وخلال فترة زمنية قصيرة، مقدّراً الدور الحيوي الذي قام به فريق الاستثمارات المصرفية ودعمه المستمر للصفقات الكبرى وتسخير خبراته والاستفادة من تجاربه لتقديم أفضل النتائج الممكنة.

وشكر الشارخ نيابة عن «كامكو إنفست» و»الخليج»، «كيبكو» على ثقتها في قدراتهما، مثنياً على جهود هيئة أسواق المال لاستكمال هذا الإصدار بنجاح. وأعرب عن امتنانه للمستثمرين على ثقتهم الغالية في «كيبكو»، ومكتب الرويح وشركاه (ASAR) المستشار القانوني للصفقة، لما قدموه لإتمام صفقة السندات بنجاح.

من جانبه، أعرب مدير عام الاستثمارات في بنك الخليج، هاني العوضي، عن سعادة البنك بالمشاركة كمدير رئيسي مشترك مع «كامكو إنفست» في الإصدار الناجح لأكبر سندات مقومة بالدينار، مؤكداً أن المشاركة الواسعة في هذا الإصدار حظيت باهتمام كبير من قِبل المستثمرين، على ضوء السمعة الطيبة التي تتمتع بها «كيبكو»، والخبرة المتميزة لمديري الإصدار «الخليج» و«كامكو إنفست»، في توفير مجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية للعملاء.وأشار العوضي إلى أنه ضمن مساعي «الخليج» المتواصلة لتعزيز دوره المحوري في تنشيط سوق رأس المال المحلي، وتوفير فرص استثمارية مميزة للعملاء، فإنه وصل إلى المراحل النهائية لتأسيس شركة استثمارية تابعة، وقد حصل بالفعل على موافقات مبدئية من الجهات الرقابية على ذلك.

وأعرب عن تطلعه لإدارة الكثير من الصفقات في سوق رأس المال في الفترة المقبلة، من خلال فريق العمل المتخصص، الذي لم يدخر جهداً في تحقيق أفضل العوائد لجميع عملاء البنك المميزين.

أول صفقة لـ «كيبكو» بعد الاندماج مع «القرين»

يعتبر إصدار هذه السندات أول صفقة في سوق رأس المال لشركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» بعد استكمال اندماجها مع شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية نهاية نوفمبر 2022.

وتعد «كيبكو» في الوقت الحالي من أكبر الشركات القابضة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتتميز بإيرادات متوازنة ومحفظة متنوعة من الأصول التي تشمل البتروكيماويات والخدمات النفطية، والخدمات المالية والمصرفية، والمواد الغذائية، والتأمين، وغيرها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي