No Script

بينها أقدم أحفورة لديناصور في أفريقيا

أهم الاكتشافات العلمية لعام 2022!

تصغير
تكبير

شهد عام 2022 العديد من الاكتشافات العلمية الغريبة والرائعة، سلّط عليها الضوء موقع «ديلي ميل»، ونشره موقع «روسيا اليوم»، وفي التالي أهم هذه الاكتشافات.

- اختبار لدفاع كوكبي: في سبتمبر، نجح العلماء في تنفيذ أول اختبار لدفاع كوكبي على الإطلاق عن طريق إبعاد كويكب عن مساره قليلاً.

وشهدت مهمة اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج (DART) مركبة فضائية تحطّمت عمداً في «ديمورفوس»، وهو قمر كويكب صغير في نظام الكويكبات المزدوج في «ديديموس» على بعد 7 ملايين ميل (11 مليون كيلومتر) من الأرض.

- أقدم أحفورة لديناصور في أفريقيا: بالعودة إلى الصيف، كان عشاق الديناصورات يتعاملون بإثارة مع اكتشاف غير عادي، بعد أن اكتشف علماء الحفريات أقدم ديناصور تم العثور عليه في أفريقيا.

وكان طول المخلوق، الملقب بـ Mbiresaurus raathi، نحو ستة أقدام، وجاب زيمبابوي منذ 230 مليون سنة.

وكشف تحليل الحفريات أنه كان نوعاً من sauropodomorph، أحد أقارب sauropod، الذي كان يسير على أربعة أرجل، وله أسنان خشنة وعنق طويل وذيل.

- صغير الماموث الصوفي الأكثر اكتمالاً: يُشبه إلى حد ما فيلاً صغيراً محنطاً، لكن هذا المخلوق هو في الواقع حيوان ماموث صغير محفوظ بشكل جيد للغاية وعاش منذ أكثر من 30000 عام.

وتم اكتشافه من قبل عمال مناجم الذهب في يوكون، كندا، في يونيو.

- خلايا الدماغ المزروعة في المختبر تتعلّم لعب ألعاب الفيديو: كانت لعبة الفيديو الكلاسيكية التي تحمل موضوع تنس الطاولة Pong رائدة وشعبية للغاية عندما تم إصدارها في عام 1972.

- البلاستيك الدقيق موجود في كل مكان: أصبحت آفة النفايات البلاستيكية وتأثيرها على البيئة موضع تركيز أكثر حدة ووضوحاً في الآونة الأخيرة.

وعلى وجه الخصوص، كان العلماء يدرسون اللدائن الدقيقة - القطع البلاستيكية الصغيرة التي قطرها أقل من 0.2 بوصة (5 ملم) - وحيث تم اكتشافها، بما في ذلك المناطق البعيدة مثل القارة القطبية الجنوبية.

المثير للقلق أنه تم العثور عليها داخلنا أيضا بعد أن اكتشفها العلماء في دم الإنسان للمرة الأولى.

- الصور الأولى لـ«جيمس ويب»: كان هناك الكثير من الإثارة في الصيف حيث أرسل تلسكوب الفضاء الجديد «جيمس ويب» التابع لوكالة ناسا والذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار صوره الأولى للكون المبكر.

- اكتمال الجينوم البشري أخيراً: استغرق الأمر عقدين من الزمن ولكن في عام 2022 تم أخيراً تعيين الجينوم البشري بالكامل.

وفي أبريل، نشر الباحثون تسلسلاً خالياً من الفجوات لما يقرب من 3 مليارات قاعدة (أو «حرف») من الحمض النووي لشخص واحد، بعد 20 عاما من إنتاج المسودة الأولى.

- الصورة الأولى للقوس A * (Sagittarius A): في سابقة تاريخية، كشف علماء الفلك في مايو كيف التقطوا صورة رائعة لثقب أسود هائل في قلب مجرتنا درب التبانة.

وأظهرت الصورة المنتظرة بفارغ الصبر القوس A * - الذي تبلغ كتلته نحو 4.3 مليون ضعف كتلة شمسنا ويقع على بعد نحو 27000 سنة ضوئية من الأرض.

وجاء ذلك بعد ما يزيد قليلاً على ثلاث سنوات بعد أن كشف علماء الفلك عن أول صورة على الإطلاق لثقب أسود.

- أحفورة من يوم نفوق الديناصورات قبل 66 مليون سنة: في أبريل، كشف علماء الحفريات أنهم اكتشفوا أولى البقايا المتحجرة على الإطلاق لديناصور قُتل في اليوم الذي ضرب فيه كويكب ضخم الأرض قبل 66 مليون سنة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي