No Script

بحثت مع «ديوان الخدمة» آلية تسكين «الإشرافية»

تجميد مناقصات «الكهرباء»... صداع مستمر

تصغير
تكبير

تكثف وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة جهودها خلال الفترة الحالية في الرد على استفسارات ديوان المحاسبة المتعلقة بمناقصاتها التي أخذت في شأنها موافقات من الجهاز المركزي للمناقصات العامة، لاسيما المناقصات المتعلقة بأعمال الصيانات في مختلف قطاعات الوزارة، استعداداً لموسم الصيف المقبل.

وقالت مصادر مطلعة في الوزارة لـ«الراي» إنه «في الوقت الذي تسعى فيه الوزارة لتوقيع عقودها مع المقاولين الفائزين بمناقصات، بعد انتهاء جميع الاجراءات والحصول على موافقات الجهات الرقابية كافة، إلا أن عامل الوقت الكبير الذي تستغرقه تلك المناقصات في الجهاز المركزي للمناقصات ما زال يؤرق الوزارة ويسبب لها صداعاً بصفة مستمرة»، لافتة إلى أن هناك العديد من المناقصات ظلت تراوح في مكانها داخل أروقة الجهاز لأكثر من سنة ونصف السنة دون حسمها، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس سلباً على آلية صيانة وتشغيل شبكتي الكهرباء والماء.

وضربت المصادر نموذجاً بمناقصة استبدال نظام التحكم لمقطرات المرحلة الأولى في محطة الزور الجنوبية لتوليد القوى الكهربائية، كدليل على تأخر الجهاز في حسم مناقصات الوزارة، مبينة أن المناقصة المذكورة تخطت أكثر من 9 أشهر من تاريخ إغلاقها في 27 مارس الفائت ولم يتم البت فيها، أو تفويض الوزارة باستكمال العطاءات، وفقاً للمادة 40 من قانون المناقصات، حتى يتسنى للوزارة ترتيب أوضاعها قبل دخول موسم الصيف المقبل.

من جهة أخرى، ناقش مسؤولو «الكهرباء» مع مسؤولي ديوان الخدمة المدنية آلية تسكين الوظائف الإشرافية الشاغرة التي يصل عددها إلى نحو 204 وظائف.

وأوضحت مصادر بالوزارة «أنه بمجرد الاتفاق على آلية التسكين، ستبدأ الوزارة في الإعلان عن الوظائف الاشرافية الشاغرة في كل قطاع، مع تحديد الشروط التي يجب توافرها لكل وظيفة، تمهيداً لتسكينها خلال العام المقبل، لدفع عجلة الانتاج بما يخدم الصالح العام».

في سياق مختلف، نجح فريق الضبطية القضائية التابع للوزارة برئاسة المهندس عدنان دشتي في تسجيل مخالفة استغلال مياه دون علم الوزارة في منطقة ميناء عبدالله التابعة لمحافظة الأحمدي.

وقال رئيس فريق الضبطية المهندس عدنان دشتي لـ«الراي»، «تمكنا خلال اليومين الفائتين من تسجيل مخالفة بحق أحد أصحاب الجواخير لقيامه باستغلال مياه الوزارة دون علمها، حيث تم تسجيل مخالفة وتم قطع المياه، تمهيداً لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق الشخص المخالف».

وأعلن دشتي عن قيام الفريق بحملة تفتيشية على محافظة الأحمدي بالتنسيق والتعاون مع وزارة الداخلية وبلدية الكويت والهيئة العامة للصناعة، برصد أي تجاوزات على املاك وزارة الكهرباء والماء، مشيراً إلى حرص الوزارة على منع أي تجاوزات او تعديات على أملاكها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي