No Script

مسألة وقت بانتظار إيقاف تشغيل «InSight» إلى الأبد

هل نقول وداعاً لرائد كوكب المريخ؟

No Image
تصغير
تكبير

أعلنت وكالة ناسا في مايو أن عمليات مسبار المريخ «InSight» العلمية من المرجح أن تتوقف بحلول نهاية العام، لكن الواقع القاسي بات يقترب الآن، وعلينا أن نقول وداعاً لرائد كوكب المريخ.

بالنظر إلى الامتداد الترابي لسهل حمم المريخ، على بعد نحو 87 مليون كيلومتر، ربما أرسل مسبار المريخ «Insight» التابع لـ«ناسا» إلى الوطن رؤيته الأخيرة للكوكب الأحمر.

ومنذ أن بدأ جمع البيانات في أوائل عام 2019، أحدث المسبار ثورة في فهمنا لداخل المريخ. فألواحه الشمسية مغطاة بالغبار الآن، وقدرتها على العكس الطاقي مسألة وقت فقط بانتظار إيقاف تشغيل «Mars InSight» إلى الأبد.

وفي تغريدة لها، كشفت وكالة ناسا عن الصورة التي من المحتمل أن تكون آخر صورة نراها من «InSight»، حيث إن قوتها منخفضة للغاية بالنسبة لعمليات نقل البيانات الكبيرة، بحسب ما نشره موقع «روسيا اليوم».

وعلى عكس المختبرات الروبوتية الأخرى التي تستكشف المريخ، مثل «Curiosity» و«Perseverance»، فإن «InSight» ليست مركبة جوالة. بل تموضع المسبار بمجرد نشره في بقعة واحدة على سطح المريخ، عند الحدود بين المرتفعات الجنوبية المليئة بالفوهات والأراضي المنخفضة الشمالية الأكثر سلاسة ورتابة. وهناك، اكتشف المسبار المزود بمجموعة من الأدوات المصممة لمراقبة النشاط الكوكبي الداخلي أن المريخ ليس ميتاً كما كنا نفترض منذ فترة طويلة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي