تزويد «الأوقاف» بأوقات الأذان والصلوات في المدن السكنية الجديدة

«تطبيق العجيري» بالعربية والإنكليزية وربط بالخرائط الدولية... من العام المقبل


يوسف العجيري
يوسف العجيري
تصغير
تكبير

- تعاون مع «الأرصاد» لنشر تحديثات الطقس 24 ساعة
- تعاون مع مركز علوم المحيط في بريطانيا لرصد بحر الكويت

أعلن المدير العام لمركز العجيري العلمي يوسف العجيري، عن تحقيق المركز خطوات تطويرية، عبر إطلاق «تطبيق العجيري» باللغتين العربية والإنكليزية وربطه بالخرائط الدولية بدءاً من العام المقبل، لتسهيل حصول المهتمين والباحثين على المعلومات الخاصة بالتقويم السنوي وعلم الفلك.

وقال العجيري في تصريح أمس، إنه سيتم إطلاق تطبيق خاص لمركز العجيري باللغتين العربية والإنكليزية، بهدف نشر البيانات العلمية والتقويم السنوي، إضافة إلى المعلومات الأخرى المرتبطة بالأهلة والمواقيت وحالة البحر والطقس، إضافة إلى الاهتمامات العلمية الفلكية والأبحاث.

وأشار إلى أن الهدف من تفعيل التطبيق باللغتين، هو تمكين المتحدثين بغير اللغة العربية من تداول المعلومات التي يحتويها التطبيق، والاستفادة منها بالشكل الصحيح، كاشفاً أن العام 2023 سيشهد تطوراً آخر للتطبيق، وهو تمكينه من نقل بيانات جميع البلدان الأخرى بالربط بنظام الخرائط الدولي.

ولفت إلى أن الربط بالخرائط الدولية ونظام الإجازات في كل البلدان، سيتيح للمستخدمين بيان المواقيت والمعلومات الخاصة بالتقويم السنوي، والحالة اليومية المرتبطة به إلكترونياً، حيث سيشمل بيانات أخرى وتفصيلات عن حالة القمر والهلال وأين موقع ظهوره الحالي.

وذكر أن المركز سيدشن كذلك موقعاً إلكترونياً خاصاً به، يحتوي مجموعة الكتب التي أصدرها الفلكي صالح العجيري - رحمه الله - حيث سيتم عرضها بشكل مجاني للراغبين في الحصول عليها دعماً للأبحاث العلمية والمهتمين في علم الفلك والتاريخ.

ولفت إلى تعاون مع الإدارة العامة للطيران المدني ممثلة بالأرصاد الجوية، حيث سيتم نشر آخر تحديثات الطقس والحالة الجوية على مدى 24 ساعة من خلال التطبيق.

وأضاف أن هناك تعاوناً مع المركز الوطني لعلوم المحيطات في بريطانيا، لرصد حالة البحر من أقصى شمال الكويت وحتى جنوبه، وسيجري عرضه عبر التطبيق خدمة للراغبين في الرحلات البحرية والصيد.

وبيّن أن هناك تعاوناً آخر مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتزويدها بآخر أوقات رفع الأذان وإقامة الصلوات في المدن السكنية الجديدة، بدءاً من مدن صباح الأحمد وجابر الأحمد وشمال غرب الصليبيخات والمطلاع وجنوب صباح الأحمد، حيث يتم تحديدها بدقة من خلال الأنظمة التي يعمل عليها المركز.

وأكد حرص مركز العجيري على السعي لمواكبة تطور الإرث العلمي في الكويت في مجال الفلك، الذي يمتد لأكثر من 70 عاماً، وذلك عبر إصدارات تتناسب مع هذا الإرث التاريخي، مبيناً التميز في دراسة التقاويم الهجرية والميلادية، لافتاً إلى أن الفلكيين في المركز يعملون بشكل متواصل في عملية الحساب والتدقيق والتثبت من المعلومات الخاصة بالتقاويم ومواعيد الصلاة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي