No Script

الثانية عالمياً في توليد الطاقة غير النظيفة

99.4 في المئة من كهرباء الكويت نفط وغاز

تصغير
تكبير

ترى وكالة الطاقة الدولية (IEA) أنه كي يصل العالم إلى صافي صفر كربون، لابد من زيادة الطلب العالمي على الكهرباء إلى أكثر من الضعف بين عامي 2020 و2050، وهيمنتها على قطاعات التدفئة والنقل والصناعة.

وبحسب موقع (Energy Monitor) المتخصص بالطاقة، فإنه على المستوى العالمي، بات التحول إلى الكهرباء النظيفة يكتسب زخماً متسارعاً، فيما لا تزال بعض شبكات توليد الكهرباء تعمل بالوقود الأحفوري بالكامل تقريباً.

وأفاد الموقع بأن الكويت حلت بالمرتبة الثانية عالمياً في إنتاج الكهرباء غير النظيفة، منوهاً إلى أن شبكة توليد الكهرباء في الكويت -التي تملك سادس أكبر احتياطي نفطي في العالم- تعمل بالوقود الأحفوري بنسبة 99.4 في المئة.

وأضاف أن البلاد تولّد 44 في المئة من احتياجاتها من الكهرباء من النفط، و55 في المئة من الغاز الطبيعي، مشيراً إلى أن لدى الكويت هدفاً وطنيا معلناً يتمثل في توليد 15 في المئة من الطاقة المتجددة بحلول 2030، لكن حتى الآن لم يتم بناء سوى عدد قليل من توربينات الرياح والألواح الكهروضوئية في مجمع الشقايا للطاقة المتجددة، الذي يقع في الصحراء على بعد نحو 100 كيلومتر شمال العاصمة.

وتزداد مصادر الطاقة الأنظف قوة، حيث تأتي 29 في المئة من الكهرباء حالياً من مصادر متجددة.

من جهة أخرى، حلت تركمانستان في المركز الأول عالمياً في إنتاج الكهرباء غير النظيفة، إذ تنتج محطات توليد الطاقة فيها 100 في المئة من الكهرباء من الوقود الأحفوري، وجاءت ليبيا ثالثاً بنسبة 99.1 في المئة، ثم ترينداد وتوباغو بالمرتبة الرابعة وبنسبة 98.9 في المئة، فيما جاءت السعودية بالمرتبة الخامسة حيث لا تزال تعتمد على الوقود الأحفوري لتأمين الكهرباء بنسبة 98.8 في المئة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي