No Script

برميل نفط «بحر الشمال» دون 80 دولاراً.. للمرة الأولى منذ يناير

نفط «بحر الشمال» يتراجع إلى 80 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ يناير
نفط «بحر الشمال» يتراجع إلى 80 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ يناير
تصغير
تكبير

تراجع سعر برميل برنت بحر الشمال لفترة وجيزة الثلاثاء دون الثمانين دولاراً مع احتمال رفع عدد من المصارف المركزية الكبيرة لنسب الفائدة وعلى خلفية عدم يقين حول تداعيات العقوبات الجديدة على الخام الروسي.

وخلال تعاملات اليوم، انخفض برميل نفط برنت بحر الشمال تسليم فبراير، وهو السعر المرجعي في أوروبا، 3.35 في المئة ليصل إلى 79.91 دولاراً للمرة الأولى منذ يناير الماضي، فيما تراجع مقابله الأميركي خام غرب تكساس الوسيط تسليم يناير، بنسبة 3.26 في المئة إلى 72.42 دولارا.

ويأتي هذا التراجع الجديد في أسعار النفط الذي يعيد المرجعين العالميين إلى مستويات قريبة من أدنى مستوياتهما لهذا العام، في اعقاب دخول الحظر الأوروبي حيز التنفيذ، وأيضا بسبب تحديد سعر برميل النفط الروسي عند 60 دولاراً من قبل دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا.

وقال المحلل كريغ إيرلام «في عدة نواحي لا يؤدي ذلك إلى تحسين الرؤية في قطاع النفط الخام ويمكننا القول إن هذه الإجراءات تجعل التوقعات أكثر غموضاً.. وفي هذه المرحلة الشيء الوحيد المضمون في سوق النفط في الوقت الحالي هو التقلبات».

وأكدت موسكو مرارا أنها لن تبيع النفط للدول التي تحدد سقفاً.

وحاليا يتم بيع الأورال، وهو نوع من النفط الروسي، بأعلى من السقف المحدد بقليل، أي 60 دولارا للبرميل.

وبالنسبة لإرلام، قد يعتبر المستثمرون هذا السقف «الوضع الراهن» خاصة وأن روسيا تحاول تحسين «قدرتها على التحايل على العقوبات».

وأضاف أن «ذلك يعني أن الانتاج يبقى مستقراً».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي