No Script

ابتُعثوا للدراسة ضمن برنامج «ناقلات النفط»

مجلس «البترول» يستثني 100 كويتي من شرط الـ 35 سنة للتقاعد و32 للترقية

تصغير
تكبير

- احتساب مدة الدراسة كخدمة في «التأمينات» باعتبار البرنامج النظام الوحيد الموعود خريجوه بالتوظيف

كشفت مصادر نفطية لـ«الراي» أن مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية سرّع من وتيرة أعماله وقراراته المعنية بالتنظيم والإدارة وإنجاز الأمور ذات الصلة بالمشاريع الإستراتيجية خلال الفترة الماضية، ما يشكل تفاعلاً غير مسبوق مع متطلبات المرحلة.

فبعد سنوات طويلة وخسارة العديد من الكوادر والخبرات، كشفت المصادر أن مجلس «البترول» اتخذ قرارات حيوية عديدة أبرزها استثناء فئة من العاملين في القطاع النفطي من شرط الـ35 سنة للتقاعد و32 للترقية، تشمل نحو 100 كويتي ابتعثوا ضمن برنامج شركة ناقلات النفط الكويتية، على اعتبار أنه نظام الابتعاث الوحيد في القطاع النفطي الموعود خريجوه بالتوظيف على ظهر أسطول الناقلات الكويتية وفق رتبهم في الملاحة البحرية أو الهندسة البحرية، حيث أضيفت لهم مدة الدراسة كخدمة لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وأوضحت المصادر أن هذا الاستثناء جاء للحفاظ على الخبرات النادرة، على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي في هذا المجال، خصوصا أن هناك شحاً في هذه الخبرات، مؤكدة أن مثل هكذا قرارات تدعم القطاع النفطي من خلال الاستفادة من هذه الخبرات والكوادر التي ظُلمت باحتساب فترة دراستها ضمن خدمتها، الأمر الذي تسبب بخسارة القطاع للكثير من خبراته وكوادره المميزة سابقاً، والذين تخاطفتهم الشركات العالمية للاستفادة منهم.

وأفادت بأن فترة الاستثناء تشمل فترة الدراسة فقط، على أن يتم سحبها من مدة خدمة هؤلاء العاملين المنتشرين بالقطاع النفطي والذين أثبتوا كفاءتهم، مشيرة إلى أن الشركات العالمية تتهافت على مثل هذه الكفاءات، فيما جاء قرار مجلس «البترول» للحفاظ على هذه الخبرات الكويتية لتتم الاستفادة منها بالقطاع النفطي، خصوصاً أن النظام البحري المطبق عالمياً يتطلب خبرات وكفاءات لإدارة الناقلات بما يضمن الحفاظ على البيئة البحرية.

وتابعت المصادر: «كل مبتعث وفق هذا النظام التابع لناقلات النفط الكويتية فقط ستستبعد فترة بعثته من خدمته عند احتساب الـ35 سنة للتقاعد أو 32 للترقية».

وعن إمكانية استثناء فئات أخرى، لفتت المصادر إلى أنه في حال توافر شروط الاستثناء لأي فئة أخرى سيتم بحثها ومراجعة إمكانية استثنائها وفقاً للضوابط واللوائح والشروط.

صرف بدل الإجازات خلال ديسمبر

قالت المصادر إن مؤسسة البترول ستصرف البدل النقدي للإجازات خلال ديسمبر الجاري، بناء على التنسيق مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الدكتور بدر الملا والرئيس التنفيذي للمؤسسة نائب رئيس مجلس الإدارة الشيخ نواف سعود الصباح.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي