No Script

لماذا يكثر الذباب هذه الأيام؟

تصغير
تكبير

- تأخر فصل الشتاء وراء انتشاره والبرد يحد من تكاثره
- الأنثى الواحدة تضع 650 بيضة تفقس في يومين
- مزارعون يخشون نقل الذباب للفيروسات التي تتلف محاصيلهم

مع ظهور أعداد كبيرة من الذباب المنزلي في أنحاء البلاد كافة، أكدت خبيرة علم الحشرات الدكتورة جنان الحربي أن «ظهوره في هذه الفترة أمر طبيعي لتزامن انتشاره بكثافة عالية مع المناخ المعتدل»، مشيرة إلى أنه «من أسباب سرعة انتشاره، قصر دورة حياته، التي تتراوح بين أسبوعين و25 يوماً، وبإمكان الأنثى أن تضع ما يقارب 650 بيضة خلال فترة حياتها، ويتم الفقس في يومين».

وبينت الحربي، في تصريح لـ «الراي»، أنه «بإمكان هذه الحشرة أن تعيش من غير تغذية لمدة أربعة أيام»، لافتة إلى أن «الأنثى الواحدة إذا استمرت فى وضع البيض بالمعدل العادي خلال أشهر الصيف، فإن الناتج يصل تقريباً إلى 191 مليون ذبابة، ولكن هذا نادراً ما يحدث بسبب المكافحة والمتغيرات البيئية».

وعزت الحربي انتشار الذباب هذه الأيام بشكل ملحوظ إلى «تأخر دخول فصل الشتاء».

وحول تأثير الذباب على المحاصيل الزراعية، قال المزارع هاني الوهيدة لـ «الراي»، «الذباب ينتشر بأعداد كبيرة جداً هذه الأيام، وخطورته تكمن في حمله للفيروسات التي يمكن أن تقضي على محاصيل بأكملها، ولهذا نأمل من الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية توفير المبيدات الحشرية اللازمة».

طبياً، قال الدكتور طارق العربي لـ «الراي»، إن «الذباب يمكن أن يتسبب بأمراض خطيرة مثل السل والسالمونيلا والكوليرا والتهاب الكبد والدوسنتاريا والتيفوئيد والرمد»، لافتاً إلى أن «الذباب يسبب آلاماً في المعدة نتيجة ما يحدثه من تلوث، فضلاً عن القيء والإسهال».

4 معلومات عن الذباب

1- جرف الأمطار للتربة والمستنقعات يزيد من أعداده.

2- زيادة كمية الأمطار تقصر دورة حياته لأن الماء يسرع من نضوجه.

3- تنظيف سلندرات الغاز والبيت والتخلص من القمامة بشكل يومي يحد من انتشاره.

4- يمكن مقاومته عن طريق استخدام الصاعق الكهربائي وطلب مساعدة الخبراء.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي