No Script

الموضوع مازال قيد البحث النيابي - الحكومي ولم يُحسم بعد

408 ملايين دينار... التكلفة السنوية لإضافة ربات البيوت والشيخوخة إلى «عافية»

وزير الصحة والوكيل في اجتماع اللجنة الصحية الخميس
وزير الصحة والوكيل في اجتماع اللجنة الصحية الخميس
تصغير
تكبير

- 18 ألفاً عدد ربات البيوت... ومن بلغن سن الشيخوخة زهاء 6 آلاف شخص

علمت «الراي» من مصادر برلمانية أن التكلفة العلاجية التقديرية لإضافة ربات البيوت وربما الشيخوخة إلى التأمين الصحي الخاص بالمتقاعدين «عافية» ستبلغ 408 ملايين دينار، بواقع 306 ملايين تكلفة ربات البيوت اللاتي تبلغ أعدادهن نحو 18 ألف ربة بيت، و102 مليون لتغطية تكلفة علاج من بلغن سن الشيخوخة، ويبلغ عددهن زهاء 6000 شخص، ومن المرجح أن تقدم وزارة الصحة في الاجتماع المقبل للجنة الصحية البرلمانية التكلفة العلاجية التقديرية.

ولا تزال قضية إضافة شرائح جديدة على برنامج «عافية» محل تشاور وحسابات وتغطية علاجية، ورغم أن الاجتماع الذي عقد الخميس الماضي في اللجنة الصحية، وحضره وزير الصحة وأركان الوزارة لم يحسم الأمر، لكنه ترك الباب مفتوحاً، ووعدت وزارة الصحة بعقد اجتماعات أخرى للتوصل إلى صيغة توافقية، ودراسة التكلفة في حال إضافة أي شريحة جديدة لبرنامج عافية.

وقال مقرر اللجنة الصحية النائب هاني شمس إن «الاجتماع ناقش تفاصيل توزيع مبالغ تأمين(عافية) والجوانب التي يشملها. فهناك جوانب يحتاجها المريض وجوانب أخرى لا يحتاجها، بينما يطلب تغطية خدمات أخرى»، مشيراً إلى أهمية دراسة هذه الجوانب.

وفي أجواء اجتماعات اللجان البرلمانية، التي تعقد اليوم الأحد، تناقش لجنة الميزانيات والحساب الختامي ملاحظات ديوان المحاسبة في شأن الحساب الختامي لوزارة الداخلية الواردة في تقريره السنوي عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2021-2022، ومناقشة المخالفات المالية التي أوردها جهاز المراقبين الماليين على وزارة الداخلية الواردة في تقاريره عن النصف الأول والثاني عما أسفرت عنه رقابته المسبقة على تنفيذ ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية وحساباتها الختامية للسنة المالية نفسها.

وتتطرق لجنة الموارد البشرية إلى الاقتراحات بقوانين في شأن تعديل بعض أحكام المرسوم بقانون 15 /1979 في شأن الخدمة المدنية، وتكليف اللجنة ببحث ودراسة موضوع التوظيف الذي وافق عليه المجلس في جلسة 15 نوفمبر الماضي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي