pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

عاصفة الأمطار أغلقت الطرق إلى مكة

سيول جدة... علّقت الدراسة وأتلفت السيارات

تسبّبت عاصفة أمطار غزيرة هطلت على مدينة جدة السعودية، في تعليق الدراسة وتأخير رحلات جوية وإغلاق الطريق المؤدية إلى مكة المكرمة، وأتلفت عدداً كبيراً من المركبات، بحسب ما أوردت وسائل إعلام سعودية.

وأعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة عن «إغلاق طريق (مكة - جدة) السريع، وبشكل احترازي نظراً لهطول الأمطار».

وأظهرت صور نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الخميس تأثر حركة المرور في جدة بفعل تساقط الأمطار الغزيرة.

وأعلن مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة على حسابه عبر «تويتر»: «نظراً لظروف الأحوال الجوية، فقد تم تأخير إقلاع بعض الرحلات الجوية»، داعياً المسافرين إلى التواصل مع شركات الطيران للتأكد من مواعيد الرحلات الجديدة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية فجر الخميس: «حفاظاً على سلامة الطلاب والطالبات، فقد تقرّر تعليق الدراسة في جميع مدارس جدة ورابغ وخليص».

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة، حجم الدمار الذي طال عدداً كبيراً من السيارات التي غطتها مياه الأمطار، فيما جرفت مياه السيول عدداً آخر في الأحياء السكنية. وبحسب «العربية. نت»، فإن الأجهزة التنفيذية في جدة استنفرت طاقتها للتعامل مع الحالات الطارئة، فيما عملت الفرق الميدانية على سرعة التخلّص من المياه.

إنذار مُبكر

كان النظام الآلي للإنذار المبكر التابع للمركز الوطني للأرصاد في المملكة، قد رفع درجة الإنذار بمحافظة جدة والشعيبة بمحافظة بحرة، إلى «تحذير» بسبب الأمطار الغزيرة.

كما أوضح أن مناطق التحذير تشمل كامل المحافظة، والأجزاء الساحلية.

وأشار إلى تعرّض تلك المناطق لعواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة، مع نشاط في الرياح السطحية، وانعدام في الرؤية، وتساقط البرد، مع جريان السيول.

مكة المكرمة

شهدت منطقة مكة المكرمة، أيضاً هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، ما دفع الجهات المختصة لإغلاق عدد من الأنفاق، بجانب إغلاق طريق الحرمين من كوبري المنتزهات إلى كوبري الملك عبدالله بالاتجاهين.

وأعلنت إمارة المنطقة إغلاق طريق (مكة -جدة) السريع بشكل احترازي نظراً لهطول الأمطار، وحرصاً على سلامة الجميع.

ودعا مركز إدارة الأزمات والكوارث التابع للإمارة، لتجنب استخدام أنفاق الأمير ماجد مع فلسطين كاملاً، والملك عبدالله مع الملك فهد باتجاه الشمال، والجامعة في اتجاه الشمال، والملك عبدالله مع طريق المدينة باتجاه الغرب، والملك عبدالله مع المدينة غرباً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي