No Script

بلغت 1.5 مليار دولار مقارنة بـ 5.8 مليار في الفترة ذاتها من 2021

«كامكو إنفست»: 74 في المئة تراجعاً بأرباح الشركات المدرجة ببورصة الكويت في الربع الثالث

تصغير
تكبير

- أرباح شركات الإمارات الوحيدة المرتفعة خليجياً على أساس فصلي
- 6.1 مليار دولار انخفاضاً بأرباح شركات الخليج على أساس ربع سنوي
- 70.7 مليار إجمالي الأرباح خليجياً مقارنة بـ 57.2 مليار في الربع الثالث 2021

أفادت شركة كامكو إنفست بأنه بعد وصول الأرباح ربع السنوية للشركات المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي إلى مستويات قياسية في الربع الثاني من 2022، تراجعت أرباح الربع الثالث بنحو 8 في المئة على أساس ربع سنوي، أو ما يعادل 6.1 مليار دولار، عازية ذلك بصفة رئيسية إلى تراجع أرباح شركات الطاقة والمواد الأساسية.

وأوضحت «كامكو إنفست» في تقرير لها أن التراجعات انعكست أيضاً على المؤشرات القطاعية ذات الصلة، إذ انخفض مؤشر بلومبرغ العالمي للسلع الأساسية بـ10.5 في المئة خلال الربع الثالث بينما تراجعت أسعار النفط بـ23.4 في المئة خلال الفترة نفسها، إلا أن ارتفاع أرباح عدد من القطاعات مثل الأغذية والمشروبات والتبغ والسلع الرأسمالية والمرافق العامة ساهم بشكل جزئي في تعويض خسائر القطاعات المتراجعة.

ولفت التقرير إلى أن البنوك سجلت أرباحاً أعلى هامشياً على أساس ربع سنوي، بلغت قيمتها 11.3 مليار دولار خلال الربع الثالث مقابل 10.9 مليار في الربع السابق، أما على صعيد الدول، فاقتصر ارتفاع الأرباح المسجلة على أساس ربع سنوي على الشركات المدرجة في الإمارات فقط، في حين سجلت بقية الدول الخليجية انخفاضاً في أرباحها على أساس ربع سنوي في الربع الثالث.

أما من حيث الأداء على أساس سنوي، فأشار التقرير إلى استمرار نمو صافي الأرباح خلال الربع الثالث لتبلغ 70.7 مليار دولار مقابل 57.2 مليار في الربع الثالث من 2021، إذ عكس تزايد الأرباح تحسن وتيرة الأداء الاقتصادي على مستوى المنطقة مقارنة بالعام الماضي، وكان تحسن الأرباح على أساس سنوي واسع النطاق حيث أظهر أكثر من ثلثي القطاعات أرباحاً أعلى في الربع الثالث من 2022.

وذكر أن أرباح قطاعات الطاقة والبنوك والسلع الرأسمالية والأغذية والمشروبات والتبغ كانت من أبرز محركات النمو الرئيسية في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بأداء الربع الثالث من 2021، وهو الأمر الذي قابله جزئياً انخفاض أرباح شركات النقل والمواد الأساسية بصفة رئيسية.

وارتفعت أرباح الشركات المدرجة ضمن قطاع الطاقة بـ40.6 في المئة أو ما يعادل 12.1 مليار دولار على أساس سنوي بدعم قوي من ارتفاع أرباح أرامكو السعودية والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، والذي قابله جزئياً تراجع أرباح شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترو رابغ)، أما من حيث الأداء على أساس ربع سنوي، فتراجعت أرباح القطاع بـ11.5 في المئة، أو ما يعادل 5.5 مليار دولار، نتيجة لانخفاض أرباح أرامكو بنسبة 10.3 في المئة أو ما يعادل 4.8 مليار دولار.

وعلى صعيد قطاع البنوك، ارتفع صافي الربح بـ15.4 في المئة على أساس سنوي وبـ3.4 في المئة على أساس ربع سنوي ليصل إلى 11.3 مليار دولار في الربع الثالث من 2022، وزادت أرباح معظم البنوك الخليجية على خلفية رفع أسعار الفائدة هذا العام، الأمر الذي كان له انعكاسات إيجابية على صافي هوامش الفائدة في ظل تزايد عمليات الإقراض خلال هذا الربع، إلا أن زيادة مخصصات خسائر القروض التي وصلت إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أرباع عند مستوى 3.2 مليار دولار، قابلت جزئياً الزيادة الإجمالية التي شهدتها الأرباح. ووصل إجمالي القروض التي منحتها البنوك المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي إلى مستوى قياسي جديد بلغ 1.9 تريليون دولار بنهاية الربع الثالث من 2022، بينما وصلت الودائع أيضاً إلى مستوى قياسي جديد بلغ 2.2 تريليون دولار.

ومن حيث الأداء العام، استفادت البنوك هذا الربع من ارتفاع صافي إيرادات الفوائد بنسبة 8.4 في المئة ليصل إلى 18.6 مليار دولار، بينما انخفضت الإيرادات من غير الفوائد بـ5.2 في المئة خلال هذا الربع لتصل إلى 7.4 مليار دولار، ما أثر سلباً على إجمالي الإيرادات إلى حد ما.

شركات الكويت

ومحلياً، أفادت «كامكو إنفست» بتراجع صافي الربح الإجمالي للشركات المدرجة في بورصة الكويت على أساس سنوي بـ74 في المئة خلال الربع الثالث من 2022 ليصل إلى 1.5 مليار دولار مقابل 5.8 مليار في الربع الثالث من 2021، عازية هذا التراجع بصفة رئيسية إلى انخفاض الأرباح السنوية هذا العام لشركة أجيليتي مقارنة بالربع الثالث من 2021 والذي حققت خلاله الشركة مكاسب غير عادية بمقدار 3.1 مليار دولار (918.4 مليون دينار ) نتيجة لبيع نشاط الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة إلى شركة دي أس في بانالبينا، كما أدت هذه الصفقة إلى زيادة صافي أرباح الشركة الوطنية العقارية في الربع الثالث من 2021 بمقدار 720.5 مليون دولار (216.8 مليون دينار) وذلك نظراً لامتلاكها لحصة 23.7 في المئة في «أجيليتي».

وبيّن التقرير أنه باستثناء الأرباح غير العادية لشركتي أجيليتي والوطنية العقارية، بلغت نسبة تراجع أرباح الشركات الكويتية المدرجة 24.6 في المئة، ما يعكس انخفاض أرباح قطاعات النقل والعقار والسلع الرأسمالية والمالية المتنوعة، وقابل تلك الانخفاضات ارتفاع أرباح قطاعات البنوك والاتصالات والمواد الأساسية والخدمات الاستهلاكية التي سجلت نمواً في الأرباح على أساس سنوي خلال الربع الثالث من 2022.

ولفت إلى ارتفاع صافي ربح قطاع الاتصالات بنسبة 16.1 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 243.4 مليون دولار في الربع الثالث من 2022 مقابل 209.6 مليون في الربع الثالث من 2021، فيما شهد صافي ربح قطاع المواد الأساسية نمواً بـ177.2 في المئة على أساس سنوي في الربع الثالث من 2022 ليصل إلى 46.2 مليون دولار مقابل 16.7 مليون في الربع الثالث من 2021.

وزاد ربح قطاع الخدمات الاستهلاكية الضعف ليصل إلى 60.3 مليون دولار في الربع الثالث من 2022 مقابل تسجيل صافي ربح قدره 31.1 مليون في الربع الثالث من 2021، وسجلت شركة هيومن سوفت القابضة صافي ربح قدره 35.2 مليون دولار في الربع الثالث من 2022 مقابل ربح بلغ 19.4 مليون على خلفية ارتفاع الإيرادات وانخفاض التكاليف التشغيلية خلال هذا الربع. شركات أبوظبي الأعلى نمواًذكر تقرير «كامكو إنفست» أن الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية شهدت أعلى معدل نمو للربحية خليجياً على أساس سنوي في الربع الثالث من 2022، إذ تضاعف صافي الربح تقريباً ليصل إلى 9.1 مليار دولار مقابل 4.7 مليار في الربع الثالث من 2021، بما يعكس عمليات الإدراج الجديدة وارتفاع أرباح معظم الشركات المدرجة في البورصة.

وأوضح أن الشركات المدرجة في بورصتي السعودية ودبي سجلت نمواً في الأرباح على أساس سنوي بما يقارب 30 في المئة، في حين تراجعت أرباح الشركات الكويتية والبحرينية بمعدلات ثنائية الرقم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي