No Script

«فيزا ترانزيت لمدة 96 ساعة من دون مقابل لزيارة المملكة»

الربيعة: تاريخي وغير مسبوق... الإقبال على التأشيرات الإلكترونية لزيارة السعودية

تصغير
تكبير

- حاملو تأشيرة العمرة بإمكانهم دخول المملكة من أي منفذ بري أو جوي

أكد وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وجود تعاون وتنسيق بين وزارة الحج والعمرة السعودية، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت، مشيراً إلى أن المملكة حكومة وشعباً ترحب بالمعتمرين من كل انحاء العالم وبالمعتمرين القادمين من الكويت الذين يمكنهم إصدار تصاريح العمرة وتصاريح الصلاة في الروضة الشريفة من خلال تطبيق «نسك»، مضيفاً أنه تم عقد لقاء قبل يومين بين بعثة الحج الكويتية للتنسيق لقدوم الحجاج الكويتيين وتقديم أفضل الخدمات لهم في حج العام المقبل.

وأشار الربيعة خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر السفارة السعودية بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين الأمير سلطان بن سعد والوفد المرافق للوزير، في رده على سؤال في شأن آلية حصول البدون على التأشيرات والمشاكل التي تواجههم للحصول عليها، إلى أن «حكومة خادم الشريفين حريصة جداً على تسهيل دخول الجميع والتنسيق مع الدول في ما يساهم في تيسير الوصول للمملكة بشكل عام وللحرمين الشريفين على وجه الخصوص»، مضيفاً «نحن حريصون على تقديم كل التسهيلات، وثمة عمل بين وزارتي داخلية البلدين لتطوير وتحسين الإجراءات، وهذا من ضمن اختصاصات هاتين الوزارتين».

تسهيلات كبيرة

وأوضح أن حاملي تأشيرة العمرة بإمكانهم الحضور للمملكة من أي منفذ بري أو جوي، مشيراً إلى أن الإقبال على التأشيرات الإلكترونية لزيارة المملكة تاريخي وغير مسبوق.

ورداً على سؤال حول أعداد المعتمرين بعد التسهيلات الكبيرة التي قدمتها المملكة خلال الفترة الماضية، قال الوزير الربيعة «لقد سجلنا أرقاماً قياسية في أعداد المعتمرين ابتداء من شهر محرم وحتى اليوم، وهي أرقام لم تسجل سابقاً خلال الأشهر الثلاثة الماضية نتيجة التسهيلات التي حرص على تقديمها خادم الحرمين الشريفين».

وأوضح أن رسوم التأشيرات منخفضة كاشفاً أن مجلس الوزراء السعودي أقر أخيراً تأشيرة ترانزيت لمدة 96 ساعة من دون مقابل.

وسام المعلوماتية

وأشار إلى التسهيلات والخدمات والتسهيلات المستحدثة التي تقدمها وزارة الحج والعمرة من خلال موقع الوزارة وحساباتها الإلكترونية وموقع وتطبيق «نسك»، معرباً عن شكره للكويت على منح الوزارة وسام المعلوماتية من جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح لوزارة الحج والعمرة.

وتابع: «لقد عملت حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، على تنفيذ الأعمال التطويرية المستمرة في البنية التحتية والتنظيمية للمشاعر المقدسة والحرمين الشريفين ضمن أحد أكبر المشاريع التطويرية على مستوى العالم، لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن القادمين من داخل وخارج المملكة، بما في ذلك أتمتة إجراءات حجز الخدمات (كالسكن، والتنقل داخل المدن السعودية) وبخطوات بسيطة من كل مكان حول العالم، وعلى مدار الساعة، عبر تطبيق نسك، وكذلك إصدار التأشيرات السياحية الإلكترونية للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، والحصول عليها بشكل مباشر، مع إمكانية أداء العمرة لمن يحمل أي نوع من أنواع التأشيرات التي تمكنه من الإقامة والتجول في مدن المملكة بكل أريحية لمدة 90 يوماً».

وأشار إلى أن هذه النقلة النوعية التي يشهدها قطاع العمرة في المملكة حالياً بالشراكة مع جميع الجهات الحكومية ومزودي الخدمات من القطاع الخاص، أسهمت في صناعة تحول رقمي، وإيجاد حزمة من التسهيلات والخدمات والحلول الرقمية تحت مظلة برنامج «خدمة ضيوف الرحمن» أحد البرامج التنفيذية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030.

لا زيادة في الرسوم

عما إذا كان سيتم فرض رسوم إضافية على المعتمرين الحاملين للتأشيرات الأميركية والبريطانية و»شينغن»، التي تسمح لهم بدخول المملكة من دون الحصول على التأشيرة السعودية، أوضح وزير الحج والأوقاف أنه «لا توجد رسوم إضافية، وجميع الرسوم موحّدة وبسيطة، والمملكة ترحب بجميع الضيوف وتقدّم تسهيلات كبيرة لجميع زوارها، وأطلقت تأشيرات متنوعة منها السياحية والإلكترونية، وكذلك أطلقت تأشيرة الزيارة لجميع المقيمين في دول الخليج، ومستمرون في تقديم كل التسهيلات»، مضيفاً «أن من أهم التسهيلات التي تمّ الإعلان عنها أخيراً، هي السماح للمقيمين في دول الخليج بإصدار التأشيرة الالكترونية والسماح بدخولهم».

التأمين الصحي

أشار الربيعية في رده على سؤال في شأن التأمين الصحي الذي تقدمه وزارة الحج والعمرة للمعتمرين، إلى أنه يوفّر جميع الخدمات العاجلة والطارئة، لضمان سلامة كل زوار المملكة بمن فيهم المعتمرون كما أنه يغطي الإصابة بكورونا وتقديم كل العلاجات، وبالنسبة للحج، فإنه يغطي جميع القادمين للمملكة.

حصص الحجاج وفقاً لعدد سكان كل دولة

رداً على سؤال عن عودة حصة حجاج الكويت إلى سابق عهدها قبل التوسعة المباركة، قال الوزير: «نحن حريصون على استقبال الحجاج من جميع دول العالم، لكن لمحدودية المساحة في المشاعر المقدسة وحرصاً على سلامة جميع ضيوف الرحمن، فإن منظمة التعاون الإسلامي أقرت حصصاً لكل دولة حسب عدد السكان».

تطبيق «نسك»

أكد الوزير الربيعة أن جميع التأشيرات التي تصدرها المملكة تتيح لحاملها الذهاب لأي مدينة في المملكة وأداء مناسك العمرة للمسلمين بعد التسجيل في تطبيق «نسك»، مشيراً إلى أن التسجيل في هذا التطبيق هو للتسهيل على المعتمرين ومعرفة أوقات الازدحام من غيره لحجز الأوقات لأداء مناسك العمرة بكل سهولة ويسر.

8 مواقع تاريخية بالمدينة المنورة

أشار الوزير الربيعة إلى أن المملكة تقدم خدمات جديدة من خلال برنامج «ضيوف الرحمن» لإثراء تجربة الزائرين لمكة والمدينة اللتين تزخران بأماكن تاريخية كبيرة، لافتاً إلى أن المملكة تشهد عمليات تطوير كبيرة لهذه المواقع التاريخية بشكل وخدمة أفضل لتكون تجربة جديدة للزائرين الى المملكة.

وأضاف انه «قبل اسابيع تم افتتاح 8 من هذه المواقع التاريخية في المدينة المنورة، وهناك مجموعة مواقع اخرى في طور التطوير حاليا في مكة والمدينة».

وأعلن أن حكومة خادم الحرمين الشريفين سهلت عمليات التنقل بين مكة والمدينة والتي شهدت تطويراً هائلاً حيث تم إطلاق قطار المشاعر بين مكة والمدينة والذي يسير بسرعة 300 كيلو متر في الساعة، مما قلص مسافة الرحلة الى ساعتين، مشيراً الى ان تكلفة هذا المشروع بلغت نحو 64 مليار ريال سعودي اضافة إلى تطوير الطرق السريعة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي