No Script

تناول أموراً شتى من سكن العزاب إلى استعراضات السيارات وحالات الطرق والمدارس والمراكز الصحية

«منبر المواطن» حطّ رحاله في الجهراء: كاميرات على الدوارات... ومحكمة للبلدية

أنوار مراد مع مسؤولي المحافظة خلال حلقة «منبر المواطن» من الجهراء
أنوار مراد مع مسؤولي المحافظة خلال حلقة «منبر المواطن» من الجهراء
تصغير
تكبير

واصل برنامج «منبر المواطن» الذي يُعرض على تلفزيون الكويت، جولاته بين المحافظات، بهدف إيجاد حلقة وصل بين المواطن والمسؤول، في شأن القضايا التعليمية والصحية والأمنية والبلدية والأشغال العامة، وغيرها.

وحطّ البرنامج الشعبي رحاله في محافظة الجهراء يوم السبت الفائت، للقاء مواطني المحافظة، الذين طرحوا أسئلتهم واقتراحاتهم بكل شفافية، والتي تمحورت حول عدد من القضايا، من سكن العزاب في السكن الخاص، إلى المدن العمالية، مروراً بإزعاجات استعراضات السيارات في القصر والعيون، وإطارات البالون المسببة للحوادث وأجهزة السيارات المزعجة صوتياً.

كما تناول المنبر حالات الطرق في المحافظة، القائمة منها وتلك التي في إطار التنفيذ، أو في إطار المشروع، معرجاً على الوضع التعليمي لاسيما حالة المدارس، وصولاً إلى الوضع الصحي والمراكز المناوبة في نهاية الأسبوع.

مخالفات لسكن العزاب في السكن الخاص

قال مدير بلدية محافظة الجهراء المهندس ثامر المطيري، إن فرق المفتشين في بلدية الجهراء رصدت سكن العزاب في السكن الخاص، بعد أن قام بعض المواطنين بتحويل السكن الخاص إلى استثماري، وتم تحرير المخالفات لها. مشيراً إلى أن إجراءات المخالفة تأخذ درجات التقاضي، حتى يصدر الحكم وتتم الإزالة.

وأكد المطيري أن المدن العمالية موجودة بالفعل ومقترحة وأماكنها مخصصة وننتظر التنفيذ من القطاع الخاص أوترسيتها، وتوجد حملات على سكن العزاب، وتتم مخالفتها وقطع التيار الكهربائي عنها.

كما طالب بإنشاء محكمة خاصة لمخالفات البلدية، أسوة بمحكمة المرور، حتى يتم البت بسرعة في المخالفات، بدلاً من الوقت الطويل الذي تأخذه المخالفات في المحاكم العادية، بسبب طول فترة درجات التقاضي حتى يصدر الحكم وتتم الإزالة.

عيون عاكسة لمنع الاستعراض على دوار القصر

أكد مدير أمن محافظة الجهراء العميد صالح عقلة العازمي، أن موضوع الاستعراض في منطقة القصر سيتم النظر فيه، وسيكون هناك تطبيق لاقتراح بوضع حواجز (العيون العاكسة) في الدوار لمنع الاستعراض. وقال «خاطبنا هندسة المرور لزيادة عدد العيون العاكسة في أكثر من مكان».

وأضاف أن هواة الاستعراض في منطقة العيون يسببون مشكلة لأهالي المنطقة، هناك مقترح لوضع كاميرات مراقبة في الدوارات، ولدينا خطة لمواجهة الاستعراض في الأمطار، لمنع الاستهتار، ووضعنا فرق الرصد والمتابعة، مشيداً بمقترح وضع الكاميرات «ممتاز جداً وسنعمل على تنفيذه».

وفي شأن محلات تبيع إطارات البالون التي تسبب الحوادث وتبيع أجهزة مزعجة صوتياً، قال العازمي «هناك متابعة ورقابة صارمة من قبل إدارة الشؤون الفنية بإدارة المرور لديهم قسم مختص ووزارة التجارة أيضا يعملون على متابعة هذه المحلات».

معالجة لمدخل الجهراء صوب الصناعية

أفاد مدير إدارة صيانة الطرق والشبكات بمحافظة الجهراء بالتكليف أحمد عيد المطيري، أن الإدارة قامت بمعالجة بعض الحفر في الفترة السابقة، ولكن شارع الصناعية يحتاج إلى إعادة إنشاء.

وأكد المطيري استعداده لرفع كتاب لهيئة الطرق ويتم تطوير الطريق بناء على رغبة المواطنين، لافتا إلى أن شوارع المحافظة بشكل عام تحتاج صيانة وتجديد وهذا ماسيحصل في الفترة القادمة.

وزاد أن «هناك إعداداً لخطة كاملة لصيانة الطرق، ومقبلون على عقد بقيمة 12 مليون دينار لعمل صيانة لمناطق القصر كاملة والقيروان والنهضة».

وأكد المطيري الأخذ بمقترح إنشاء طريق من دوار مدرسة المعتصم إلى دوار جمعية المعلمين باتجاهين في طريق واحد.

لجنة من 3 وزارات للحد من آفة المخدرات في المدارس

أكد مدير عام منطقة الجهراء التعليمية بالإنابة حمد السعيد، أن «المدارس المغلقة عادت إلى أملاك الدولة ونحن كوزارة التربية جهة مستفيدة لا نقوم بالبناء، وهذا الأمر الذي أدى إلى تكدس الطلاب في الصفوف، ونقص أعداد المدارس في كل المراحل التعليمية».

وأضاف السعيد «منذ 10 سنوات تم إغلاق 6 مدارس آيلة للسقوط، ولم يتم بناء مدارس جديدة، ونأمل في القريب العاجل أن يتم تأهيل هذه المدارس».

ووجه السعيد كلمة لجميع أولياء الأمور: «لقد سيطرنا هذا العام على معظم جوائز الوطن العربي. مثلا في الجهراء أخذنا المركز الأول في القراءة، وفي مسابقة الكيمياء بالأردن الكويت حصلت على جميع المراكز الأولى».

وقال «توجد حلول بسيطة يمكن القيام بها، لكن سلامة أبنائنا وصحتهم تهمنا، والحل الأمثل لمدارس الواحة وسعد العبدالله، أنه لابد من التوسع البنياني».

وطالب بتطبيق مقترح إنشاء لجنة ثلاثية من وزارات التربية والداخلية والصحة، للحد من آفة المخدرات في المدارس بالمحافظة، داعياً إلى تعاون الجميع بداية من المنزل، وقطاع الأنشطة إلى متابعة حثيثة ودقيقة لهذا الامر.

خفارة في مراكز صحية... قريباً

قال مدير منطقة الجهراء الصحية الدكتور محمد عويضة، إن المشاركة المجتمعية لا تعتمد على جهة معينة، من جمعيات نفع عام وقطاعات حكومية، وأتمنى دعمها والمشاركة معها، وزيادة فتح مراكز صحية في العطل ونهاية الأسبوع، بدلاً من مستوصف واحد فقط.

وأكد أن «الأمر موجود في خططنا المستقبلية، بأن يكون هناك مراكز صحية خفارة خلال الفترة القريبة جداً»، لافتاً إلى أن بعض الأمور تتعلق بالسياسات التشغيلية من قبل الوزارة.

وأفاد عويضة تم إيقاف «الدريبات» (المغذيات) في المستوصفات، لأن لبعضها أضراراً كبيرة جداً.

وأكد عويضة أن «مواقف المدينة الطبية مشكلة لابد أن نتكيف معها في الوقت الحالي. نحن تسلمنا المبنى ولم نشارك في التصميم».

محافظة الجهراء

- أُنشئت عام 1979.

- تشمل الجزء الشمالي والغربي من مساحة البلاد بالإضافة لجزيرتي بوبيان ووربة.

- مساحتها 11230 كيلو متراً مربعاً.

- عدد السكان 578.630 ألف نسمة.

- تضم 24 منطقة.

- يوجد في المحافظة 12 مخفر للشرطة.

- تضم المحافظة 128 مدرسة.

- تشتمل على 14 مستوصفاً ومستشفى واحداً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي