No Script

حذرت من خطر يضر بالتنوع البيولوجي ويهدد المدن الساحلية

مولهولاند: تغير المناخ سيؤدي إلى تدهور مصايد الأسماك في الخليج

 ريتشل مولهولاند
ريتشل مولهولاند
تصغير
تكبير

أكدت العالم الرئيسي بشؤون الشرق الأوسط في السفارة البريطانية لدى الكويت ريتشل مولهولاند إن الخليج العربي أكثر البحار حرارة في العالم، أصبح أكثر سخونة نتيجة لتغير المناخ، لافتة إلى أن هذا يضر بالتنوع البيولوجي ويهدد المدن والتجمعات الساحلية.

وأضافت في تصريح صحفي أن إجراءات التكيف مع المناخ تعد مهمة لأنه حتى لو توقفت جميع انبعاثات الكربون اليوم، فإن العالم، وبحر المنطقة، سيستمران في أن يصبحا أكثر سخونة، وسيؤدي ذلك إلى خسائر في الشعاب المرجانية، وانخفاض في مصايد الأسماك، وسيهدد المدن الساحلية والصناعات مثل محطات تحلية المياه بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر وزيادة مخاطر الأعاصير والعواصف.

وأشارت إلى أنه عندما التقى قادة العالم هذا الشهر في مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في شأن تغير المناخ (COP27) في شرم الشيخ، ناقشوا أهمية الحد من غازات الاحتباس الحراري للحفاظ على ارتفاع درجات الحرارة العالمية دون 2 درجة مئوية، ومن الناحية المثالية أقل من 1.5. ºC، لكنهم ناقشوا أيضًا الهدف العالمي للتكيف. ويسعى هذا إلى مساعدة البلدان على اتخاذ تدابير التكيف وبناء المرونة في مواجهة تغير المناخ.

وشددت على ضرورة التنبؤ بالتأثيرات المستقبلية لتغير المناخ بحيث يمكن تقديم إجراءات التكيف المستهدفة لبناء قدرة الاقتصادات والنظم البيئية الطبيعية على الصمود أمام الآثار الخطيرة لتغير المناخ.

وذكرت أنه لدعم العمل في شأن الجوانب البحرية والساحلية لتغير المناخ في الكويت وعبر منطقة الخليج، نشرت المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية (ROPME) ثلاثة تقارير تقدم المشورة في شأن التوصيات للتكيف لبناء المرونة المناخية في مصايد الأسماك والشعاب المرجانية، ومحطات تحلية المياه الساحلية.

وقالت إن تقارير ROPME Adaptation تعد أحدث مخرجات خطة العمل الإقليمية في شأن تغير المناخ البحري التي تجريها ROPME مع علماء من المركز الدولي لتغير المناخ البحري في المملكة المتحدة ومقره في Cefas وعلماء في جميع أنحاء منطقة الخليج.

وتعمل خطة العمل الإقليمية على تطوير فهم لتأثير تغير المناخ البحري والساحلي على المجتمع والاقتصاد والتنوع البيولوجي في المنطقة.

المخاطر المتوقعة

- آثار تغير المناخ، بما في ذلك ارتفاع درجات الحرارة ومستويات سطح البحر، تحدث بالفعل عبر المنطقة البحرية التابعة لـ ROPME ومن المتوقع أن تتسارع في المستقبل.

- يتسبب تغير المناخ والآثار البشرية الأخرى في تدهور وفقدان الموائل الحرجة مثل الشعاب المرجانية وأشجار المانغروف والمستنقعات المالحة والأعشاب البحرية في جميع أنحاء المنطقة.

- سيؤدي تغير المناخ إلى تدهور مصايد الأسماك، التي تعد مصدرًا مهمًا للغذاء في جميع أنحاء المنطقة.

- من المتوقع أن تصبح العواصف والأعاصير الساحلية أكثر حدة وستسبب مخاطر كبيرة للمجتمعات الساحلية والصناعة والبنية التحتية من أضرار العواصف والفيضانات الساحلية.

- قد تؤدي زيادة درجات حرارة المياه إلى زيادة العوالق النباتية وقناديل البحر مما يؤدي إلى تكاثر الطحالب الضارة التي يمكن أن تعيق محطات تحلية المياه وأنظمة التبريد الصناعي الساحلية.

- تحتاج النظم البيئية للكربون الأزرق (مثل طبقات الأعشاب البحرية) إلى الحماية لمواصلة امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء.

- تدعم هذه النظم البيئية أيضًا مقاومة تغير المناخ من خلال توفير الحماية الساحلية ودعم مصايد الأسماك المنتجة.

الحلول والفوائد

تعد إجراءات التكيف مع المناخ جزءًا أساسيًا من الاستجابة العالمية لتغير المناخ ويمكن أن تحقق فوائد متعددة. وتشمل الأمثلة على إجراءات التكيف المقترحة للمنطقة حماية واستعادة غابات المانغروف والشعاب المرجانية لتحسين الحماية الساحلية للمناطق المعرضة للفيضانات. بالإضافة إلى ذلك، ستدعم هذه الإجراءات التنوع البيولوجي وإنتاجية مصايد الأسماك. ويمكن أن تؤدي الاستعادة النشطة للشعاب المرجانية من خلال زراعة الشعاب المرجانية وتكاثر الشعاب المرجانية المقاومة إلى تحسين مقاومة الشعاب المرجانية في المنطقة لتغير المناخ.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي