No Script

احتالت بها على المستثمرين

11 سنة سجناً لأميركية... روّجت لاختبارات دم وهمية

إليزابيث هولمز
إليزابيث هولمز
تصغير
تكبير

حُكم على الأميركية إليزابيث هولمز، مؤسسة شركة «ثيرانوس»، بالسجن 11 سنة بتهمة الاحتيال على المستثمرين من خلال شركتها لفحص الدم.

ودانت هيئة محلفين في كاليفورنيا هولمز (38 عاماً)، بتهم تتعلق بالاحتيال على المستثمرين، وتعريض حياة مرضى للخطر، وذلك عبر الترويج لتكنولوجيا اختبارات الدم الوهمية.

وقال المدعون خلال محاكمة هولمز، إنها ضللت عن قصد الأطباء والمرضى في شأن منتج الشركة الرئيسي «آلة أديسون»، التي زعمت «ثيرانوس» أنها يمكن أن تكتشف السرطان والسكري وأمراضاً أخرى باستخدام بضع قطرات من الدم.

واتهم ممثلو الادعاء هولمز باعتماد شركتها «سراً» على آلات بدائية تقليدية من شركات أخرى لإجراء اختباراتها «المتطورة» للمرضى.

من جانبه، قال القاضي إدوارد دافيلا إن المتهمة، الحامل والأم لطفل صغير، أمامها حتى 27 أبريل لبدء عقوبتها.

تعليق المتهمة

وبعد أربعة أشهر من محاكمة حظيت بتغطية إعلامية كبيرة أمام محكمة بمدينة سان خوسيه في كاليفورنيا، دينت هولمز في يناير بتهمة الكذب على المستثمرين في شأن التقدم الحقيقي لشركتها.

وقالت هولمز خلال جلسة الاستماع، أول من أمس، وهي تبكي قبل النطق بالحكم «أتحمل أمامكم مسؤولياتي عن ثيرانوس»، مضيفة: «أنا مفجوعة بسبب الفشل الذي منيت به.

لم يمر يوم في السنوات القليلة الماضية لم أتأثر خلاله بعمق بما مر به الناس بسبب أخطائي».

كانت النيابة العامة قد طلبت خمسة عشر عاماً من السجن لهولمز، وطالبتها بأن تعيد 800 مليون دولار لضحاياها، فيما طالب الدفاع بعقوبة السجن لمدة أقصاها سنة ونصف السنة، فيما أعلن وكيل الدفاع عن هولمز بأنها ستستأنف الحكم، بحسب «سكاي نيوز عربية».

تلاعب وأكاذيب

وأشار القاضي دافيلا إلى أن «المأساة في هذه القضية هي أن هولمز لامعة وتمكنت من حجز مكان لها في عالم تهيمن عليه الأنا الذكورية»، مضيفاً أن «هناك أدلة كافية على التلاعب والأكاذيب المستخدمة في القيام بأعمال تجارية».

وأوضح دافيلا أنه لم يأخذ في الحسبان تجاهل هولمز الواضح للمخاطر المحتملة على المرضى إثر تبرئتها من تهمة الاحتيال عليهم، لافتاً إلى أن عدم اعترافها بمسؤوليتها من خلال الدفع ببراءتها، من ناحية أخرى، كان عاملاً ضدها.

وأكد القاضي أنه لم يأخذ في الاعتبار جميع الخسائر التي نتجت عن سقوط شركتها، واكتفى بجزء فقط من تلك التي تكبدها عشرة مستثمرين، وهي 121 مليون دولار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي