No Script

«المصارف»: التدقيق الداخلي يحدّد مخاوف ونقاط ضعف الشركات

تصغير
تكبير

نظم اتحاد مصارف الكويت مؤتمر التدقيق الداخلي الأول تحت عنوان «التحديات والاتجاهات المستقبلية للتدقيق الداخلي»، بالتعاون مع شركة «برايس ووتر هاوس كوبرز» وجمعية المدققين الداخليين الكويتية في 15 نوفمبر الجاري، بحضور واسع من المتخصصين في الشؤون المالية والتدقيق الداخلي من الشركات الرائدة في الكويت.

وحضر المؤتمر عضو الهيئة العليا للرقابة الشرعية في بنك الكويت المركزي خالد بودي، مع عدد من قيادات القطاع المصرفي الكويتي، وأسفر عن مناقشات حول التحديات التي يواجهها المتخصصون في هذا المجال في الوقت الراهن وكيفية التغلب عليها.

وناقش المؤتمر مواضيع عدة منها الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، والتنسيق بين الوظائف الرقابية داخل المؤسسات، ورقمنة التدقيق الداخلي، وتطلعات أعضاء مجلس الإدارة من المدققين الداخليين.

وأكد أمين عام اتحاد المصارف الدكتور حمد الحساوي، أهمية مهنة التدقيق الداخلي ودورها الحيوي في تحسين أداء الشركات، ودورها في تحديد العوامل الأكثر خطورة والمخاوف المستقبلية ونقاط الضعف الحالية في عمل أي شركة.

وأعرب عن سعادته بالتعاون مع «برايس ووتر هاوس كوبرز» و«المدققين الداخليين»، في تنظيم هذا المؤتمر المهم لنقل التجارب والخبرات واتباع أفضل الممارسات العالمية في هذا المجالى.

من جانبه، قال رئيس لجنة التدقيق الداخلي في اتحاد المصارف، رئيس إدارة التدقيق الداخلي لمجموعة «بيت التمويل الكويتي» (بيتك)، وسام القاري، إن مهنة التدقيق الداخلي توافر مزايا عدة للمؤسسات والكيانات، بما يتعلق بمساعدة الإدارة في تقييم وتطوير نظم الرقابة الداخلية، وسلامة وموثوقية المعلومات المالية والتشغيلية، وحماية الأصول، والامتثال بالقوانين واللوائح.

وأوضح القاري أنه في ظل التطورات والتحديات التي باتت تواجه مهنة المدقق الداخلي، أصبح لِزاماً أن يكون المدقق الداخلي مستشاراً موثوقاً أمام مجلس إدارته والإدارة التنفيذية.

ومن جانبه، قال شريك ضمان المخاطر في «برايس ووترهاوس كوبرز الشرق الأوسط»، عيسى حبش، إن الشركة فخورة بالتعاون مع «المصارف» وجمعية المدققين الداخليين في تنظيم هذا المؤتمر، وإنه كان من الرائع رؤية العديد من المتخصصين في الشؤون المالية والتدقيق الداخلي مجتمعين للتعرف على تحديات واتجاهات التدقيق الداخلي والمشاركة في مناقشات هادفة.

أما رئيس جمعية المدققين الداخليين الكويتية، ممثل جمعية المدققين الداخليين العالمية ـ فرع الكويت، منصور ششتري، فشكر «المصارف» و«برايس ووترهاوس كوبرز الشرق الأوسط» على تنظيم هذا المؤتمر، داعياً المهنيين العاملين بأنشطة الرقابة والأنشطة ذات الصلة للانضمام إلى جمعية المدققين الداخليين الكويتية، ومعهد المدققين الداخليين العالمي ـ فرع الكويت.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي