No Script

أكد ضرورة تنمية الموارد البشرية في مجال الإعلام

بن ناجي: المحتوى الإعلامي الهادف... لا جمع المتابعين

تصغير
تكبير

- سالم العلي: بناء رأي عام مناهض للفساد بالتواصل مع الجمهور ومؤسسات الدولة

أكد وكيل وزارة الاعلام بالانابة محمد بن ناجي، دور وزارة الاعلام في مكافحة الفساد، لافتاً إلى إطلاق استراتيجية لتطوير وسائل الإعلام وضعت بناءً على اجتماعات مكثفة وخضعت لتحكيم من قِبل مختصين، مؤكداً «السعي لإيجاد رؤية نحو محتوى هادف بعد أن أصبح همنا الشاغل جمع المتابعين».

ودعا بن ناجي خلال افتتاح ورشة عمل بعنوان «مهنية العمل الصحافي»، التي أقيمت في مقر الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة)، صباح أمس، إلى ضرورة تنمية الموارد البشرية في مجال الإعلام.

وأضاف «من هنا استهدفت هذه الورشة من قبل (نزاهة) تطوير الكوادر البشرية وتثقيف الاعلاميين، حيث جاءت الورشة في صلب العمل الإعلامي للخروج بأشياء مفيدة تعزز المهنية الإعلامية».

بدوره، قال الأمين العام بالإنابة في (نزاهة) سالم العلي، إن الورشة جاءت بالتعاون مع وزارة الاعلام، وتأتي في إطار تفعيل مبادرات الاستراتيجية الوطنية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ذات الصلة بتمكين المجتمع من المساهمة في بناء ثقافة حاضنة للنزاهة ضد الفساد.

وأشار إلى أن وسائل الاعلام تمثل أحد أهم مكونات المجتمع التي كانت ومازالت تتحمل مسؤولية كبيرة في مجالات مكافحة الفساد والتوعية بمخاطره، انطلاقاً من دورها المحوري في توجيه الرأي العام وبناء ثقافته، داعياً إلى ضرورة نشر وعي المجتمعات بحقوقهم وواجباتهم، ورعاية مؤسسات الدولة لهذه الحقوق وتنفيذ الواجبات، مبيناً أن «احترام سيادة القانون إحدى أبرز أولويات الوقاية من الفساد وتعزيز النزاهة والشفافية، ويرتبط بذلك الدور المحوري لوسائل الاعلام والقائمين عليها وقدرة الصحافة على المساهمة في ذلك، حينما ندرك بشكل واضح أن أحد أبرز أدوار الإعلام في المجتمع هو تحقيق المصلحة العامة والمساهمة في بناء وعي مسؤول ليصبح دورها في مستوى الرسالة التي تقدمها».

وشدد على ضرورة وجود جهود لمكافحة ومواجهة الفساد تنطلق بشكل رئيسي من النصوص والقوانين المنظمة لجهود الدولة، والتي تستند على مبادئ عدة لعل من أهمها ضمان حقوق الانسان، وسيادة القانون، وحماية الحقوق الفردية، واحترام حرية الاعلام، وتشجيع دور منظمات المجتمع المدني.

وأكد دور المؤسسات الإعلامية والقائمين عليها ومنظمات المجتمع المدني لترسيخ هذه المبادئ من خلال بناء رأي عام مناهض للفساد عبر التواصل بين الجمهور ومؤسسات الدولة.

5 محاضرين

تضمنت الورشة 5 محاضرات لكل من الأكاديمي في جامعة الكويت الدكتور مناور الراجحي ومرشح مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ماثيو جاليزنا وعضو هيئة التدريس في كلية الحقوق الدكتور خالد الرشيدي والمحامي حسين العبدالله ومدير الشركة الكويتية للمطابقة والالتزام للخدمات الاستشارية هدى العنزي.

معرض للرسومات

تم تدشين معرض للرسومات من قِبل جمعية الكاريكاتير الكويتية كانت مصاحبة لفعاليات الورشة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي