No Script

«المركزي» يواصل حملة توعية المجتمع للعام الثاني على التوالي مع «المصارف» وجهات أخرى

«لنكن على دراية» زادت الثقافة مالياً ومصرفياً... حماية لعملاء البنوك

تصغير
تكبير

تستمر حملة «لنكن على دراية» التوعوية، التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت والبنوك الكويتية، وعدد من المؤسسات والهيئات الرقابية، للتوعية بجملة من المواضيع المهمة في مجال الثقافة المالية وحماية عملاء البنوك، للعام الثاني على التوالي، وذلك سعياً لتعزيز الثقافة المالية لدى مختلف شرائح المجتمع، وضمن دور القطاع المصرفي في المسؤولية المجتمعية.

أوسع شريحة

بدأ برنامج التوعية المصرفية «لنكن على دراية» عام 2021 بإشراف بنك الكويت المركزي وبالتعاون مع اتحاد المصارف، بهدف نشر الثقافة المالية لدى أوسع شريحة من المجتمع، وزيادة الوعي لدى الجمهور بدور القطاع المصرفي، وكيفية الاستفادة من الخدمات المتنوعة التي تقدمها البنوك على الوجه الأمثل.

وشمل البرنامج في عامه الثاني مجموعة من المواضيع ومنها التوعية بمخاطر عمليات الاحتيال والجرائم الإلكترونية التي تستهدف العملاء بطرق متنوعة، كما تناول التعريف ببعض أشكال غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

ويغطي البرنامج كذلك موضوع تشجيع الادخار من ضمن مواده الذي يسلّط الضوء على أهمية الادخار وبعض طرقه ووسائله، فضلاً عن مواصلة التوعية بمواضيعه التي طرحت العام الماضي بأسلوب جديد.

وساهم العديد من الجهات في إنجاح البرنامج ومن بينها وزارة الإعلام، ووزارة الداخلية، وهيئة أسواق المال، والإدارة العامة للطيران المدني، ووحدة التحريات المالية، والهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة)، وشبكة المعلومات الائتمانية (Ci-net) ووحدات الجهاز المصرفي الكويتي، مع دعم شركة زين وشركة الاتصالات الكويتية (stc) وشركة «Ooredoo»، وشركات التمدين العقارية والوطنية العقارية ومجمع الحمراء.

صلاح الفليج: «لنكن على دراية» الأضخم في المنطقة

أكد الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني في الكويت، صلاح الفليج، أن البنك يفخر بكونه شريكاً وفاعلاً أساسياً في كل المبادرات، التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي بالتعاون مع «المركزي» والجهات المعنية، لافتاً إلى أنه دأب على المساهمة الفاعلة في توعية المجتمع بالقضايا التي تهم القطاع، ومضيفاً أن الحملة تعد الأضخم على مستوى دول المنطقة. عبدالوهاب الرشود: تعزيز إستراتيجيات

الأمن السيبراني

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي «بيتك» بالتكليف، عبد الوهاب الرشود، إن مواصلة دعم «لنكن على دراية»، تهدف إلى نشر الثقافة المالية لدى مختلف شرائح المجتمع، مضيفاً أن جهود التحول الرقمي المتسارعة في الصناعة المصرفية صاحبتها تحديات جديدة، تستدعي تعزيز إستراتيجيات الأمن السيبراني من جانب، وتعزيز الوعي لدى العملاء من الجانب الآخر.

طوني ضاهر: زيادة الوعي بدور القطاع المصرفي

اعتبر الرئيس التنفيذي لبنك الخليج، طوني ضاهر، أن الحملة التي يشرف عليها «المركزي» بالتعاون مع اتحاد المصارف، للعام الثاني على التوالي نجحت في تحقيق أهدافها المنشودة بنشر الثقافة المالية في المجتمع، وزيادة الوعي بدور القطاع المصرفي، وكيفية الاستفادة من الخدمات المتنوعة التي تقدمها البنوك على الوجه الأمثل لعملائها.

رائد الهقهق: جهود مستمرة للتعريف بدور البنوك

أشار نائب الرئيس التنفيذي في بنك برقان، والرئيس التنفيذي في الكويت، رائد الهقهق، إلى حرص «برقان» على دعم الحملة منذ انطلاقها، مواكباً بذلك رؤية «المركزي» و«المصارف»، مؤكداً أن التوعية المصرفية تتطلب جهوداً مستمرة للتعريف بدور البنوك، والحقوق والواجبات المصرفية المتعلقة بالعملاء، ومختلف الجوانب التوعوية المتعلقة بالثقافة المالية، داعياً جميع أفراد المجتمع إلى الاطلاع على مواد الحملة والاستفادة منها، لتعزيز معرفتهم وثقافتهم المالية والمصرفية، وحماية أنفسهم وعائلاتهم من أي مخاطر مالية محتملة في المستقبل.

إلهام محفوظ: نشر الثقافة المصرفية ببساطة ووضوح وسهولة

شدّدت رئيسة الجهاز التنفيذي للبنك التجاري الكويتي إلهام محفوظ، على أن «لنكن على دراية» حققت نجاحاً متميزاً في عاميها الأول والثاني، لأنها قدمت مادة مبسطة ورسائل واضحة لتوعية عملاء البنوك ونشر الثقافة المصرفية والمنتجات والخدمات التي توافرها لهم. عبدالله التويجري: تزايد الاعتماد

مصرفياً على الرقمنة

نوه الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية الشخصية والرقمية في بنك بوبيان عبد الله التويجري، إلى أهمية مثل هذه الحملات التوعوية، مع تزايد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والاعتماد بصورة كبيرة على الخدمات المصرفية الرقمية، بحيث قد يتعرض العميل لمحاولات احتيال منظمة ذات طبيعة عالمية، مع ابتكار أساليب جديدة، ما يتطلب مزيداً من حملات التوعية، مشيراً إلى دور الحملة في الوقوف أمام هذه الهجمات المنظمة على حسابات العملاء.

لؤي مقامس: أفضل الممارسات لرفع الثقة بالمصارف

رأى الرئيس التنفيذي للكويت في البنك الأهلي الكويتي، لؤي مقامس، أن تطبيق أفضل الممارسات المالية والمعايير الأمنية، من شأنه أن يؤدي إلى المزيد من الثقة في التعامل مع القطاع المصرفي.

وذكر أن وجود بيئة آمنة لتنفيذ المعاملات الشخصية سيؤدي إلى مناخ مالي أفضل بشكل عام، وتعزيز مكانة الدولة وترقية ترتيبها على المعايير العالمية الرئيسية بالنسبة للشمول المالي، وهو ما تساهم فيه «لنكن على دراية» بصورة فعالة.

جهاد الحميضي: تعريف بدور البنوك كوسيط مالي لخدمة العملاء

ذكرت عضو مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية للبنك الأهلي المتحد، جهاد الحميضي، أن «لنكن على دراية» مبادرة هادفة لنشر الثقافة المالية، وثمنت الدور الكبير لها في تقديم محتوى توعوي يشتمل على تعريف العملاء بدور البنوك كوسيط مالي، وأهمية الادخار والاستثمار، وكيفية الاستفادة من المنتجات التي تقدمها البنوك، والتوعية بحقوق العملاء الخاصة بعمليات التمويل الشخصي، وآلية تقديم الشكاوى في شأن الخدمات المصرفية، والتعريف بالبطاقات المصرفية المتنوعة، وأهم الخطوات الواجب اتباعها لتجنب التعرض لعمليات الاحتيال، والتوعية بمخاطر تكييش القروض، والاستثمارات عالية المخاطر وغيرها من المواضيع المهمة التي تزيد الوعي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي