No Script

المهرجان شهد تكريم سمير صبري وبكاء يسرا على هشام سليم

ليلة فنية مبهرة في افتتاح «القاهرة السينمائي»

تصغير
تكبير

- عرض فيلم «The Fabelmans» للمرة الأولى في الشرق الأوسط

في ليلة فنية مبهرة، شهدت عرضاً فنياً وكلمات وتكريمات وظهور عدد كبير من نجوم الفن والمجتمع، بحضور وزير الثقافة المصرية، والتزام للمرة الأولى بـ «دريس كود»، انطلقت مساء أمس، على مسرح دار الأوبرا المصرية في منطقة جزيرة الزمالك، فعاليات الدورة الـ 44، من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والتي تستمر إلى 22 نوفمبر الجاري.

وشهد حفل الافتتاح عرضاً فنياً عن الفنان الراحل سمير صبري، تضمن أغاني له وفي الخلفية صور من أعماله الشهيرة، وعلّق عليه رئيس المهرجان الفنان حسين فهمي، الذي وجه الشكر للعاملين في الاستعراض، وقال: «هناك علاقة جميلة تربط بيني وبين الفنان سمير صبري، فهو من النجوم الذين لن نستطيع أن نعوضهم»، كما تحدث عن الفنان الراحل هشام سليم، وهو ما أدخل الفنانة يسرا في نوبة بكاء.

وأضاف: «سعيد برئاسة مهرجان كبير مثل مهرجان القاهرة، وأردت أن تكون دورة متميزة وناجحة بكل ما تحمل من كلمة، بداية من الحرص على فكرة ترميم الأفلام القديمة، وأن نواكب قمة المناخ في شرم الشيخ».

وشهد حفل الافتتاح تكريم الفنانة المصرية لبلبة، والمخرجة المصرية كاملة أبوذكري، حيث قام فهمي بتقديم جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر للفنانة التي عبرت عن سعادتها بالتكريم قائلة: «بشكر بلدي مصر اللي اتربيت من خيرها، وبشكر وزيرة الثقافة ورئيس المهرجان النجم حسين فهمي، وللجمهور اللي كان سبب في هذا النجاح الكبير».

من جانبها، قامت الفنانة نيللي كريم بتقديم جائزة فاتن حمامة إلى المخرجة أبوذكري، كما تم تكريم المخرج العالمي بيلا تار.

وظهر فهمي، في الافتتاح برفقة أبطال أولمبياد البارالمبية من ذوي الهمم، وقوبلوا بتصفيق وترحيب الحضور.

وبعد انتهاء حفل الافتتاح، عرض فيلم «The Fabelmans»، والذي يُعرض للمرة الأولى في أفريقيا والشرق الأوسط، وهو للمخرج ستيفين سبيلبرغ، الذي شارك في تأليفه إلى جانب توني كوشنر.

الأسود يسيطر على «الرد كاربت»

فيما شهد حضور المهرجان التزاماً بالـ «دريس كود»، لوحظ سيطرة اللون الأسود على أزياء الفنانات اللواتي سرن على «الرد كاربت»، ومنهن الفنانات يسرا ونبيلة عبيد وسميرة أحمد وإلهام شاهين وبشرى وأروى جودة.

مسابقات ولجان تحكيم

- لجنة تحكيم المسابقة الدولية، وتضم كلاً من المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي، مديرة التصوير نانسي عبدالفتاح (مصر)، الممثلة سوارا بهاسكار (الهند)، المؤلف الموسيقي المصري راجح داود، الممثلة ستيفانيا كاسيني (إيطاليا)، المخرج خواكين ديل باسو (المكسيك)، والممثل سمير قواسمي (فرنسا).

- مسابقة أسبوع النقاد الدولية، وتضم الكاتب بين شاروك من المملكة المتحدة، الممثل المصري كريم قاسم، والناقدة هدى إبراهيم من فرنسا.

- لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية الممثل اللبناني ميشيل كمون، المنتجة التونسية مفيدة فضيلة، ومصممة الملابس المصرية ريم العدل.

- لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، برئاسة المخرج الإيطالي مايكل أنجلو فرامارتينو، وتضم كلاً من المنتج والسينارست المصري أحمد عامر، والممثلة ريم تركي (فرنسا - تونس).

- لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي تضم الممثل المصري أحمد مجدي، والمبرمجة البولندية دوروتا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي