No Script

البرنامج الأول من نوعه محلياً بالتعاون مع «التربية» و«نزاهة»

«Bankee» من «الوطني»... يثقّف طلبة المدارس

تصغير
تكبير

- صلاح الفليج: التعليم السبيل الوحيد لنهضة الأمم ونؤمن بضرورة تضافر الجهود لتطويره
- تاريخ «الوطني» يزخر بدوره الإيجابي والفاعل في دعم جهود الدولة وتنمية المجتمع
- فيصل المقصيد: «Bankee» مبادرة مبتكرة تتيح للطلبة المشاركة في برنامج عملي يصقل شخصياتهم
- أبرار الحماد: المبادرة تعزّز دمج قيم «نزاهة» بأنشطة البرنامج التعليمية التطبيقية

أطلق بنك الكويت الوطني بالتعاون مع وزارة التربية، و«نزاهة» برنامج «Bankee» في مدارس مختارة بالكويت، والذي يهدف إلى زيادة الوعي المالي لدى طلاب وطالبات المدارس الحكومية والخاصة من خلال تعريفهم بالثقافة المالية بأسلوب عملي وتفاعلي.

ويُعد «Bankee» البرنامج الأول من نوعه الذي يقدمه «الوطني»، لإثراء الشمول المالي في المجتمع خصوصاً بين الطلبة في المدارس لضمان تحسن مستويات الثقافة المالية بشكل مستدام في المستقبل.

ويهدف البرنامج إلى تعريف الطلاب والطالبات بالمفاهيم والممارسات الاقتصادية الأساسية، كالكسب والصرف والتوفير والالتزامات المالية، من خلال تطبيق نظام في الفصل المدرسي يُحاكي النظام الاقتصادي الواقعي من خلال أساليب عملية وبيئة تفاعلية.

وقال الرئيس التنفيذي في «الوطني – الكويت»، صلاح الفليج، إن التعليم هو الركيزة الأساسية والسبيل الوحيد لنهضة الأمم وتقدمها، وإن البنك يؤمن تماماً بضرورة تضافر كل الجهود لتحقيق ذلك الهدف وعدم اقتصار المسؤولية على الدولة فقط، وإنما تمتد لتشمل المجتمع بالكامل من الأسرة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.

وأضاف الفليج أن «Bankee» الذي ابتكره «الوطني» لتقديمه إلى الطلبة، يعكس التكامل بين مؤسسات المجتمع المختلفة، ويظهر مدى التطور الذي تشهده مناهج التعليم الحديث واعتمادها على التفاعل والمحاكاة، وتركيزها على تطوير السلوك والممارسات، وإثراء الجوانب المعرفية.

أكد الفليج أن تاريخ «الوطني» يزخر بدوره الإيجابي والفاعل في دعم جهود الدولة وتنمية المجتمع، وما يقدمه من استثمارات مجتمعية هائلة في جميع المجالات، وخصوصاً التعليم، منوهاً إلى أن البنك التزم على مدار تلك السنوات بتقديم نموذج رائد في كيفية دعم القطاع الخاص للجهود التنموية ورفع مستوى الوعي والمشاركة المجتمعية.

وشدّد على التزام «الوطني» بدعم كل المبادرات الوطنية لتطوير التعليم وتوفير الجهود، لتحقيق الشمول المالي ونشر الثقافة المالية لدى كل شرائح المجتمع الكويتي.

من جانبه، شكر الوكيل المساعد للتنمية التربوية في وزارة التربية، فيصل المقصيد، «الوطني» وكل القائمين على برنامج «Bankee» المبتكر، الذي يهدف إلى تحسين البيئة التعليمية للطلبة، من خلال إتاحة الفرصة لمشاركة الطلاب في برنامج عملي يصقل شخصياتهم.

وأضاف المقصيد أن الاهتمام بالبيئة المدرسية والأنشطة التعليمية التطبيقية يسهم في جعل المدرسة جاذبة للطلاب والطالبات، ويدعم مناهج التعليم الأساسية، آملاً أن يساهم هذا البرنامج في توفير النشاطات العملية المتنوعة وتوسيع آفاق الطلاب والطالبات.

من جانبها، قالت الأمين العام المساعد للوقاية في «نزاهة»، المهندسة أبرار الحماد، إن العناية بغرس القيم والمفاهيم الدالة على النزاهة والشفافية في الجانب التعليمي، من أبرز الأدوات الوقائية في جهود منع الفساد، مؤكدة أن رفع الوعي بالقيم الإنسانية وحمايتها ووقاية المجتمع، تساعد في تحقيق أهداف «نزاهة» ومنها حماية المال العام.

وشدّدت الحماد على أنه تم تطوير مبادرة «بنكي» من القيمين عليها، لتحاكي الجانب القيمي من خلال الثقافة المالية والأنشطة التعليمية التطبيقية التي يقدمها على جميع الصعد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي