No Script

11.24 مليون دينار إيرادات «المركز» في 9 أشهر

ضرار الغانم
ضرار الغانم
تصغير
تكبير

- ضرار الغانم: نواصل الاستثمار بالقطاع العقاري مع التركيز على مشاريع بأسس قوية

حقّقت شركة المركز المالي الكويتي «المركز»، صافي إيرادات بقيمة 11.24 مليون دينار في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مقابل 25.2 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغ صافي الربح 0.53 مليون دينار مقابل 13.79 مليون دينار في الأشهر التسعة الأولى من 2021.

ونما إجمالي الأصول تحت الإدارة بنسبة 8.5 في المئة إلى 1.124 مليار دينار، في وقت ارتفع إجمالي الإيرادات باستثناء الخسائر من الاستثمارات بالقيمة العادلة بنسبة 12.5 في المئة إلى 12.18 مليون دينار، وصعود أتعاب الإدارة والعمولات بنسبة 32.73 في المئة إلى 9.3 مليون دينار، وزيادة إيرادات التأجير 5.3 في المئة إلى 2.8 مليون دينار.

وتأثرت الشركة بالتراجع الحاد في أسواق الأسهم العالمية بسبب مستويات التضخم، وارتفاع أسعار الفائدة، واستمرار حالة عدم الاستقرار الناجمة عن الظروف الجيوسياسية، إذ أدت هذه العوامل إلى ارتفاع احتمالات الركود والنظرة المستقبلية غير المستقرة للأسواق.

وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة، ضرار الغانم، إلى استمرار الاقتصاد العالمي بمواجهة العديد من التحديات متأثراً بالحرب في أوكرانيا، لافتاً إلى وجود دول ما زالت تعاني من تأثير «كوفيد-19»، والسياسات الحكومية المتخذة لمواجهة الجائحة.

ولفت إلى قيام البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة تدريجياً لكبح مستويات التضخم، التي ألقت بتأثيرها على تمويل الاستثمار والإنفاق الاستهلاكي، منوهاً إلى أن كل هذه العوامل أدت إلى تراجع النمو في الناتج المحلي الإجمالي العالمي، خصوصاً في اقتصادات مجموعة العشرين.

وكشف الغانم أن أسواق الأسهم العالمية عانت منذ بداية العام وحتى تاريخه، بحيث تراجع مؤشر «S&P 500» بنسبة 24.8 في المئة، كما تراجع مؤشر «MSCI World» بنسبة 26.4 في المئة.

وتابع أن أداء أسواق الأسهم الخليجية كان أكثر ثباتاً مع تراجع مؤشر الأسهم الخليجية «S&P GCC» بنسبة 0.9 في المئة، وارتفاع مؤشر السوق الكويتي العام 0.9 في المئة، متوقعاً أن تواجه أسواق المال العالمية والقطاع العقاري وأساسيات الأعمال تحديات على المدى القريب، بحيث تواصل البنوك المركزية سياسة التشديد على السيولة.

وذكر الغانم أن ذلك يأتي في وقت سجلت «المركز» إجمالي إيرادات باستثناء الخسارة من الاستثمارات بالقيمة العادلة بقيمة 12.18 مليون دينار، بارتفاع 12.5 في المئة على أساس سنوي، إذ جاء هذا النمو مدفوعاً بالأداء الإيجابي مع ارتفاع أتعاب الإدارة والعمولات بنسبة 32.73 في المئة إلى 9.3 مليون دينار.

وأكد استمرار عمليات الاستثمار في القطاع العقاري مع التركيز على المشاريع ذات الأسس القوية ومشاريع التطوير العقاري ذات المزايا التنافسية المتكاملة، كاشفاً عن تنفيذ العديد من صفقات الخدمات الاستثمارية المصرفية التي تتميز بها «المركز»، ومنها إصدارات أسهم وسندات واستشارات، فضلاً عن التوسع في خدمات صناعة السوق، ومنوهاً إلى أن الشركة تغطي حالياً 8 شركات في السوق الكويتي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي