No Script

«الكويتي للتأمين» يعقد 7 ديسمبر ورشة حول المعيار 17 للتقارير المالية

خالد سعود الحسن
خالد سعود الحسن
تصغير
تكبير

أفاد رئيس مجلس إدارة الاتحاد الكويتي للتأمين، خالد سعود الحسن، بأن الاتحاد سيعقد في 7 ديسمبر المقبل، ورشة عمل حول المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 17 «عقود التأمين» واجب التطبيق اعتباراً من 1 يناير 2023، في ظل التحديات العديدة المرتبطة بتطبيقه، في فندق الفورسيزونز.

ولفت إلى تعاون الاتحاد مع مكتب «بيكر تلي» لتدقيق الحسابات لتقديم الورشة، بحيث تمثل قيمة مضافة للمختصين في شركات التأمين.

وأكد الحسن حرص الاتحاد و«بيكرتلي» على اختيار محاضرين متميزين ولديهم خبرات متعمقة في تطبيقات المعيار 17، من المنظور المحاسبي والمنظور الاكتواري والحلول التكنولوجية، لارتباط العناصر الثلاثة عند تطبيق المعيار.

وذكر أن الورشة ستقدّم بواسطة مستشار مالي متخصص في صناعة التأمين وهي هبة الله ضرغام، والتي عملت مديراً مالياً في كبرى شركات التأمين في مصر، والخبير الاكتواري، والرئيس التنفيذي لشركة نطاق للخدمات الاكتوارية في السعودية سميح جحا، والذي قام بمساعدة العديد من شركات التأمين في المملكة ودول الخليج ودول الشام على تطبيق المعيار 17.

وبيّن الحسن أنه في شهر مايو 2017، أصدر مجلس معايير المحاسبة الدولية المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 17 «عقود التأمين» ليحل محل المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 4 «عقود التأمين»، إذ ينص المعيار على مبادئ الاعتراف والقياس والعرض والإفصاح عن عقود التأمين التي تندرج ضمن نطاقه، على أن يسري على فترات التقارير السنوية التي تبدأ في أو بعد 1 يناير 2023، مع السماح بالتطبيق المبكر طالما تم تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9.

وتابع أن التطبيق يحمل معه العديد من التحديات والاستفسارات لشركات التأمين التي ستقوم بتطبيقه، وأن الاتحاد الكويتي للتأمين أخذ زمام المبادرة لعقد ورشة عمل لأعضائه، من أجل تقديم الحلول لتلك التحديات والردود على الاستفسارات.

وأفاد الحسن بأن هذا المعيار جاء بمتطلبات جديدة وهي استخدام نظم آلية اكتوارية لاحتساب مخاطر وثائق التأمين لكل نوع على حدة بشكل آني ومستمر، مع تحديد منهجيات محاسبية محددة يجب اختيار إحداها والإفصاح عن هذه المنهجية في البيانات المالية عند الاعتراف بعقود التأمين وقياسها.

وقال إن تطبيق المعيار 17 اشتمل على تغيرات جوهرية في شأن عرض البيانات المالية والإفصاحات، والتي من شأنها إضفاء الحيطة والدقة في الاعتراف بالإيرادات والمصروفات المباشرة وغير المباشرة في إدارة النشاط، داعياً أعضاء الاتحاد لحضور الورشة، ومنوهاً إلى أنه سيتم تزويد الحضور بشهادات حضور.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي