No Script

أول تطبيق عملي

زوّار مصر في «قمة المناخ» يستردّون «القيمة المضافة»

تصغير
تكبير

أعلنت رئاسة الوزراء المصرية توقيع عقد لإدارة وتشغيل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع «العين السخنة – الإسكندرية – العلمين – مطروح»، مع شركتي دويتشه بان الألمانية والسويدي إليكتريك المصرية.‏

وفي العام الماضي، وقّعت مصر مذكرة تفاهم مع «سيمنس» لتنفيذ خط قطار فائق السرعة بتكلفة 23 مليار دولار يربط شرق مصر بالساحل الشمالي.

وخلال المرحلة الأولى، سيمتد خط السكك الحديدية الكهربائي من العين السخنة على البحر الأحمر إلى مدينة العلمين الجديدة في الساحل الشمالي، مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة التي يجري إنشاؤها شرق القاهرة.

من جهة أخرى، وفي تطبيق عملي، بدأت مصر في رد ضريبة القيمة المضافة على مشتروات زوارها من السياح وغير المقيمين، إذ كان ذلك واضحاً في فعاليات «قمة المناخ - cop 27» المقامة حالياً في مدينة شرم الشيخ، إذ يمكن لزوار المدينة وضيوفها مشاهدة لافتة «vat refund» في المتاجر والفنادق والمطار وأماكن أخرى، لتؤكد أنه يمكنهم استرداد قيمة الضريبة المضافة عند مغادرة مصر، ومن منافذ منتشرة في الموانئ والمطارات وأماكن أخرى، وفق شروط.

وقالت مصادر في وزارة المالية المصرية لـ «الراي»: «الأمر بات معمماً في جميع الأماكن، وما حدث من ترويج للفكرة، سيُنقل إلى أماكن أخرى تباعاً، حيث بات من حق الزوار استرداد قيمة الضريبة طالما أن الإقامة أقل من 3 شهور والمشتروات أعلى من 1500 جنيه (فاتورة الشراء الواحدة)، على أن تكون المشتروات بصحبة الزائر عند المغادرة، وأن تكون لديه بطاقة مصرفية لرد الضريبة عليها، من خلال مكاتب رد الضريبة في جميع المنافذ».

وأضافت المصادر: تمت الاستفادة من حدث قمة المناخ، كون زوار شرم الشيخ أثناء الفعاليات أكثر من 40 ألف زائر، ولهذا بدأت حملات ترويج واسعة من أجل التأكيد على التطبيق، وهو ما قد يكون من وسائل تنشيط الحركة السياحية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي