pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

العجلان والعيد.. سيرة ومسيرة كتاب جديد للباحث علي صالح العجلان

صدر حديثاً كتاب «العجلان والعيد» سيرة ومسيرة للباحث علي بن صالح العجلان المتخصص في التراث والسير والأنساب عن مركز الحضارة العربية للدراسات والنشر بالقاهرة.

وأكد الباحث علي بن صالح أن عائلة العجلان والعيد من الأسر التي سبق أن تولت الإمارة والحكم لحاضرة بلدة رغبة والبرة بمحافظة ثادق وحريملاء - السعودية.

وأشار الباحث في الأنساب والسير أن عائلة العجلان والعيد من الأسر الحاضرة في بلدة رغبة والبرة ويرجع أصلها إلى المطارفة من قبيلة هذيل العربية المعروفة وهم من ذرية الشيخ محمد بن عيد الهذلي قاضي ثرمداء (مطوع ثرمداء) المتوفى عام 1180 ه.

وقد وجاء في الكتاب أنهم سموا بمطارفة الطير نسبة إلى قصة الطير الشهيرة، والتي جعلت جد الأسرة ينزح من الحجاز إلى نجد وصولاً إلى ثرمداء حتى استقر بأسرة العجلان في قرية رغبة والبرة وأسرة العيد في قرية البرة.

وقد قسم الباحث الكتاب إلى ستة فصول الفصل الأول بعنوان نبذة تاريخية عن عائلة العجلان والعيد، والفصل الثاني بعنوان رغبة والبرة بين الماضي والحاضر والفصل الثالث قبيلة المطارفة من هذيل، والفصل الرابع بعنوان أعلام من عائلة العجلان والعيد، والفصل الخامس ناقش التجارة والاقتصاد لدى عائلة العجلان والعيد، ثم جاءت خاتمة البحث بملخص وتاريخ وشجرة لأنساب العائلة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي