No Script

بايدن يتهم المنصة بنشر الأكاذيب... وماسك يلوم نشطاء على الانخفاض الهائل في عوائد الإعلانات

«الطائر الأزرق» في قفص المآزق بعد تسريح نصف موظفيه

No Image
تصغير
تكبير

- شركات كبرى سحبت إعلاناتها عن المنصة
- ماسك: يظل التزام «تويتر» القوي بالإشراف على المحتوى من دون تغيير

لم يعد الطائر الأزرق حراً طليقاً، بعدما دخل قفص المآزق المتلاحقة منذ استحواذ الملياردير إيلون ماسك على شركة تويتر.

الساعات الماضية، شهدت تطورات بدأت مع تسريح «تويتر» لخمسين في المئة من قوتها العاملة، بعد أن سحبت شركات كبرى إعلاناتها وسط مخاوف في شأن الإشراف على المحتوى، فيما اتهم الرئيس الأميركي جو بايدن المنصة بنشر الأكاذيب في أنحاء العالم، في وقت وجّه ماسك لوماً لنشطاء على الانخفاض الهائل في عوائد الإعلانات.

وتأتي هذه الحوادث المتعاقبة بعد أيام من حل ماسك مجلس إدارة الشركة ليصبح المدير الأوحد لـ «تويتر»، قبل أن يُعلن عن رسم شهري مقداره 8 دولارات للمستخدمين الذين يرغبون في توثيق حساباتهم على المنصة.

وقال بايدن في حفل لجمع التبرعات، الجمعة، «والآن ما يقلقنا جميعاً هو: قيام إيلون ماسك بشراء أداة ترسل وتنشر الأكاذيب في أنحاء العالم... لم يعد هناك محررون في أميركا. لا يوجد محررون. كيف نتوقع أن يتحلى الأطفال بالقدرة على إدراك المخاطر؟».

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير للصحافيين في وقت سابق إن بايدن كان واضحاً في شأن الحاجة للحد من خطاب الكراهية والمعلومات الكاذبة.

وأضافت «هذا الأمر يمتد إلى (تويتر)، ويمتد إلى (فيسبوك) وأي منصة أخرى من منصات التواصل الاجتماعي التي يُمكن أن ينشر المستخدمون من خلالها معلومات كاذبة».

طمأنة المستخدمين والمعلنين

وكان رئيس إدارة السلامة والنزاهة في شركة تويتر يوئيل روث أعلن في وقت سابق من الجمعة في تغريدة على «تويتر» أن الشركة استغنت عن 50 في المئة من موظفيها، بينما قال إنه لم يطرأ أي تغيير على الآلية المتعلقة بالإشراف على المحتوى على منصة التواصل الاجتماعي.

وسعى رئيس السلامة والنزاهة في تغريدته إلى طمأنة المستخدمين والمعلنين بعد استحواذ ماسك على الشركة.

وقال روث إن 15 في المئة من موظفي «تويتر» في فريق السلامة والنزاهة، المسؤول عن منع انتشار المعلومات الخاطئة والمحتوى الضار، قد تم تسريحهم، مضيفاً أن عمليات التسريح على مستوى الشركة أثرت على 50 في المئة من الموظفين، وهو أول تأكيد من «تويتر» حول حجم عمليات التسريح.

ومع اقتراب موعد انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي بعد أيام قليلة، قال روث إن مكافحة المعلومات المضللة الضارة تظل أولوية قصوى.

وأدت عمليات التسريح، التي كانت متوقعة منذ فترة طويلة، إلى تثبيط ثقافة الانفتاح الشهيرة في «تويتر» والتي أشاد بها العديد من موظفيها.

من جهته، قال ماسك في تغريدة بعد فترة وجيزة من تغريدة روث «مرة أخرى، لكي نكون واضحين تماماً، يظل التزام تويتر القوي بالإشراف على المحتوى من دون تغيير على الإطلاق».

إلقاء اللوم

وألقى ماسك باللوم في الخسائر على ائتلاف من جماعات الحقوق المدنية كان يضغط على كبار معلني «تويتر» لاتخاذ إجراء إذا لم يعمل هو على حماية الآلية القائمة للإشراف على المحتوى.

وقالت الجماعات الجمعة إنها ستصعد ضغطها وستطالب العلامات التجارية بسحب إعلاناتها على المنصة على مستوى العالم.

وتأتي غالبية إيرادات شركة التواصل الاجتماعي من الإعلانات، وكانت شركة فولكس فاغن من العلامات التجارية التي توقفت عن الإنفاق على الإعلان على منصة التواصل الاجتماعي منذ أن اشترى ماسك الشركة.

وقالت كبرى شركات تصنيع السيارات في أوروبا: «نراقب الموقف عن كثب، وسوف نتخذ القرار في ما يتعلق بالخطوات التالية بناء على ما يستجد من تطورات».

كما حذت شركة جنرال ميلز، التي تمتلك علامات تجارية عدة، منها «تشيريوس» و«لاكي تشارمز»، حذو «فولكس فاغن» في التوقف عن الإعلان على «تويتر».

وقالت شركة الأغذية العالمية إنها سوف تستمر في متابعة الموقف في ما يتعلق «بالاتجاه الجديد» لشركة التواصل الاجتماعي، مؤكدة أنها تريد «تقييم الإنفاق على التسويق».

كما أوقفت علامات تجارية أخرى الأنشطة المدفوعة على منصة تويتر، من بينها شركتا السيارات «جنرال موتورز» و«أوديو»، إضافة إلى شركة فايزر للأدوية.

دعوى قضائية جماعية

رفع موظفو «تويتر» دعوى قضائية جماعية الخميس ضد الشركة وقالوا إنها تجري عمليات تسريح جماعي للعاملين من دون إخطارهم بالإشعار المطلوب قبل 60 يوماً من التسريح بما يُعد انتهاكاً للقانون الاتحادي وقانون ولاية كاليفورنيا.

وطلبت الدعوى القضائية من المحكمة الاتحادية في سان فرانسيسكو إصدار أمر يمنع «تويتر» عن مطالبة الموظفين، الذين يتم تسريحهم، بالتوقيع على مستندات من دون إبلاغهم بالوضع القانوني.

كيف تبلّغ الموظفون نبأ التسريح؟

أبلغت الشركة كل موظف على حدة عبر البريد الإلكتروني عما إذا كان سيبقى أم سيرحل. وجاء في رسالة اطلعت عليها «رويترز»، «في محاولة لوضع (تويتر) على مسار سليم، سنمر بعملية صعبة لتقليص قوتنا العاملة على مستوى العالم».

كما جاء في الرسالة «إذا كنت في مكتب أو في طريقك إلى مكتب، يرجى العودة إلى المنزل».

وقال موظفان لـ«رويترز» إنه بعد وقت قصير من وصول الرسالة الإلكترونية إلى البريد الإلكتروني الخاص بالموظفين، تدفق المئات على قنوات برنامج سلاك الخاصة بالشركة لتوديع زملائهم وإن شخصاً دعا ماسك للانضمام إلى القناة.

منع الدخول

قالت «تويتر» في البريد الإلكتروني، الخميس، إنه سيتم إغلاق مكاتبها موقتاً وتعليق بطاقات دخول الموظفين من أجل «المساعدة في ضمان سلامة كل موظف بالإضافة إلى أنظمة تويتر وبيانات العملاء».

وجاء في الرسالة أن منصة التواصل الاجتماعي قالت إن الموظفين الذين لم يتأثروا بعملية التسريح سيتم إخطارهم عبر عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل، بينما سيتم إخطار العاملين الذين تم تسريحهم بالخطوات التالية على بريدهم الإلكتروني الشخصي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي