No Script

ماسك يلوم النشطاء على «الانخفاض الهائل» في عوائد «تويتر»: إنهم فاسدون بشدة!

إيلون ماسك
إيلون ماسك
تصغير
تكبير

بعدما بدأت شركة «تويتر» حملة تسريحات كبيرة ومنعت دخول الموظفين إلى المكاتب وعلى الأنظمة الداخلية، قال المالك الجديد للمنصة، إيلون ماسك، إن «تويتر يشهد انخفاضاً هائلاً في الإيرادات» في ظل سحب المُعلنين تمويلهم، متهماً النشطاء بالوقوف وراء ذلك التراجع.

وألقى ماسك باللوم في الخسائر على ائتلاف من جماعات الحقوق المدنية كان يضغط على كبار معلني «تويتر» لاتخاذ إجراء إذا لم يعمل هو على حماية الآلية القائمة للإشراف على المحتوى.

وذكرت الجماعات أنها ستصعد ضغطها وستطالب العلامات التجارية بسحب إعلاناتها على «تويتر» على مستوى العالم.

وأرسلت الشركة رسالة بالبريد الإلكتروني إلى الموظفين أعلنت فيها نيتها تسريح موظفين.

وجاء في الرسالة: «في محاولة لوضع تويتر على مسار سليم، سنمر بعملية صعبة لتقليص قوتنا العاملة على مستوى العالم».

والتزمت الشركة الصمت في شأن نطاق التسريحات، على الرغم من أن خططا داخلية اطلعت عليها «رويترز» تشير إلى أن ماسك يتطلع إلى تسريح نحو 3700 موظف من «تويتر»، أي نحو نصف عدد العاملين بالشركة، بينما يسعى إلى خفض التكاليف وفرض قواعد عمل جديدة.

وكان موظفون عملوا في مجالات الهندسة والاتصالات والمنتج وإدارة المحتوى وأخلاقيات التعلم الآلي من بين أولئك الذين تأثروا بحملة التسريحات، وفقا لتغريدات من موظفين في «تويتر».

وغردت شانون راج سينغ، وهي محامية كانت تشغل منصب القائم بأعمال مدير إدارة حقوق الإنسان في «تويتر»، أنه «تم تسريح فريق حقوق الإنسان في الشركة بأكمله».

ووعد ماسك بإعادة حرية التعبير إلى الموقع مع منع تويتر من الانحدار إلى «الجحيم»، ومع ذلك، فشلت تطميناته في تهدئة كبار المعلنين الذين عبروا لأشهر عن مخاوفهم في شأن سيطرته على منصة التدوينات القصيرة.

وذكرت إحدى الشركات الكبرى أنها أوصت علاماتها التجارية بإيقاف الإعلانات المدفوعة موقتاً على «تويتر» حتى إشعار آخر في أعقاب استحواذ ماسك على الشركة.

وأبلغت شركات أخرى عن إجراءات مماثلة.

وغرد ماسك أن فريقه لم يجر أي تغييرات على تعديل المحتوى وقام «بكل ما في وسعنا» لإرضاء المجموعات.

وأضاف «إنهم فاسدون بشدة! إنهم (جماعات حقوق مدنية) يحاولون تدمير حرية التعبير في أميركا».

وأفاد بعض الموظفين في تغريدات بأنه تم منع دخولهم على النظام الإلكتروني للشركة وعبروا عن قلقهم إزاء ما إذا كان ذلك يشير إلى تسريحهم.

وكتب مستخدم لـ«تويتر» على حسابه، الذي يصفه بأنه مدير سابق في الشركة «يبدو أنني عاطل عن العمل. لقد تم تسجيل خروجي عن بُعد من جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بالعمل وحذفي من برنامج سلاك للمراسلة».

ورفع موظفو «تويتر» دعوى قضائية جماعية ضد الشركة وقالوا إنها تجري عمليات تسريح جماعي للعاملين دون إخطارهم بالإشعار المطلوب قبل 60 يوما من التسريح بما يعد انتهاكا للقانون الاتحادي وقانون ولاية كاليفورنيا.

وطلبت الدعوى القضائية من المحكمة الاتحادية في سان فرانسيسكو إصدار أمر يمنع «تويتر» عن مطالبة الموظفين، الذين يتم تسريحهم، بالتوقيع على مستندات دون إبلاغهم بالوضع القانوني.

ووفقاً لمصدرين مطلعين ورسالة داخلية اطلعت عليها «رويترز»، طالب ماسك فرق العمل في «تويتر» بتوفير ما يصل إلى مليار دولار من تكاليف البنية التحتية السنوية، وقد أقال بالفعل الموظفين ذوي المناصب العليا في الشركة مثل رئيسها التنفيذي وكبار المسؤولين التنفيذيين في القطاعين المالي والقانوني. كما غادر آخرون، من بينهم مدراء أقسام الإعلان والتسويق والموارد البشرية، الشركة على مدار الأسبوع الماضي.

وأدت عمليات التسريح، التي كانت متوقعة منذ فترة طويلة، إلى تثبيط ثقافة الانفتاح الشهيرة في «تويتر» والتي أشاد بها العديد من موظفيها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي