No Script

تُساعد الأصحاء وذوي الاحتياجات الخاصة

ابتكار تقنية تسمح للدماغ بالتحكم في «الآيفون» و«الآيباد»

تصغير
تكبير

- تعتمد على زرع رقاقة إلكترونية صغيرة جداً في دماغ الشخص ليتحكم من خلالها في الجهاز من دون لمس الشاشة

كشف باحثون تكنولوجيون أميركيون وأستراليون النقاب أخيراً عن نجاحهم في ابتكار تقنية رائدة تسمح للإشارات الدماغية بالتحكم في أجهزة الآيفون والآيباد، وهي التقنية التي من شأنها مساعدة المرضى الذين لا يستطيعون التحكم بأيديهم كما يُمكن للأشخاص الأصحاء استخدامها.

الباحثون التابعون لشركة «سينكرون» (Synchron) أوضحوا أنهم حصلوا على أول موافقة رسمية من إدارة الغذاء والدواء (إف دي إي) لتجريب التقنية الجديدة التي تعتمد على زرع رقاقة إلكترونية صغيرة جداً في دماغ الشخص ليتحكم من خلالها في جهاز الآيفون أو الآيباد من دون أن يلمس الشاشة.

وأوضح رئيس الشركة كبير الباحثين، توم أوكسلي، أن التقنية الجديدة تعتمد ببساطة على قيام الرقاقة الإلكترونية بالتقاط الإشارات الدماغية وترجمتها إلى أوامر يتلقاها الجهاز الذكي ويقوم بتنفيذها على الفور.

وأضاف أوكسلي: «الرقاقة الإلكترونية تحتوي على مجسات فائقة الحساسية ويتم زرعها في قمة الدماغ عبر شعيرة دموية في عملية جراحية بسيطة ولا تستغرق سوى دقائق قليلة»، مشيراً إلى أنه يتم التحكم في تلك الرقاقة لاسلكياً من خلال جهاز يتم تثبيته على صدر الشخص.

وأردف أوكسلي أن «النتائج الأولية جاءت مُبشّرة ومشجعة، حيث نجحت التقنية الجديدة في تحويل أفكار المريض إلى أوامر ظهرت على شاشة جهاز الآيباد وتحوّل بعضها إلى أفعال نفّذها الجهاز على الفور».

وحالياً، يقوم الباحثون بإجراء تجارب على 6 متطوعين من بينهم واحد مصاب بشلل في أطرافه الأربعة ويعتمد على جهاز آيباد للتواصل مع الآخرين.

ويأمل الباحثون أن تفتح هذه الخطوة أفقاً جديداً في مجال التكنولوجيا المساعدة التي تستهدف خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلاً عن إمكانية توظيفها في تطبيقات أخرى تخدم الأشخاص العاديين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي