No Script

تتجاوز مساحتها 3 ملايين متر مربع ضمن حدود مطار الملك خالد بالرياض

السعودية تعفي شركات المنطقة اللوجستية من الضريبة لـ 50 سنة

صالح الجاسر
صالح الجاسر
تصغير
تكبير

- «آبل» أول مستثمر رئيس في المنطقة

دشّن وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني السعودي المهندس صالح الجاسر المنطقة اللوجستية المتكاملة في الرياض.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الجاسر تأكيده في كلمة خلال التدشين أن إطلاق المنطقة اللوجستية المتكاملة يأتي امتداداً لحزمة المبادرات التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ومنها المبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية التي أعلن عنها في الأسبوع الماضي.

وذكر أن المنطقة متكاملة، وفيها العديد من الخدمات، مع بنية تحتية متقدمة، كما أنها تمنح امتيازات ضريبية، حيث هناك إعفاءات من ضريبة الشركات لمدة 50 سنة، فضلاً عن أن المنطقة تتمتع بمرونة بالتوظيف.

وأشار إلى أن المنطقة تسهم في تعزيز دور المملكة كمركز لوجستي إقليمي يربط بين ثلاث قارات، مبيناً أنها ستستقطب أبرز الشركات العالمية في ظل تحول قطاع الخدمات اللوجستية في المملكة بفضل الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

وأعلن الجاسر عن استقطاب شركة آبل كأول مستثمر رئيس في المنطقة اللوجستية المتكاملة.

وأفاد بأن أهداف مسيرة التحول التي يشهدها قطاع الخدمات اللوجستية في المملكة مضاعفة حجم الشحن الجوي ليصل إلى 4.5 مليون طن سنوياً ورفع إسهام قطاع النقل والخدمات اللوجستية في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة من 6 في المئة إلى 10 في المئة، ما يسهم في دفع عجلة التنمية وجذب الاستثمارات الداخلية ورفع الإيرادات غير النفطية إلى قرابة 45 مليار ريال (نحو 12 مليار دولار) سنوياً بحلول 2030.

وأوضح أن الهيئة العامة للطيران المدني قامت بتصميم المنطقة اللوجستية المتكاملة التي تعد الأولى من نوعها بالمملكة على مساحة تتجاوز 3 ملايين متر مربع ضمن حدود مطار الملك خالد الدولي بالرياض لخدمة أكثر من 650 مليون عميل من أفريقيا وآسيا وأوروبا.

وبيّن أن المنطقة تعمل أيضاً على تطوير الإجراءات النظامية لتأمين بيئة عمل تسهم في جذب الاستثمارات من خلال السماح للمستثمرين الأجانب تأسيس شركات وتملكها بنسبة 100 في المئة إلى جانب تسهيل متطلبات وإجراءات تأسيس الشركات ومنح مرونة في تضمين عقود الشركات أو أنظمتها الأساسية أحكاماً وشروطاً خاصة لتمكينها من ممارسة العمل التجاري بكل يسر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي