No Script

المعهد أصدر نسخة جديدة من «إضاءات مالية»

«الدراسات المصرفية»: التكنولوجيا الرقمية من أهم عوامل تحقيق المساواة... وإنتاج المخاطر

تصغير
تكبير

أصدر معهد الدراسات المصرفية، نشرة شهر نوفمبر من إصدار «إضاءات مالية ومصرفية»، التي تمثل نشرة توعوية دورية يصدرها كل سنة منذ عام 2008 وبشكل دوري لعملاء البنوك والشركات بصفة خاصة، وللجمهور من كل فئات المجتمع بصفة عامة، لتنمية المعارف ونشر الوعي المصرفي والمالي بينهم.

وتناولت النشرة الجديدة مستقبل المخاطر في العصر الرقمي، والتعريف بالثورة الرقمية وعصر المعلومات، ومفهوم إدارة المخاطر الرقمية وأنواعها، ومخاطر رقمنة المعلومات، ومخاطر الخصوصية وتبادل المعلومات والإرهاب الإلكتروني والقرصنة والتجارة الإلكترونية والبنية التحتية الرقمية.

واستعرض «الدراسات المصرفية» في «إضاءات مالية ومصرفية» أيضاً سبل إدارة المخاطر، ودور الأمن السيبراني، ومبادرات الكويت للتوعية المصرفية والمالية.

ولفت في المقدمة إلى أن العالم يشهد تقدماً متسارعاً في عصر التكنولوجيا الرقمية بشكل غير مسبوق، بحيث وصلت التكنولوجيا الرقمية إلى نحو 50 في المئة من سكان الدول النامية في أقل من عقدين، وأحدثت تحولاً ملحوظاً في معظم المجتمعات، مبيناً أنه في وقت يصفها البعض بأنها من أهم عوامل تحقيق المساواة في العصر الحديث، يصفها آخرون بأنها السبب في إنتاج عديد من المخاطر والتحديات غير المسبوقة، التي أدت إلى حدوث انتهاكات للخصوصية، وإرهاب إلكتروني واختراق للبيانات، ومنوهاً إلى أنه لذلك سارعت الدول والمؤسسات إلى إيجاد حلول لتعزيز الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية من ناحية، والعمل على تجنب المخاطر المترتبة عليها وتقليلها من ناحية أخرى.

وأفاد المعهد عن اتجاه أنظار العالم إلى رقمنة كل ما يحيط بالإنسان، من خلال إنتاج عديد من التقنيات الحديثة، التي ساعدت على خلق فرص جديدة ومتنوعة، أحدثت تغيراً في حياة الأفراد وطريقة تعاملهم في ما بينهم وتجاه الأشياء.

وأضاف أنه من خلال تسارع التطورات التقنية الحديثة وتطبيقها في العديد من المجالات ورقمنة الكثير من الخدمات، برزت تقنيات عدة، منها إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وتقنية سلسلة الكتل، والحوسبة السحابية، والتعليم الآلي والبيانات الضخمة وغيرها، والتي مكّنت المؤسسات والدول من استخراج وتحليل الكثير من المعلومات والبيانات التي ساعدت الشركات على فهم سلوك الأفراد ورغباتهم، وتحسين عملية اتخاذ القرارات على جميع المستويات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي