No Script

«المحترفين» يطالب «يويفا» السماح بتغيير المصاب بارتجاج

إميليانو مارتينيز
إميليانو مارتينيز
تصغير
تكبير

طالب اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين الاتحاد الأوروبي للعبة «يويفا» أن يلعب دوراً رائداً في الجهود المبذولة لتقليل مخاطر إصابات الرأس من خلال السماح باستبدال المصاب بارتجاج في المخ.

وأعطى المجلس الدولي لكرة القدم «إيفاب»، المسؤول عن سن قوانين اللعبة، الضوء الأخضر في 2020 لتجربة السماح باستبدال اللاعب المصاب بارتجاج، وهو النظام الذي أقرّه الدوري الإنكليزي الممتاز العام الماضي.

لكن اتحاد المحترفين قال إن «يويفا» لم يقرّ بعد السماح باستبدال اللاعب المصاب بارتجاج في المخ خلال المنافسات الكبرى مثل دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» ودوري الأمم الأوروبية.

وذكر رئيس قسم الصحة الدماغية في اتحاد المحترفين آدم وايت في بيان: «هذا الوضع يحتاج إلى معالجة عاجلة». وأضاف: «كحد أدنى، يجب أن يكون (يويفا)، كواحد من الهيئات الرئيسية في كرة القدم، مثالاً يحتذى ويقرّ قاعدة الاستبدال المتاحة للمصاب بارتجاج في المخ. هذه قضية سيثيرها اتحاد اللاعبين المحترفين مباشرة مع (يويفا)».

وتابع: «أن سلطات كرة القدم في إنكلترا يجب أن تخطو خطوة إلى الأمام وتسمح باستبدال موقت للمصابين بارتجاج المخ».

ووفقاً للبروتوكولات الحالية، يتم تقييم حالة اللاعبين على أرض الملعب وإما أن يتم السماح لهم باللعب وإما استبدالهم. ويمكن أن يستغرق الطاقم الطبي الوقت الذي يحتاج إليه، لكن تكون هناك بعض الضغوط لاتخاذ القرارات بسرعة.

ويريد اتحاد المحترفين وجود قاعدة تنص على إمكانية إخراج اللاعبين من الملعب للخضوع للتقييم المناسب مع مشاركة بديل. وإذا حصل اللاعبون على الضوء الأخضر للمشاركة يكون بوسعهم العودة.

وقال وايت: «ببساطة، القوانين الحالية للعبة تعرّض صحة اللاعب وسلامته للخطر».

ويأتي تعليق اتحاد المحترفين بعدما تعرّض حارس أستون فيلا، الأرجنتيني إميليانو مارتينيز لإصابة في الرأس بعدما اصطدم بزميله تيرون مينغس خلال الخسارة أمام نيوكاسل يونايتد في الدوري الإنكليزي، السبت. وتلقى مارتينيز العلاج قبل استئناف المباراة، لكن تم استبداله بعد دقائق.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي