No Script

«اتحاد البترول»: معالجة السلبيات في «التأمينات» الخاصة بالتقاعد والأعمال الشاقة

No Image
تصغير
تكبير

قال السكرتير العام لاتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات عبدالعزيز العتيبي إن «العهد الإصلاحي الجديد بدأ من خلال انطلاقة سلطتين تشريعية وتنفيذية متوافقين، الأمر الذي لاقى استحسان الشارع الكويتي وعمال القطاع النفطي الذين لمسوا هذا الإصلاح في إقرار أحقية عمال القطاع النفطي في الصفوف الأمامية أسوة بباقي المستحقين من موظفي الدولة الذين شاركوا في مواجهة جائحة كورونا».

وأضاف العتيبي: «إننا ونحن نثمن الدور الكبير الذي قام به أعضاء مجلس الأمة من دعم مطالب العمال وفق التحرك النقابي المشترك والمنظم تحت مظلة الاتحاد، فإننا نقول إن العهد الجديد لايقف عند هذا الحد، بل إن للاتحاد عدة خطوات إصلاحية يجب أن يتم الأخذ بها، والتي من أهمها معالجة السلبيات في قوانين التأمينات الاجتماعية الخاصة بالتقاعد والأعمال الشاقة أو الضارة أو الخطرة لما لطبيعة عمل عمال القطاع النفطي الخاصة والتي تتلخص بضرورة تعديل مواد القانون 90 لسنة 1995 ليكون ملزما أكثر في ضم وظائف عمال القطاع النفطي وتصنيفهم في الاعمال الشاقة».

وأشار العتيبي إلى «قصور في تطبيق هذا القانون حيث أن هناك عمال كانوا يصنفون ضمن الأعمال الشاقة ويمنحون بدلاً خاصاً، وحين تغيير مسمى الشركة توقف عنهم البدل فهل يعقل هذا؟».

وتابع: «هناك عمال يزاولون ذات المهام وطبيعة العمل أحدهم يستحق البدل وأحدهم لا يستحق فنجد أن هناك تفاوت بالتصنيف مما يحدث تمايزا بين العمال».

وثمن العتيبي «جهود أعضاء مجلس الأمة ومؤسسة البترول في متابعة قضايا العاملين بمختلف الأصعدة، ونطالبهم بضرورة استغلال هذه الحقبة الإصلاحية في معالجة القوانين الخاصة لعمال القطاع النفطي ولوائحه وقوانين التأمينات الاجتماعية وإشراك الاتحاد ونقاباته في صنع القرارات المصيرية التي تخص العاملين بشكل مباشر حتى نرتقي بعمالنا ونعيد هيبة قطاعنا النفطي».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي