No Script

«الأوقاف» تختتم برنامج الدورات العلمية لشاغلي الوظائف الدينية

تصغير
تكبير

اختتم قطاع المساجد ممثلاً في إدارة الشؤون الفنية برنامج الدورات العلمية لشهر أكتوبر للأئمة والخطباء والمؤذنين على مسرح علي ثنيان الغانم بمبنى تدريب الأئمة والمؤذنين بمنطقة الرقعي.

وقال مدير إدارة الشؤون الفنية الدكتور بدر الضفيري إن البرنامج اشتمل على ثلاث دورات شرعية قيمة: إذ كانت الدورة الأولى تحت عنوان «علم المواريث (2)» حاضر فيها الشيخ حمد صالح الأمير، في الفترة من 9 – 13 أكتوبر من الساعة 8.00 إلى 12.00 صباحاً، وتُعد هذه الدورة استكمالاً لدورة علم المواريث التي عقد الجزء الأول منها في فترة سابقة.

وأوضح أن موضوع هذه الدورة هو الحساب وما يتضمنه من التأصيل والعول والرد والمناسخات وميراث الجد مع الإخوة، وغيرها من أهم المسائل المتعلقة بالحساب، مع تطبيقات عملية على ذلك.

وتابع أما الدورة الثانية فكانت تحت عنوان «دورة تثقيفية للمعينين الجدد» حاضر فيها الشيخ د. سامي محمد صبح في الفترة من 16- 20 أكتوبر في وكان الهدف منها التعريف بأهم ما يحتاجه كل من الإمام والمؤذن الجديد لإتقان عمله وتأدية مهمته على الوجه الأفضل، فشملت الدورة تعريفاً بأهم أحكام الأذان والإقامة، وميثاق المسجد، وبعض القواعد والمهارات في إدارة المسجد.

وأردف قائلاً: وفي ختام البرنامج التدريبي لشهر أكتوبر أقيمت دورة تحت عنوان «شرح مختصر خوقير في الفقه الحنبلي» حاضر فيها الشيخ د.عبد العزيز العيدان تم فيها شرح مختصر في الفقه الحنبلي، للعلامة أبي بكر بن محمد بن عبد القادر خوقير المكي الحنبلي (1284-1349هـ)، وهذا المختصر من المختصرات المهمة في المعتمد من فقه الإمام أحمد بن حنبل، وهو مختصر من كتاب منتهى الإرادات لابن النجار الفتوحي.

وفي ختام تصريحه دعا الضفيري جموع الأئمة والمؤذنين وطلبة العلم بالحرص على المشاركة في هذه الدورات النافعة والاستفادة مما تقدمه إدارة الشؤون الفنية من دورات وأنشطة متنوعة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي