No Script

صراع مفتوح في المجموعة الرابعة على التأهل في دوري أبطال أوروبا

ليفربول في مهمّة مستحيلة بمواجهة نابولي

تصغير
تكبير

- بايرن ميونيخ يبحث عن إنجاز تاريخي

يبحث كل من نابولي الإيطالي وبايرن ميونيخ الألماني عن إنهاء دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بالعلامة الكاملة، بعدما حقّق كل منهما 5 انتصارات في الجولات الخمس الأولى، فيما تتجه الأنظار الى المجموعة الرابعة، اليوم، حيث تملك جميع فرقها فرصة التأهل الى ثُمن النهائي.

في المجموعة الأولى، يتطلّع نابولي إلى أن يصبح أول فريق إيطالي يُنهي دور المجموعات بالعلامة الكاملة منذ ميلان في الموسم 1992-1993، حين يحلّ ضيفاً على ليفربول الإنكليزي الضامن بدوره بطاقته الى ثُمن النهائي.

وستكون المواجهة ثأرية لليفربول، الذي مازال يملك فرصة إزاحة فريق المدرب لوتشانو سباليتي عن الصدارة، لكن المهمّة ستكون مستحيلة جداً لأنه بحاجة الى تعويض خسارته الكبيرة ذهاباً 1-4، وبالتالي الفوز بفارق 4 أهداف أو أكثر.

وفي ظل الوضع المعنوي المتناقض بين الفريقين في الفترة الراهنة، يبدو الفوز بهذا الفارق صعباً جداً على فريق المدرب الألماني يورغن كلوب، الذي يُعاني الأمرين في الدوري، حيث هُزِم في المرحلتين الأخيرتين من مضيفه نوتنغهام فوريست بهدف وليدز يونايتد 1-2 في معقله.

في المقابل، يمرّ نابولي بفترة قد تكون الأفضل له منذ أيام الأرجنتيني الأسطوري الراحل دييغو مارادونا، إذ خرج منتصراً من مبارياته الـ13 الأخيرة محلياً وقارياً، ولم يخسر أياً من المباريات الـ17 التي خاضها هذا الموسم.

وخلافاً لنابولي متصدر الدوري، يخوض الـ «ريدز» اللقاء على خلفية هزيمة أولى على أرضه وبحضور الجماهير منذ أبريل 2017 (خسر على أرضه بغياب المشجعين خلال فترة فيروس كورونا مطلع 2021).

وفي المجموعة ذاتها، سيكون رينجرز الأسكتلندي بحاجة الى معجزة من أجل حرمان ضيفه أياكس أمستردام الهولندي من مواصلة مشواره في «يوروبا ليغ»، إذ عليه الفوز بفارق 5 أهداف أو أكثر للحلول ثالثاً.

وفي المجموعة الثالثة، يسعى «بايرن» الى فوز سادس توالياً في إنجاز لم يتحقّق سابقاً في دور المجموعات سوى 10 مرات، بينها اثنتان كان بطلها النادي البافاري بالذات.

وفي حال فوز «بايرن» على ضيفه إنتر ميلان الإيطالي الضامن أيضاً تأهله كثاني المجموعة (يتخلّف بفارق 5 نقاط عن مضيفه)، سيصبح فريق المدرب يوليان ناغلسمان أول من يحقّق إنجاز العلامة الكاملة في دور المجموعات 3 مرات في تاريخه.

وبعدما بات خارج حسابات التأهل، يخوض برشلونة الإسباني مباراة هامشية ضد مضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي، الذي فقد أي أمل بالحصول على المركز الثالث، وبالتالي مواصلة مشواره في «يوروبا ليغ».

ولايزال الصراع مفتوحاً على مصراعيه من أجل المركزين الأولين في المجموعة الرابعة، التي يتصدرها توتنهام الإنكليزي بفارق نقطة أمام كل من سبورتينغ لشبونة البرتغالي وأينتراخت فرانكفورت الألماني واثنتين عن مرسيليا الفرنسي الأخير.

ويحلّ توتنهام ضيفاً على مرسيليا باحثاً أقلّه عن التعادل الذي سيكون كافياً له للتأهل، فيما سيضمن الصدارة في حال الفوز أو انتهاء مباراتي المجموعة بالتعادل.

وعلى غرار الفريق اللندني، يحتاج سبورتينغ الى التعادل مع ضيفه «فرانكفورت» لضمان تأهله، فيما لا بديل للأخير عن الفوز لمواصلة مشواره في المسابقة.

وبالنسبة لمرسيليا، فالأمل مازال كبيراً، إذ إن مصيره بين يديه، حيث سيكون الفوز على الـ «سبيرز» مفتاح تأهله بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى.

وفي المجموعة الثانية، يتقارع كلوب بروج البلجيكي وبورتو البرتغالي على الصدارة بعدما ضمنا تأهلهما، وسيحسمها الأول لصالحه في حال فوزه على مضيفه باير ليفركوزن الألماني أو في حال تعادله وانتهاء لقاء بورتو وضيفه أتلتيكو مدريد الإسباني من دون فائز.

وترتدي المباراة أهمية بالنسبة لأتلتيكو، الذي يسعى لمواصلة مشواره في «يوروبا ليغ»، وسيضمن المركز الثالث في حال الفوز أو في حالة التعادل في المباراتين أو خسارة «ليفركوزن» أمام بروج.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي