No Script

«الغرفة» تشارك في لقاء «الهيئة الاستشارية» لمجلس التعاون واتحاد غرفه

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
تصغير
تكبير

شاركت غرفة تجارة وصناعة الكويت في اللقاء الأول بين لجنة الرئاسة في الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي واتحاد غرف دول مجلس التعاون، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وترأس اللقاء الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور نايف الحجرف بحضور ممثلي الهيئة الاستشارية ورؤساء الاتحادات والغرف التجارية والصناعية بدول المجلس، إذ ترأس وفد اتحاد غرف دول مجلس التعاون عجلان بن عبدالعزيز العجلان، في حين ترأس وفد غرفة تجارة وصناعة الكويت أسامة محمد النصف عضو مكتب الغرفة، وبمشاركة مدير عام الغرفة، رباح عبدالرحمن الرباح.

وسلط اللقاء الضوء على العديد من المواضيع المهمة ذات الصلة بالقطاع الخاص الخليجي وأهمها: اشراك القطاع الخاص في مفاوضات اتفاقيات التجارة الحرة مع التكتلات الاقتصادية والدول، وكذلك اشراكه في صياغة القرارات والقوانين الاقتصادية التي تخص دول المجلس في مجال الاستثمار وغيرها، بالإضافة إلى العمل على وضع إستراتيجيات مناسبة للأمن الغذائي الخليجي مع وضع الحلول المناسبة لسد نقص السلع الغذائية وارتفاع الأسعار.

وتطرق اللقاء إلى مقترح إنشاء منصة إلكترونية لتبادل فرص الاستثمار والمناقصات بدول المجلس، وتبني إستراتيجيات صناعية تمنح محفزات للقطاع الخاص للاستثمار في الاقتصاد الأخضر ومصادر الطاقة المتجددة في ظل تغير المناخ واستنزاف الموارد الطبيعية التي تمثل تهديداً كبيراً على النمو الاقتصادي، وأثر تطبيق المملكة العربية السعودية لقرار لائحة تفضيل المحتوى المحلي وقرار قواعد المنشأة الوطنية على الشركات الخليجية.

وأكدت الهيئة الاستشارية استعدادها لبذل سبل التعاون مع القطاع الخليجي للتنسيق الكامل المشترك بين دول مجلس في كافة المجالات الاقتصادية على وجه الخصوص سعياً لإقامة الوحدة الاقتصادية الخليجية المنشودة. وأعرب أعضاء الهيئة عن سعادتهم في عقد اللقاء المهم مؤكدين على أهمية الاستمرار على هذا النهج لترسيخ التعاون المشترك.

كما ثمن رؤساء الاتحادات والغرف الأعضاء دور الهيئة الاستشارية في سعيها لمعالجة المعوقات التي تواجه القطاع الخاص الخليجي بهدف الحفاظ على حركة تبادل السلع بين دول المجلس، بالإضافة الى فتح قنوات جديدة للتواصل بين الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي واتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي للوصول إلى طموحات مرجوة تدعم عجلة الاقتصاد الخليجي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي