No Script

خلال محاضرة للمؤسسة ناقشت قوانين وقرارات الباب الخامس

أحمد الثنيان: «التأمينات» تستهدف أرباحاً تضمن استدامة تغطياتها تأمينياً

تصغير
تكبير

- سلامة: «التأمينات» تدرس إعادة تعديل بدل الاشتراك للباب الخامس لـ 10 شرائح

قال مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالتكليف، أحمد الثنيان، إنّ المؤسسة ستعمل خلال الفترة المقبلة على رفع مستوى خدماتها لأعلى حد ممكن، مؤكداً أنها تهدف إلى تحقيق الأرباح التي تحقق لها الاستدامة ومواصلة تغطية المؤمن عليهم.

كلام الثنيان جاء خلال محاضرة أقامتها المؤسسة أمس تحت عنوان «العاملون لحسابهم الخاص – الباب الخامس» والتي خصصتها لمناقشة القوانين والقرارات المتعقلة بالباب الخامس واحتياجات المؤمن عليهم ضمنه، وحاضر فيها اختصاص تسجيل تأميني خالد الشويب، واختصاصي أول اشتراكات زينب الشطي.

ولفت الثنيان إلى أن المؤسسة منفتحة على أي اقتراح يقدمه أصحاب الباب الخامس، مبيناً أن هناك أموراً كثيرة تبلورت وبحاجة لتعديل قرارات أو قوانين خاصة بالمؤسسة بما يصب في مصلحة المواطن.

وعرّف المحاضران المؤسسة بأن المسجلين على الباب الخامس هم العاملون لحسابهم الخاص من أصحاب التراخيص التجارية ومزاولو المهن الحرة كالمحامين والمهندسين والأطباء والشركاء في الشركات، مبينين أنه هناك 3 شروط لتسجيلهم وهي وجود ترخيص لمزاولة المهنة أو الحرفة، والذين لا يخضعون لأحكام الباب الثالث ويكون عمرهم بين 18 و55 عاماً.وبيّنوا أنّ المقصود بالرخص التجارية هي الصادرة من وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للصناعة باختلاف أنواعها.

وشرح المحاضران شرائح الدخل التي يحددها المؤمن عليه بالباب الخامس، مع تسليط الضوء على شروط التسجيل لأصحاب هذا الباب بعد القرار 1 لسنة 2019 بربط التسجيل في المؤسسة بالمؤهل الدراسي، إذ أنه لكل مؤهل شريحة معينة، في وقت يحق لمن يكون تسجيله اختيارياً بالباب الخامس، اختيار الشريحة ولا يخضع للقرار.

وأوضحا أنه في حال التسجيل قبل القرار 1 لسنة 2019 على شريحة دخل لا تطابق المؤهل الدراسي، فإنه سيتم رفع الشريحة إجبارياً كل 9 أشهر حتى الوصول إلى شريحة المؤهل الدراسي، لافتين إلى أنه في حال التسجيل أعلى أو وفقاً لشريحة المؤهل يتم رفع الشريحة على انقضاء المهلة للحد الأقصى.

وبيّنا أنّه يمكن تعديل الشريحة التي تؤدي على أساسها الاشتراكات في حال انقضاء مهلة الشريحة بشرط سداد جميع المبالغ المستحقة، كما يمكن تعديل الشريحة التي تؤدى على أساسها إلى الأدنى بحدود 25 في المئة بشرط سداد جميع المبالغ المستحقة.

وتناول المحاضران طرق الدفع في صندوق المؤسسة باستخدام بطاقات «كي نت» أو شيك أو الأوامر الدائمة عن طريق البنوك بشرط تحديد الرقم المدني، أو الدفع عن طريق خدمات المؤسسة الإلكترونية (سهل – الموقع الرسمي – ذخر).

لجنة مختصة

نقل العديد من المبادرين ملاحظاتهم وشكاواهم لمسؤولي المؤسسة والمتعلقة باشتراكاتهم وطريقة حساب رواتبهم التقاعدية وعدم مساواتهم بأصحاب الباب الثالث في ما يتعلق بالتأمين ضد البطالة.

وطالبوا بإنشاء لجنة متخصصة لنقل مطالب أصحاب الباب الخامس للمؤسسة، وعلى رأسها رفع الحد الأدنى للراتب الأساسي إلى 3 آلاف دينار، وفتح باب رفع الشرائح 10 مرات مرة أخرى لكل مبادر، ورفع قيمة الشريحة من 50 إلى 100 دينار، إضافة إلى توفير مختصين للباب الخامس في المؤسسة.

من جهته، قال نائب المدير العام للشؤون التأمينية بالتكليف سلامة بن سلامة، إن الكويت تعد الأعلى في الحد الأدنى للراتب التقاعدي مقارنة بدول الجوار، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن فكرة فتح تعديل شريحة بدء الاشتراك إلى شريحة أعلى على ألا تُجاوز الشريحة الجائز التعديل عليها ما يزيد على 10 شرائح تالية للشريحة التي تؤدى على أساسها الاشتراكات، مطروح على الطاولة.

وذكر أنّه في حال إقرار الفكرة فإنه يتم التعديل إلى الشريحة الأعلى متى ما قام المؤمن عليه بأداء ما يستحق عليه من فروق اشتراكات وكذا مبالغ أخرى دفعة واحدة خلال 30 يوماً من إخطاره بقيمتها وإلا اعتبر الطلب وكأنه لم يكن.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي