No Script

الجهراء يلتقي اليرموك والعربي مع الصليبخات في الافتتاح

«دمج السلة»... ينطلق اليوم

عبدالرحمن الخباز والعنزي يتوجّان نادي الفتاة-أ باللقب
عبدالرحمن الخباز والعنزي يتوجّان نادي الفتاة-أ باللقب
تصغير
تكبير

- «الفتاة
- أ» يحرز لقب بطولة (3X3)

ينطلق اليوم، الدور التمهيدي لدوري الدرجة الأولى لكرة السلة بنظام الدمج للموسم الحالي 2022-2023، بعد قرار ناديي الساحل وبرقان عدم المشاركة في بطولات العمومي، على أن يُقام الموسم المقبل بنظام الدرجتين.

وافتتح هذا الموسم بمباراة كأس «السوبر» السابعة، حيث توّج كاظمة وصيف الدوري في الموسم الماضي، باللقب للمرة الأولى بفوزه على «الكويت» بطل الدوري وكأس الاتحاد وكأس «السوبر» في المواسم الستة الأخيرة، 102-94، ليجرده من أول ألقاب الثلاثية، ويدق جرس الإنذار لـ «العميد» بطل الخليج والعرب، ويؤكد أنه سيكون منافساً قوياً على لقب الدوري كما كان الحال في الموسم الماضي، عندما احتفظ «الأبيض» بالزعامة على حساب «البرتقالي» بتغلبه عليه بثلاث مباريات من أصل خمسة في الـ «بلاي أوف».

ويقص الجهراء واليرموك شريط الافتتاح في المرحلة الأولى في الساعة 5:15 مساء على صالة الاتحاد في مجمع الشيخ سعد العبدالله، تليها مباراة العربي مع الصليبخات في الـ7:15.

وكان الجهراء، الذي خرج من الدور نصف النهائي لبطولة الأندية العربية الأخيرة في الكويت على يد الأهلي المصري 54-93، تعرّض لضربة قبل أيام من انطلاق الدوري بإعلان نجمه اللبناني وائل عرقجي، أفضل لاعب في آسيا، بفسخ عقده بالتراضي والعودة الى ناديه السابق الرياضي بيروت بعقد لمدة 3 سنوات، فيما استعاد الجهراء خدمات مدربه اللبناني السابق أحمد فران، الذي سبق أن أشرف عليه في الموسم قبل الماضي، في حين احتفظ بمحترفه التونسي العملاق صالح الماجري.

وتستكمل المرحلة الأولى على الصالة نفسها، الثلاثاء 1 نوفمبر المقبل، فيلتقي التضامن مع النصر في الـ7:15، فيما يبدأ «الكويت» حملة الدفاع عن اللقب أمام الشباب في الـ15: 5 مساء الأربعاء 2 منه، تليها مباراة القادسية مع القرين في الـ7:15، في حين يخوض كاظمة مباراته الأولى أمام الشباب في الـ7:15 مساء الأحد 6 منه.

وفي ختام دوري الدمج، تتأهل الفرق الستة الأوائل إلى الدور الثاني، الذي يُقام بنظام الدوري من ثلاثة أقسام، على أن يلتقي الأول مع الرابع، الثاني مع الثالث بنظام الـ«بلاي أوف» من ثلاث مباريات، ويتأهل الفائز بمباراتين إلى الدور النهائي، الذي سيُقام بنظام الـ«بلاي أوف» أيضاً، ولكن من خمس مواجهات، ويتوّج باللقب الفريق الفائز بثلاث مباريات.

معلوم أنّ 6 أندية توجّت بلقب الدوري الذي انطلق في الموسم 1961-1962، ويعتبر القادسية الأكثر فوزاً بالبطولة بـ23 لقباً، يليه «الكويت» 13، كاظمة (9)، العربي (8)، الجهراء (5)، الساحل (1)، فيما أُلغيت نتائج المسابقة في الموسم 2000-2001.

من ناحية ثانية، أحرز نادي «الفتاة-أ» لقب بطولة (3X3) لكرة السلة للسيدات وهي أولى البطولات المحلية للسيدات هذا الموسم، بعد فوزه في المباراة النهائية على «الفتاة-ب» 14-9.

وحلّ نادي تونس ثالثاً في البطولة التي استمرت يوماً واحداً بمشاركة 9 أندية محلية ومن الجاليات بعد فوزه على نادي «باك زون» 15-10.

وفي الختام، أشاد أمين السر المساعد للاتحاد ورئيس لجنة اللعبة عويد العنزي بالمستوى الفني للبطولة، لاسيما من الأندية التي وصلت إلى المربع الذهبي في ظل مشاركة قياسية.

وقال إن تتويج نادي الفتاة باللقب يعكس تطوّر السلة النسائية في الكويت، موضحاً أن هذه البطولة سيتبعها تنظيم عدد من البطولات للرجال والسيدات، لاسيما أن الاتحاد الدولي للعبة يُشدّد على إقامة بطولات في هذه المسابقة، فضلاً عن اللعبة الأساسية.

وتوجّه العنزي بالشكر إلى اللجنة المنظمة للبطولة، منوهاً بتعاون القطاعات الرسمية المعنية مع الاتحاد ما يسهم بنجاح الموسم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي