No Script

غوتيريس يطالب بتمديد اتفاق الحبوب الأوكراني و«رفع الحواجز» أمام الصادرات الروسية

أنطونيو غوتيريس
أنطونيو غوتيريس
تصغير
تكبير

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس «جميع الأطراف» إلى «بذل كل جهد ممكن» لتمديد الاتفاق الخاص بصادرات الحبوب الأوكرانية، حسبما قال المتحدث باسمه، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة رفع «الحواجز» بسرعة أمام الصادرات الروسية.

وحدّد اتفاق البحر الأسود الذي وقّع في 22 يوليو برعاية الأمم المتحدة إجراءات لمدة 120 يوما لإتاحة تصدير الحبوب الأوكرانية بعدما علقت بسبب الحرب، وسمحت هذه الآلية بتصدير نحو 9 ملايين طن من الحبوب وخففت حدة الأزمة الغذائية العالمية التي سببتها الحرب، غير أن الشكوك حيال تمديد الاتفاق أدت إلى ارتفاع أسعار بعض المنتجات.

وينص اتفاق ثان وقّع في 22 يوليو، على تسهيل الصادرات الروسية، لكن موسكو تشكو عدم قدرتها على بيع إنتاجها وأسمدتها بسبب عقوبات غربية تؤثر خصوصا في القطاعين المالي واللوجستي.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم غوتيريس، في بيان إن المدة الأولية للاتفاق في شأن الصادرات الأوكرانية «هي 120 يوما ويمكن تمديدها تلقائيا في 19 نوفمبر إذا لم يعترض أي طرف».

وأضاف «ندعو جميع الأطراف إلى بذل كل جهد لتجديد مبادرة البحر الأسود وتنفيذ كلا الاتفاقين بالكامل، بما في ذلك الإزالة الصريحة لأي عوائق متبقية أمام صادرات الحبوب والأسمدة الروسية».

وتابع «نحن لا نقلل من شأن التحديات لكننا نعلم أنه يمكن التغلب عليها»، مشددا على أن «الحكومات وشركات الشحن البحري وتجار الحبوب والأسمدة والمزارعين في كل أنحاء العالم يحتاجون إلى إيضاح» الأمور.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن روسيا ستواجه «غضبا شديدا» إذا تراجعت عن اتفاقية تصدير الحبوب من أوكرانيا.

من جهته قال رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية مارتن غريفيث إنه متفائل نسبيا بأن صفقة الحبوب ستمدد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي