No Script

وزير المالية أكد أن طفرة الخليج الاقتصادية مدعومة بخطط استباقية

محمد الجدعان: لا نُلام على حماية مصالح السعودية وشعبها

محمد الجدعان
محمد الجدعان
تصغير
تكبير

- 19 في المئة نمواً بالاستثمار في المملكة خلال 9 أشهر

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن المملكة يجب ألّا تُلام على حماية مصالحها ومصالح شعبها، مضيفاً أن «المملكة مستمرة في علاقتها مع الولايات المتحدة، ونتفهم رأي الأطراف الأخرى بما فيها الولايات المتحدة».

وأضاف الجدعان في تصريح لقناة «العربية» أمس، أن وزير الخارجية السعودي والسفيرة السعودية في الولايات المتحدة ووزير الطاقة، أكدوا أن العلاقة مع الولايات المتحدة ليست علاقة سنة أو سنتين أو علاقة صفقة أو صفقتين بل علاقة إستراتيجية تمتد على مدى عقود طويلة، وما يحدث من اختلاف في وجهات النظر أمر معروف بين الدول.

من جهة أخرى، قال الجدعان إن مبادرة مستقبل الاستثمار تقدم رسالتين مهمتين، الأولى أنه بحضور المنتدى يتضح أن العالم أيقن حقيقة التغييرات والتطورات الكبيرة في المملكة، التي لم يكن يتوقع حدوثها بهذه السرعة، إذ تظهر العديد من المقابلات مع المستثمرين والمسؤولين من كل دول العالم أنهم غير مصدقين لما يحدث، وأن الوعود تتحقق عبر تنفيذ تحول اجتماعي واقتصادي ومالي وهو ما تثبته «أرقام لا تكذب».

وأضاف أن الرسالة الأخرى هي الحضور الكبير من المجتمع الاستثماري المحلي الذي لديه حماس شديد للاستثمار، حيث نما معدل الاستثمار بنحو 19 في المئة حتى نهاية سبتمبر الماضي مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، ويدعم معدل الاستهلاك المرتفع والإنفاق الحكومي تمكين القطاع الخاص، وبذلك تقدم المملكة رسالتها للخارج، أنها دولة تخطط وتعمل بجد وتحقق النتائج.

وأوضح الجدعان أن دول الخليج تشهد طفرة اقتصادية كبيرة جداً مدعومة بخطط استباقية وليست ردود أفعال، بدأت تنفيذها من 3 إلى 4 سنوات وتقطف ثمارها الآن، والتضخم لديها في الحدود الدنيا، فيما يصنف اقتصاد المملكة الأعلى نمواً بين دول مجموعة العشرين.

وتوقع وزير المالية السعودي أن ينمو اقتصاد السعودية بنحو 8 في المئة العام الجاري، وأن ينمو الناتج المحلي غير النفطي في 2023 بأكثر من 5 في المئة، موضحاً أن المملكة عملت منذ بداية الأزمة الحالية مع صناديق إقليمية لتوفير دعم لدول المنطقة لمواجهة أزمة الغذاء بقيمة 10 مليارات دولار، وعملت مع صندوق النقد لإنشاء نافذة للدول المتأثرة من أزمة الغذاء، حيث قدمت السعودية دعماً كبيراً في هذه النافذة.

ونوه إلى أن المملكة عملت مع صندوق النقد على تقديم الدعم للدول المحتاجة، وقدمت 12.7 مليار دولار لدول في المنطقة منها مصر وباكستان وتونس وغيرها، منذ الفترة ذاتها من العام الماضي حتى الآن.

وعن أداء السندات دولياً وتأثيرها على الاستثمارات السعودية فيها، قال الجدعان، إن محافظ السندات الدولية طويلة المدى ولا تنظر إلى التذبذبات قصيرة المدى، لأنها استثمارات لـ20 و30 سنة قادمة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي