No Script

النحل يعدّ من اليسار إلى اليمين

تصغير
تكبير

يملك النحل القدرة على رؤية الكميات من اليسار إلى اليمين، من الأصغر إلى الأكبر، بحسب تجربة تُعزز فرضية آلية نظرية لايزال وجودها عند البشر محل نقاش هي خط الأعداد الذهني.

حتى قبل تعلم العدّ، يمتلك الإنسان القدرة على ترتيب الكميات المتزايدة عقلياً من خلال الانتقال بشكل طبيعي من اليسار إلى اليمين. ولكن في الثقافات التي تستخدم الكتابة من اليمين إلى اليسار، كالكتابة العربية، يُعكَس هذا الترتيب.

وبالتالي، «لايزال الموضوع محل نقاش بين مَنْ يعتقدون أن الخط الرقمي العقلي له طابع فطري وأولئك الذين يقولون إنه مكتسب»، على ما لاحظ في حديث لوكالة فرانس برس مارتان جيورفا، الأستاذ في مركز أبحاث الإدراك الحيواني في جامعة «تولوز 3» بول ساباتييه.

إلا أن الدراسة التي نُشرت في أكتوبر في مجلة «بروسيدينغز» التابعة للأكاديمية الأميركية للعلوم أشارت إلى أن دراسات حديثة أجريت على حديثي الولادة والفقاريات الأخرى، لاسيما الرئيسيات، أظهرت اتجاهاً فطرياً لهذه الآلية هو من اليسار إلى اليمين.

وأكدت التجربة التي أجراها فريق البروفسور جيورفا هذه الاكتشافات من خلال إثباتها وجود آلية مماثلة في نوع شهير من اللافقاريات هو النحل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي